فوائد ماء التين

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 26 مايو, 2022 3:51
فوائد ماء التين


فوائد ماء التين نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل محاذير تناول التين المجفف والتين المجفف مفيد للحامل ثم الختام لمحة عامة حول التين تابعوا السطور القادمة.

فوائد ماء التين

يعرف ماء التين باسم منقوع التين ومن فوائده ما يلي:
_تحسين صحة الجلد
يحتوي التين على العديد من المركبات التي قد تساهم في الحفاظ على صحة الجلد وتقليل خطر الإصابة بالتهابات الجلد، كما بينت بعض الدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة في التين تساهم في تقليل ظهور التجاعيد وعلامات تقدم السن.
_تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية
يساعد تناول منقوع التين على تحسين صحة القلب بسبب احتوائه على العديد من المركبات التي تساهم في خفض مستويات الكوليسترول والدهون الضارة في الدم، وتحسين مستويات الكوليسترول الجيد، كما أفادت بعض الدراسات أن تناول زيت الزيتون بشكل يومي يساهم في التقليل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة بشكل كبير.
_تحسين صحة الجهاز الهضمي
يحتوي منقوع التين على كمية كبيرة من الألياف الغذائية الموجودة في ثمار التين، والتي تساعد على التخفيف من الإمساك وتقليل خطر الإصابة به، كما أنه يساهم في تغذية البكتيريا المفيدة الموجوة في الأمعاء، وقد بينت العديد من الدراسات أن تناول التين أو منقوع التين بزيت الزيتون قد يساعد أيضاً على التخفيف من أمراض الأمعاء الالتهابية.
_المساعدة على التحكم في مستويات السكر في الدم
يساعد محتوى منقوع التين على تحسين مستويات السكر في الدم، وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري، إذ أشارت بعض الدراسات إلى أن المشروبات التي تحتوي على خلاصة التين لها مؤشر غلايسيمي أقل من المشروبات التي لا تحتوي عليه، كما أن زيت الزيتون الموجود في منقول التين يساهم أيضاً في السيطرة على مستويات السكر في الدم ويقلل من خطر ارتفاعها بشكل مفاجئ
– الحفاظ على صحة العظام
عند تناول كوب واحد من منقوع التين المجفف فذلك يعادل ربع الاحتياج اليومي من الكالسيوم وأثبتت دراسة أجريت في ماليزيا عام 2018 فعالية التين المجفف في التقليل من مشكلة هشاشة العظام؛ بسبب احتوائه على معادن مفيدة للعظام مثل: الكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم والفسفور.
-المساعدة على تقليل الوزن
يساعد تناول منقوع التين المجفف بكميات معتدلة على التخفيف الوزن، من خلال احتوائه على نسبة وفيرة من الألياف التي تعمل على زيادة الشعور بالشبع، كما يتميز التين المجفف بحلاوة مذاقه دون إضافة أي نوع من السكريات، مما يجعله خيارا صحيا وأقل سعرات حرارية من الحلويات والسكاكر المصنعة.

محاذير تناول التين المجفف

_مشاكل هضمية:
قد يؤدي تناول الكثير من التين المجفف للإصابة بالإسهال، نتيجة احتوائه على كمية وفرة من الألياف.
_حساسية التين:
قد يعاني البعض من حساسية التين وبالأخص الطازج منه، ولكن المعظم يستطيع تناول التين المجفف.
_تداخلات دوائية:
يحتوي التين المجفف على فيتامين ك، وعند تناول الأدوية التي تزيد من ميوعة الدم مثل دواء الوارفارين، يجب تحديد كميات الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ك مثل التين المجفف، وفي حالات معينة قد يطلب الطبيب من المريض توقيفها.
_العمليات الجراحية:
يُمكن أن يؤثر استهلاك التين كدواء في التحكم في نسبة السكر في الدم أثناء الجراحة وبعدها، وذلك نظراً إلى أنَّه قد يُقلل من مستوى السكر في الدم كما ذُكر سابقاً، لذلك يجب التوقف عن استخدام التين كدواء قبل أسبوعين على الأقل من موعد الجراحة.

التين المجفف مفيد للحامل

يحتوي التين المُجفّف على الكالسيوم الذي يُقلّل من خطر الإصابة بتسمُّم الحمل، ويساهم في حصول الجنين على عظام وأسنان قوية، وأعصاب وعضلات صحية، بالإضافة إلى احتوائه على الألياف الغذائية التي تُحسّن عملية الهضم، وتُقلّل خطر حدوث الإمساك الذي يُعدّ من المشاكل الشائعة التي تُعاني منها النساء الحوامل، كما أنّ الألياف تُعدّ مفيدةً للسيطرة على زيادة الوزن، والحفاظ على مستويات ضغط الدم، ويتميّز أيضاً باحتوائه على كمية جيدة من الحديد التي تُقلّل من خطر الإصابة بفقر الدم خلال الحمل ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ التين المُجفّف يحتوي على كميّةٍ أكبر من السعرات الحرارية والسكر مُقارنةً بالتين الطازج،ولذلك يجب على النساء الحوامل تناوله بكميات مُعتدلة، وتجنُّب تناول أكثر من نوع من الفواكه المُجفّفة في نفس الوقت.

لمحة عامة حول التين

_التين أو كما يُسمّى علمياً Common fig، أحد أشهر أنواع الثمار والفواكه الطبيعيّة الموسمية ذات الطعم اللذيذ والقيمة الغذائية العالية، ويُزرع على نطاق واسع في العديد من المناطق حول العالم على رأسها المناطق الآسيويّة، وتحديداً في البلدان الواقعة في حوض البحر الأبيض المتوسّط، ويندرج تحت قائمة النباتات الأرضيّة حقيقة النوى، وهو من الثمار المباركة حسب الأديان السماويّة.
_أمّا فيما يتعلّق بالتين المُجفّف فيعود اكتشافه إلى أحد المدن الرومانيّة القديمة، وذلك نظراً لأهميّة تناوله طيلة أيام العام وليس فقط خلال موسمه، وما زال يستخدم في مجالات عديدة حتى وقتنا الحاضر، نظراً لتركيبته الفريدة، علماً أنّ منقوع التين المجفّف يتمّ تصنيعه من خلال تقطيع كميّة مناسبة من التين الطازج ووضعها في وعاء مخصّص لذلك وإضافة كمية كافية من الماء الساخن، وترك المزيج لمدّة ليلة كاملة، ثمّ تصفيته للحصول على منقوع التين.
_والتين يمكن تجفيفه بعدّة طرق، منها التجفيف باستعمال الصينية، أو التجفيف بأشعة الشمس، ,يعتمد اختيار التين المُجفّف أو ما يُعرف بالقطين، أو الطازج على ذوق الشخص، وما يفضله، وعلى ظروفه، ويحتوي التين المُجفّف على السعرات حرارية، والسكر، والألياف غذائية، والفيتامينات، والمعادن أكثر من التين الطازج، بينما يحتوي التين الطازج على كميات أكبر من فيتامين ج، وفيتامين أ، والبيتا كاروتين.



283 Views