فوائد لسعة النحل

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 22 أكتوبر, 2020 3:09
فوائد لسعة النحل


فوائد لسعة النحل سنتعرف عليها في هذا المقال فقد يظن الكثير أن لسعة النحل خطيرة ولكنها في الحقيقة لها فوائد مختلفة تابعوا السطور القادمة لمعلومات أكثر حول الموضوع.

فوائد لسعة النحل

– تعالج لسعة النحل حالة تصلب الشرايين بالإضافة إلى الالتهاب الذي يصيب بطانة الشرايين، وذلك لدوره كموسع للأوعية الدموية، ومسكن جيد للأوجاع المختلفة.
– تعالج لسعة النحل تضخم الغدة الدرقية التي تتسبب في جحوظ العينين.
– يحتوي سم النحل على العديد من المركبات النشطة بيولوجيًا  والأحماض الأمينية  والإنزيمات التي لها خصائص مضادة للالتهابات  وتخفف الألم  وتعزز الشفاء وهناك أيضًا تأثيرات معدلة للمناعة على الجسم من لدغة النحل نفسها.
– يمكن أن تساعد لسعة النحل في العلاج العضلي للأمراض الجلدية الالتهابية فهي تساعد في شفاء الآفات الجلدية وتقليل الالتهاب.
– تعمل لسعة النحل على تخفيض نسبة الضغط المرتفع ويساعد في الحد من الأعراض الناتجة عن أوجاع الرأس، وانخفاض معدل الكولسترول في الدم.
– لسعة النحل تعمل على تنشيط عمل الدورة الدموية، ويضاعف عدد كريات الدم الحمراء، وبالتالي يساعد الجسم في الحصول على النشاط والحيوية.

أضرار لسعة النحل

– في حال رد الفعل الخفيف يبدو تأثير اللدغة بسيطًا: إذ إنّها تسبّب تورمًا طفيفًا حول منطقة اللدغة، وسرعان ما يزول خلال ساعات قليلة.
– في حال رد الفعل المعتدل يصبح تأثير اللدغة في هذه الحالة أقوى: إذ تسبّب احمرارًا شديدًا، ويتورّم مكان اللدغة بنسبة أكبر، كما يزداد حجم التورّم خلال اليومين التاليين للدغة، لكن يُشفى من اللدغة في هذه الحالة في غضون 5-10 أيام.
– في حال التحسّس الشديد: يصبح الضرر الذي يصاب به الشخص في هذه الحالة أكبر، وقد يهدّد الحياة ويتطلّب علاجًا طارئًا، ولتفادي حدوث الحساسية المفرطة نتيجة لدغة النحلة مرّةً أخرى يصف الطبيب للمريض علاجًا مناعيًا للحساسية إذ إنّ الحساسيّة المفرطة في هذه الحالة تسبّب أضرارًا تشمل ما يأتي: صعوبة التنفّس. تورّم الحلق واللسان. ضعف النبض وسرعته. فقدان الوعي.

العلاجات المنزلية للسعة النحل

ما دام الشخص لا يعاني من حساسية مفرطة تجاه لسعة النحلة فإنّه يُعالَج في المنزل بسهولة باتباع العلاجات المنزلية البسيطة، لكنّ معظم هذه العلاجات غير مثبتة فاعليتها علميًا لكنّها متوارثة عبر الأجيال، وتهدف إلى تخفيف حدة أعراض القرصة؛ ومن أشهر هذه العلاجات هي:
– العسل: فهو يساعد في التئام الجروح، ويخفف الألم والحكة، ويوضع العسل على ضمادة صغيرة، ويُغطّى بها مكان الإصابة لمدة ساعة.
معجون صودا الخبز والماء؛ الذي يعادل سمّ النحل، ويخفّف الأعراض، وتوضع طبقة سميكة من المعجون على مكان القرصة، وتُترَك 15 دقيقة.
– حبة أسبرين مطحونة ومبللة بالماء: هي وسيلة قديمة لعلاج الألم والتورم الناتجين عن لسعة النحل. الأعشاب والزيوت الطبيعية المعروفة بفائدتها في تسريع التئام الجروح، مما قد يخفف حدة أعراض قرصة النحل، ومن أهمها: جل الصبار، وكريم كاندولا، وزيت اللافندر، وزيت شجرة الشاي، وعشبة الويتش هازل.

معلومات عن لسعة النحل وسُمّه

– يقوم الجهاز الخاص بإفراز السم في النحل بإفراز السم من غدتين خاصتين لهذا الأمر، حيث تقوم إحدى الغدتين بإفراز سائل قلوي، والأخرى تُفرز سائلاً حمضياً.
– يكون السم النحل على شكل سائل لا لون له وحموضته شديدة، وطعمه مر، ويؤثر على الأشخاص بطريقةٍ مختلفة، فالبعض يتأثر كثيراً بلسعة النحل، والبعض يتأثر قليلاً.
– يُصاب بعض الأشخاص بتأثر كبير عند لسعة النحل له إذ يتورم ويُصاب بالتحسس والتهيج والاحمرار، وقد يُصاحب بضيق في التنفس وانحلال في الدم، وبعض التشنجات. قد يُصاب بعض الأشخاص بصدمةٍ تحسسية قد تسبب مضاعفات خطيرة تؤدي للموت، لذلك يجب الحذر عند التداوي بلسعات النحل وإجراء لسعة واحدة في البداية فقط.
– يحتوي سم النحل على العديد من العناصر الفعالة التي تنعكس آثارها الإيجابية على مفاصل الإنسان، إذ أن لسم النحل قدرة على شفاء العديد من الأمراض.
– يتم إفراز سم النحل من عضو صغير جداً موجود في الحلقة الأخيرة في جسم النحلة الشغالة وتحديداً في منطقة البطن، الجدير بالذكر أن للملكة إبرة للسع إلا أنها لا تلسع إلا ملكة مثلها فقط.

كيفية الوقاية من لسعة النحل

– إزالة الأعشاش الموجودة بالقرب من المنزل. الحفاظ على نظافة الأماكن التي توجد فيها أطعمة تجذب النحل، تغطية حاويات القمامة.
– استخدام منتجات طاردة للحشرات؛ مثل: الفخاخ غير الضارة.
– تجنب ارتداء الملابس الملونة والزاهية التي تجذب  النحل.
– تجنب استخدام العطور، ومستحضرات التجميل ذات الروائح الزهرية.
– تجرى الوقاية من لسعة النحل من خلال اتباع النصائح التالية
– ارتداء الملابس الفاتحة والفضفاضة، والحفاظ على الملابس نظيفة، وتجنب التعرق الشديد؛ كون العرق يغضب النحل.
– ارتداء الأحذية المغلقة وتجنب ارتداء الأحذية المفتوحة من عند الأصابع.



382 Views