فوائد ملح البحر الميت للأكزيما

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 9 أبريل, 2022 11:37
فوائد ملح البحر الميت للأكزيما


فوائد ملح البحر الميت للأكزيما وكذلك علاج الإكزيما نهائيا، كما سنوضح نصائح للتخلص من الإكزيما، وكذلك سنتحدث عن فوائد طين البحر الميت للوجه وكيفية استخدامه، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

فوائد ملح البحر الميت للأكزيما

1- تخفيف أعراض الإكزيما:
على الرغم من وجود استخدام غير مألوف لحمامات الملح الخشن لتخفيف أعراض الأكزيم، إلا أنه لم يتم إثباته علميًا بعد، خلص استعراض عام 2017 للأبحاث إلى أن التطبيق الموضعي للملح الخشن يتطلب دراسات أكبر وأكثر منهجية، ومن غير الواضح ما إذا كان تخفيف الأعراض يأتي من الملح الخشن، أو الماء الدافء، أو إذا كان الحمام ببساطة له تأثير وهمي، ومع ذلك، فإن الحمامات – بما في ذلك حمامات الملح الخشن- يمكن أن تكون مهدئة ومريحة، وفقًا لجمعية الإكزيما الوطنية، فإن النقع في الحمام متبوعًا فورًا بالترطيب هو أفضل طريقة لاستبدال الرطوبة في الجلد، لمحاربة التوهجات وجفاف الجلد، من خلال الخطواط التالية:
– استخدام منظف لطيف خالٍ من الأصباغ والعطور، ويجب تجنب الصابون أو المطهرات المضادة للبكتيريا. استخدام منشفة ناعمة لتجفيف الجسم، مع الحرص على بقاء البشرة رطبة قليلاً.
– إذا كان لدى المريض دواء موضعي بوصفة طبية، يمكن القيام بتطبيقه بعد التجفيف بنفسك.
– ترطيب الجسم بالكامل خلال 3 دقائق من الخروج من حوض الاستحمام، واستخادم مرطب يحتوي على نسبة عالية من الزيت ولكن بدون عطر أو صبغة.
– قبل ارتداء الملابس، يمكن الانتظار بضع دقائق حتى يمكن امتصاص المرطب.
2-التقليل من جفاف البشرة:
جفاف الجلد لا يعني أنه لا يحتوي على كمية كافية من الزيت، بل ذلك لأن البشرة لا تقوم بعمل جيد للغاية في الحفاظ على رطوبتها أي الماء.، يمكن أن تؤدي الرياح، والرطوبة المنخفضة، ودرجات الحرارة الباردة، والصابون القاسي والكثير من الغسيل دون استخدام مرطب إلى جفاف الجلد، مما قد يؤدي إلى تهيج الإكزيما بل ويجعلها أسوأ، عادةً المصابون بالأكزيما، خاصةً التهاب الجلد التأتبي، يعانون من جفاف الجلد بشكل عام، وذلك لأن المرض يسبب عيوبًا في حاجز الجلد، حاجز الجلد هو الطبقة العليا من الجلد التي تحمي من المهيجات والبكتيريا / الفيروسات والمواد المسببة للحساسية من دخول أجسامنا وتحبس الرطوبة من الخروج، يمكن أن تساهم الجينات وصدمات الجلد مثل الخدش أو الاحتكاك والالتهاب فيالإخلال بعمل هذا الحاجز لدى الأشخاص المصابين بالأكزيما، الطريقة الأكثر فعالية للتخفيف من جفاف البشرة هي إعطائها الرطوبة التي تحتاجها، الاستحمام والترطيب المناسبان مهمان لهذا السبب، ومن الممكن إضافة كوب من الملح إلى ماء الاستحمام لتخفيف أعراض الإكزيما وزيادة رطوبة الجلد.

