فوائد مرجان الزيتون للأسنان

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2022 3:32
فوائد مرجان الزيتون للأسنان


فوائد مرجان الزيتون للأسنان وكذلك فوائد مرجان الزيتون للشعر، كما سنقوم بذكر أنواع زيت مرجان زيت الزيتون، وكذلك سنتحدث عن فوائد مرجان الزيتون للجسم، كما سنوضح وصفات من مرجان الزيتون، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

فوائد مرجان الزيتون للأسنان

1- القضاء على البكتيريا الضارة في الفم:
البكتيريا الضارة هي التي تعمل على تسوس الأسنان وإلحاق الضرر بها، بالإضافة إلى رفع خطر الإصابة بأمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة.
فوفقًا لدراسة علمية أجريت عام 2016 على 60 مشاركًا فالمضمضة بمرجان الزيتون تعمل على التقليل من عدد البكتيريا الموجودة في الفم وتساعد في تعزيز نظافة الفم.
2- التخلص من رائحة الفم الكريهة:
تعد رائحة الفم الكريهة من المشاكل الأكثر شيوعًا وإحراجًا بين الناس، والتي تنتج عن أمراض اللثة وسوء نظافة الفم واللسان.
وبالتالي تأتي هنا فوائد المضمضة بمرجان الزيتون، والتي تساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة عن طريق القضاء على البكتيريا.
ففي دراسة علمية استهدفت عددًا من المشتركين، وطلبت منهم استخدام مادة الكلورهيكسيدين (Chlorhexidine) المستخدمة في غسول الفم أو المضمضة بالزيت.
وبعد دراسة النتائج تبين أن لكلا المادتين نفس الفاعلية في خفض مستويات البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة والبكتيريا.
3- الحماية من تسوس الأسنان:
تعد مشكلة تسوس الأسنان من أكثر مشاكل الفم والأسنان شيوعًا، وبالأخص بين الأطفال، والتي تنتج عن قلة نظافة الفم والأسنان وتناول الكثير من السكر وتراكم البكتيريا في المنطقة.
في المقابل وجد أن المضمضة بالمرجان من شأنها أن تساعد في التقليل من مستوى البكتيريا في الفم، وبالتالي حماية الأسنان من الإصابة بالتسوس.
4- الحد من التهاب ومشاكل اللثة:
إن البكتيريا الموجودة في اللويحات من شأنها أن تؤدي إلى الإصابة بالتهاب اللثة، وهو مرض شائع يتميز باحمرارها، كما تصبح أكثر عرضة للنزيف.
لكن تساعد المضمضة بمرجان الزيتون في حماية اللثة وتعزيز صحتها، وذلك من خلال التقليل من وجود البكتيريا في الفم.
5- تبييض الأسنان:
على الرغم من عدم وجود أدلة علمية على ذلك، إلا أنه يعتقد أن المضمضة بالمرجان الزيتوني تساعد في تبييض الأسنان، وذلك عن طريق التخلص من البقع الموجودة عليها.

فوائد مرجان الزيتون للشعر

– يغذّي فروة الرأس، ويرطّبها بشكل فعال ويحميها من الجفاف.
– يعالج المشاكل التي تصيب فروة الرأس.
– يرطّب الشعر بشكلٍ فعالٍ، ويحميه من الجفاف والتعرّض للتقصّف.
– يزيد قوة بصيلات الشعر، وبالتالي يقلّل من تساقط الشعر ويعزز كثافته.
– يحسن صحة الشعر، ويمنحه النعومة والحيويّة واللمعان الطبيعي.

