فوائد ماء غريب للكبار

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 20 مايو, 2022 1:37
فوائد ماء غريب للكبار


فوائد ماء غريب للكبار وكذلك ما هو ماء غريب؟، كما سنقوم بذكر كيفية استخدام ماء غريب للرضع، وكذلك سنتحدث عن أضرار ماء غريب، كما سنوضح هل ماء الغريب يسمن الطفل؟، وكذلك سنقدم نصائح عند إعطاء ماء غريب للرضع، كما سنذكر أيضَا تركيب ماء غريب لحديثي الولادة والرضع، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

فوائد ماء غريب للكبار

هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن ماء غريب له فاعلية للكبار في علاج بعض حالات الإمساك والمغص والانتفاخ لدى الكبار في العمر, لذلك يُستخدم ماء غريب للتغلب على المغص للأطفال و الكبار أيضاً حيث لم يثبت أن لماء غريب أي آثار جانبية له ولكن في حال تعرّض الطفل لبعض المشاكل الصحية بعد تناوله فيجب إيقاف تناوله فوراً ومن الأمثلة على هذه المشاكل تهيّج الأمعاء الذي قدّ يتسبب في الإسهال، أو التعرّض للإصابة بالحساسية.

ما هو ماء غريب؟

هو مكمل غذائي يقوم في أساسه على الماء بالإضافة إلى بعض المكونات الأخرى، مثل الأعشاب، مثل: البابونج، والشمر، والزنجبيل، وبيكربونات الصوديوم والسكر، بالإضافة إلى بلسم الليمون الحامض، ويتميز بمذاقه الحلو الذي ينال إعجاب الطفل.
تختلف مكونات ماء غريب وفقًا للشركة التي تقوم بإنتاجه، حيث أنه في البداية كان يحتوي على الكحول بنسبة صغيرة، ولكن تم الاعتراض على أن يكون الكحول ضمن تركيبته من قِبل الأطباء، لذلك قامت بعض الشركات بإلغاء نسبة الكحول من ماء غريب مع استمرار البعض الآخر بإضافته.
قد تم إنتاج أول ماء غريب في القرن التاسع عشر، وبعد تداوله في الأسواق لاحظ الأطباء أن لها تأثير عجيب في تهدئة الأطفال الرضع ويجعلهم يتخصلون من المغص ويشعرون بالراحة، مما جعله من أبرز المنتجات التي لا تستغني عنها الأمهات لصغارهن.

كيفية استخدام ماء غريب للرضع

– يجب أخذ عدّة أمور بعين الاعتبار عند إعطاء ماء غريب للطفل مثل: نوع الدواء، ووزن الطفل وعمره.
– يعطى الطفل الرضيع نصف ملعقة صغيرة مرتين أو ثلاث مرات في كلّ يوم، وكحدّ أقصى ستّ مرّات.
– يفضل استشارة الطبيب قبل تزويد الطفل بماء الغريب لمعرفة الجرعة المناسبة لهذا الطفل.

أضرار ماء غريب

1- ردود الفعل التحسسية:
تتنوّع ردود الفعل التحسسية من شخصٍ لآخر، ويُنصح بمراقبة الأعراض التي تظهر على الطفل بعد تناوله لماء غريب، مثل التحسس الجلدي (بالإنجليزية: Hives)، أو انتفاخ اللسان والشفتين، أو التقيؤ، أو الحكّة، أو صعوبة التنفس، إذ ينصح بوقف استخدام ماء غريب فوراً، ومراجعة الطبيب.
2- مشاكل في الجهاز الهضمي:
مثل عسرٍ في الهضم، أو الإمساك، أو الإسهال.
3- مشاكل في الأسنان:
إذ تحتوي بعض أنواع ماء غريب على كميةٍ كبيرة من السكر؛ ولذلك فإنّه قد يزيد خطر حدوث مشاكل مبكرة في الأسنان النامية.
4- التسمم البكتيري:
إذ يمكن لماء غريب أن يكون ملوثاً ببعض أنواع البكتيريا التي قد تؤثّر في الجهاز الهضميّ للطفل.
5- إضعاف تغذية الطفل:
فقد يؤدي تناول الرضيع لماء غريب بعد ولادته بفترةٍ قصيرة، إلى التأثير سلباً في كمية الحليب التي يتناولها الطفل الرضيع، ولذلك فكما ذكرنا سابقاً؛ يُنصح بعدم إعطائه للرضيع الذي لم يتجاوز عمره شهراً واحداً.

هل ماء الغريب يسمن الطفل؟

أن ماء غريب ليس له علاقة بتسمين الطفل، لان ماء غريب يزيد من احتمالية شبع الرضيع عند تناوله، نتيجة صغر حجم معدة الرضيع؛ الأمر الذي يعيقه من تناول وجبته المعتادة من الحليب، وبذلك يخسر القيم الغذائية الهامة بالحليب، وقد يؤدي ذلك إلى مشاكل في النمو عند الرضيع وعدم اكتساب الوزن اللازم، وهذا ينفي الاعتقاد الخاطئ أن ماء الغريب يسمن الطفل، بالإضافة إلى ذلك قد يؤدي الاعتماد عليه إلى نقص إنتاج الحليب في الأم بسبب قلة الرضاعة الطبيعية.

نصائح عند إعطاء ماء غريب للرضع

– احتفظي في العبوة في مكان آمن بعيد عن متناول الأطفال، كما ينصح بتخزينها على درجة حرارة أقل من 25 مئوية.
– تأكدي من تاريخ صلاحية العبوة المدون عليها، وتجنبي استخدامها في حال انتهاء الصلاحية، كما ينصح باستهلاكها خلال ثلاثين يوماً من فتح العبوة.
– تأكدي من خلوّ المنتج من أي مواد صناعية أو ملوّنة، من خلال قراءة المكوّنات الأساسية المدوّنة في النشرة الداخلية أو على العبوة الخارجية.
– رجّي العبوة بشكل جيد قبل تقديم الجرعة للرضيع.
– تجنبي استخدام ماء غريب في حال وجود أي شوائب فيه، حيث يتميز ماء غريب بأنّه محلول رائق خالٍ من أي ترسبات أو عوالق.
– تنبيه، من الممكن أن يسبب ماء غريب في بعض الحالات النادرة تحسّساً لدى الأطفال الرضع أو يسبب تهيجاً في الأمعاء وإسهال، وفي هذه الحالة يُمنع إعطاء الرضع المصابين بالتحسس ماء غريب واللجوء إلى الطبيب لمعالة الحالة وتجنب تفاقمها، كما يُنصح بعدم تجاوز الجرعات المحددة بهدف تحفيز الطفل على النوم؛ لأنّ النوم لساعات طويلة وأكثر من الطبيعي يؤثر في النمو الذهني للرضيع.

تركيب ماء غريب لحديثي الولادة والرضع

يتكون ماء غريب من بيكربونات الصوديوم والقرنفل والزنجبيل، والذي يعمل على التخلص من الغثيان لدى الأطفال، والشمر والشبت والبابونج والعرقسوس، كما أن زيت الكمون يعتبر العنصر الأساسي، الذي يعمل على التقليل من آلام المغص، بالإضافة للقرفة وسكر الفركتوز والهيل وزيت النعناع، والذي يعمل على عملية طرد الغازات وهذه الأعشاب خالية تمامًا من الكحول ومرخصة من قبل هيئة الأدوية، والغذاء الأمريكية.



862 Views