فوائد ماء غريب للأطفال

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 18 مايو, 2018 1:37 - آخر تحديث : 9 يوليو, 2021 12:02
فوائد ماء غريب للأطفال


فوائد ماء غريب للأطفال سوف نستعرض لكم في هذا الموضوع مفهوم وتعريف ماء غريب و مكونات ماء غريب وفوائد ماء غريب للأطفال الرضع و موانع أستعمال ماء غريب للأطفال

مفهوم ماء غريب

ماء غريب أو Gripe Water هو اسم متعارف عليه لمجموعة من المنتجات التجارية التي تخص الأطفال. وأول من انتجه شركة بريطانية في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي اسمها وودواردز Woodwards.
والمنتج هو دواء متعارف عليه بين الناس في علاج مظاهر عدم الارتياح لدى الرضع بسبب تراكم الغازات أو مايعرف بالرضع المتمغصون COLIC BABIES.
وماء غريب هو مستحضر لحماية الطفل من الإزعاج المصاحب للمغص والانتفاخ من الرياح وتعطيه راحة سريعة.
وماء غريب دواء معروف ومنتشر في صيدليات المملكة العربية السعودية والعراق ودول أخرى منذ ما يقرب من أربعين سنة ولم يكن يعرف حينها انه يحتوي في محتوياته على نسبة قليلة من الكحول، مما جعل اجيالا متعاقبة تستخدمه رغم أن أحد مكوناته ممنوعة رسميا في بعض الدول. ولكن حاليا لا يحتوي أي مواد مخدرة، كما لا يوجد فيه كحول، وتختلف تركيبته من منتج لآخر، فقد يحتوي على بيكربونات الصوديوم، وزيت بذور الشبت، وزيت الكمون، والزنجبيل، والقرفة، وزيت النعناع، وسكر الفركتوز.

مكوّنات ماء غريب

يتكوّن ماء غريب من مجموعة من المكونات الأساسية وهي:
الزنجبيل
الشمر
الفركتوز
القرفة
الشبت
زيت الكمون: وهو العنصر المسؤول بشكل مباشر عن تخفيف آلام المغص، وطرد الغازات.
زيت النعناع: وهويساعد على طرد الغازات إلى جانب زيت الكمون.

فوائد ماء غريب للطفل الرضيع

ماء غريب معروف من قديم الزمان بمفعوله القوي في القضاء على المغص والانتفاخ عند الرضع، وله دور قوي في طرد غازات البطن عند الرضع مما يجعل الرضيع ينعم بنوم هادئ، تعالوا سويا نتعرف على

أهم فوائد ماء غريب للرضع:

1. ماء غريب يعالج ارتجاع المريء عند الرضع:
ماء غريب يحتوي على بيكربونات الصوديوم والتي تعمل على معادلة حموضة المعدة مما يساعد على التخلص من الارتجاع عند الرضع.
2. ماء غريب يساعد على التخلص من غازات البطن:
ماء غريب له مفعول قوي في التخلص من الغازات المسببة للمغص عند الرضع، حيث ان ماء غريب يحتوي على زيت بذور الشبت والمعروفة بقدرتها الفائقة على التخلص من تقلصات المعدة والأمعاء عند الرضع.
شاهدوا هذه الحلقة عن: طرق التخلص من المغص عند الرضع بدون ادوية
3. ماء غريب يساعد الرضع على النوم:
ماء غريب يساعد الرضع على النوم بشكل هادئ وذلك بسبب وجود مكونات طبيعية فيه مما يؤدي الي التخلص من المغص والانتفاخ الذي يؤثر على نوم الرضع بشكل طبيعي، لذلك، فإن ماء غريب يساعد الأطفال الرضع على النوم.
4. ماء غريب يساعد على التخلص من ألآم التسنين عند الرضع:
يساعد ماء غريب علي تخفيف الآم التسنين عند الرضع، حيث ان الألم المصاحب للتسنين يجعل الطفل يبكي كثيرا ويبتلع الهواء الذي يؤدي الي حدوث الانتفاخ والمغص عند الرضع، فماء غريب يساعد على التخلص من الهواء والغازات التي تدخل في بطن الطفل الرضيع وتؤدي الي حدوث المغص والبكاء.
5. ماء غريب يساعد على تهدئة معدة الطفل الرضيع:
مع التسنين يزداد افراز اللعاب عند الرضع ويزداد افراز بعض الانزيمات التي تعمل على تهييج معدة الطفل الرضع، ومع إعطاء الرضيع ماء غريب فانه يريح المعدة ويجعل الطفل يشعر بالراحة.

موانع استعمال ماء غريب للأطفال

-الأطفال الذين يعانون من الخلل الكلوي.
-الأطفال المصابون بفشل القلب المزمن.
-الأطفال الذين تعرضوا لعملية جراحية.
-المصابون بالاحتباس المرئي للسوائل.
-المصابون بمرض السكري.
-المصابون بالاضطرابات في تخثر الدم.

ما هي الجرعة المناسبة للطفل :

الجرعة التي يجب أن يتناولها الطفل من ماء غريب تختلف بالنسبة إلى عمر و وزن الطفل و لكن بشكل عام يأخذ الرضيع نصف ملعقة صغيرة من ماء غريب من ثلاثة إلى خمس مرات يومياً.

كيفية حفظ ماء غريب

ماء غريب صالح لمدة عام كامل من الاستخدام، وهذا إن لم يتم فتحه واستخدامه، أما إذا تم استخدامه، فمن المهم الحرص على التخلص منه بعد شهر من فتح العبوة.
يتم تخزين ماء غريب في درجة حرارة 25 مئوية، ويتم الاحتفاظ به بعيداً عن متناول أيدي الأطفال.
احرص على التأكد من مدة الصلاحية قبل الشراء.



451 Views