أنواع زيت مرجان زيت الزيتون

1- زيت مرجان زيت الزيتون:
وهو الزيت الذي ينتج من عملية خلط زيت مرجان زيت الزيتون المُكرر مع أنواع أخرى من زيت الزيتون البكر الصالح للاستهلاك دون أن يخضع الزيت لأي عمليات معالجة، وله نكهة ورائحة مقبولة إلى حدٍ ما، ويحتوي على حمض الأوليك بنسبة لا تزيد عن 1 غرام لكل 100 غرام.
2- زيت مرجان زيت الزيتون المُكرر:
وهو الزيت الذي يتم إنتاجه من خلال عمليات تكرير زيت مرجان زيت الزيتون الخام دون التأثير على تركيب المركبات الجلسريدية الأولية، وله نكهة ورائحة مقبولة، ويتضمن نسبة من الأحماض الدهنية الحرة كحمض الأوليك بنسبة لا تزيد عن 0.3 غرام لكل 100 غرام.
3- زيت مرجان زيت الزيتون الخام:
وهو الزيت الناتج عن إخضاع بقايا عملية عصر الزيتون لبعض العمليات العلاجية باستخدام المذيبات.

فوائد مرجان الزيتون للجسم

يمكن تعريف مرجان الزيتون (أو ثفل الزيتون) بأنه البقايا الصلبة المترسبة والتي يتم الحصول عليها من عملية عصر الزيتون، وغالبًا ما يحتاج المنتجين إلى الاستعانة بمواد مذيبة من أجل معالجة هذه البقايا واستخراج زيت المرجان منها أو ما يُعرف بزيت ثفل الزيتون الخام، وهو زيت غير صالح للأكل وليس له طعم مرغوب عادةً، لذا فإنه يحتاج لعملية تكرير وتحسين باستخدام زيت الزيتون البكر ليُصبح مقبولًا، ولمرجان الزيتون العديد من الفوائد العلاجية كونه مستخلص من ثمار الزيتون نفسها، لذا فلا عجب أنه يمتلك المركبات والخصائص الفعّالة للزيتون ذاتها، وقد أثبتت عملية التحليل المخبري لمرجان الزيتون وزيته وجود نسبة عالية من المركبات ذات القيمة الغذائية والعلاجية العالية، وفيما يلي بعضًا من فوائد مرجان الزيتون للجسم القيّمة:
– يمتلك مرجان الزيتون تأثيرًا مضادًا للجراثيم، والفطريات، والبكتيريا، والحساسية.
– يحتوي على مواد واقية للكبد والمعدة.
– يمتلك تأثيرًا فعّالًا في منع تصلب الشرايين، والتصلب المتعدد، ومرض السكري.
– أوضحت بعض الدراسات تأثير مرجان الزيتون على تطوير أنواع مختلفة من الأورام السرطانية.
– أثبتت بعض الدراسات كذلك امتلاك مرجان الزيتون لخصائص فعّالة في مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية المعروف بالإيدز.

وصفات من مرجان الزيتون

1- للوجه:
بأخذ المرجان ووضعه على الوجه مع ضرورة عمل مساج له أثناء ذلك، وتركه لمدة لا تقل عن نصف ساعة ثمّ غسله بالماء البارد باستخدام صابونة صحيّة ومناسبة للبشرة، وللحصول على نتيجة مُرضية يُفضل تكرار ذلك كل يوم ولمدة ثلاثة أيام؛ حتى يصبح الوجه مشرقاً ورطباً.
2- للقدمين:
يمكن هنا استخدامه أسبوعياً مرّتين على الأقل من خلال تدليك القدمين به؛ بحيث يحميها من الكثير من الأمراض الجلدية كالأكزيما، والتهيجات والحكة، إضافةً إلى المشاكل الناتجة عن الفطريات.
3- ماسك للجسم أثناء الحمام المغربي:
من خلال أخذ كمية من المرجان أثناء الذهاب لعمل حمام مغربي، بحيث يُدهن الجسم به بعد تسخينه بماء فاتر، ويترك عليه لمدة خمس عشرة دقيقة، ويمكن أيضاً استخدام القليل من الصابون، وللتخفيف من حدة المرجان يمكن تخفيفه بالماء البارد لتجنب إغلاق مسامات الجسم.
4- للشعر:
بوضع ما يعادل الملعقتين من المرجان على الشعر؛ بحيث يعالج الكثير من المشاكل التي تصيب فروة الرأس، كما يجعل الشعر أكثر جمالاً، من حيث النعومة واللمعان والرطوبة.



335 Views