علاج الإكزيما نهائيا

يعتمد ذلك على نوع الأكزيما، إذ لا يمكن علاج الأكزيما نهائيا في الحالات التي تكون فيها الأكزيما ناتجة عن سبب لا يمكن التحكم به، مثل: الجينات، حيث تستهدف طُرق العلاج المتبعة فقط منع حدوث نوبات الأعراض، مثل: الحكة، والتقليل من الشعور غير المريح للجلد، ومنع حدوث وانتقال العدوى، وعلاج وترميم الجلد المُصاب.
في حين أن بعض أنواع الأكزيما الأخرى يمكن علاجها نهائيًا، مثل: الأكزيما الناتجة عن الفطريات والجرب، بالإضافة لالتهاب الجلد التماسي (Contact dermatitis) وهو نوع من أنواع الأكزيما الناتجة عن لمس مواد معينة مهيجة، إذ يمكن علاجه عن طريق تحديد المادة المحفزة لهذا النوع من الأكزيما وتجنبها.
تعتمد طبيعة العلاج المتبع على عمر الحالة، والتاريخ المرضي للمريض، وحدّة الأعراض التي يُعاني منها، قد تكون هناك حاجة في بعض الحالات لاستخدام أكثر من خيار علاجي للحصول على نتائج أفضل.

نصائح للتخلص من الإكزيما

– تجنّب ارتداء الملابس الدافئة للغاية، حيث يمكن أن يؤدي التعرق لتفاقم حالة الإكزيما أو يمكن أن يتسبّب ذلك بحدوث الطفح الحراري الذي يزيد من شدة الحكة.
– ارتداء القفازات لمنع المصابين بالإكزيما من حك جلدهم.
– تجنّب الاستحمام بشكل متكرر حيث يحتاج الأطفال المصابون بالإكزيما إلى الاستحمام مرة أو مرتين في الأسبوع والاستحمام بالماء الدافئ لأنّ ذلك يساعد على منع جفاف الجلد.
– استخدام شامبو مخصص للمصابين بالإكزيما.
– التقليل من استخدام مهيجات الإكزيما، كالمنظفات المنزلية ومنظفات الغسيل وغيرها.
– تخفيف التوتر، مما يقلل من تهيج أعراض الإكزيما.
– الابتعاد عن النظام الغذائي التي قد تسبب تهيج الإكزيما كالبيض، وحليب البقر.

فوائد طين البحر الميت للوجه وكيفية استخدامه

1- فوائد طين البحر الميت للوجه:
– يمنح طين البحر الميت الوجه الحيوية والشباب.
– ينقي طين البحر الميت الوجه من جميع الشوائب العالقة والمتسببة في الإصابة بحب الشباب والبثورالمتنوعة.
– يوازن طين البحر الميت درجة الحموضة بالوجه.
– يحارب طين البحر الميت ظهور التجاعيد المبكرة على الوجه.
– يمنع طين البحر الميت إصابة الوجه بالبكتيريا والالتهابات المتنوه.
– يقلص طين البحر الميت من حجم المسامات خصوصا بالبشرة الدهنية.
– يساعد استخدام طين البحر الميت بانتظام على عمل ديتوكس للوجه.
– وبناء على فوائد طين البحر الميت للوجه السالفة الذكر، يمكنك عزيزتي استخدامه مرة في الأسبوع على هيئته الخام للعناية بالوجه، لذا قومي بتطبيقه على وجهك المبلل بالماء الدافئ، اتركيه لمدة 15 دقيقة، تدليك الوجه بالحركات الدائرية قبل غسله بالماء الفاتر، تمرير مكعبات ماء الورد الثلجية وستشعرين بالفرق من الوهلة الأولى.
2- كيفية استخدام طين البحر الميت للبحر:
– المكوّنات:
– مرطبان من طين البحر الميت.
– مرطب للبشرة.
– طريقة الاستخدام:
1- نغسل وجهنا بالماء الفاتر.
2- ندهن طبقة من طين البحر الميت.
3- نترك القناع على البشرة لمدة عشرين دقيقة إلى أن يجف.
4- نغسل الوجه بالماء الفاتر، ثم نجففه جيداً، ثم ندهن البشرة بالكريم المرطب للحفاظ على رطوبتها.
ملاحظة: يتغير لون الطين عندما يجف على البشرة، لكن اللون قد يبقى كما هو في المناطق الدهنية.



327 Views