فوائد كف مريم للشعر

كتابة تركي الثميري - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2020 8:11
فوائد كف مريم للشعر


فوائد كف مريم للشعر وما هي هذه العشبة التي تجعل الشعر رائع تجدوه في هذا المقال ومن خلال السطور التالية.

فوائد كف مريم للشعر

  • تنعيم الشعر: كف مريم يحتوي على نسبة عالية من الزيوت المرطبة عند غليه بالماء الساخن ووضع الماء بعد أن يبرد على شعرك يومياًـ فستلاحظين نعومة فائقة ولمعان واضح قد حصلتي عليه على شعرك.
  • تقوية الشعر: تمنع عشبة كف مريم تقصف وتساقط شعرك، بل على العكس تماماً فهي تمنحه القوة التي تجعله صعب التقصف والتكسر. قومي برشه على أطراف شعرك يومياً قبل النوّم لأفضل النتائج.
  • تطويل وتكثيف الشعر: تعمل عشبة كف مريم على  تطويبل وتكثيف الشعر بشكل ملحوظ وسريع، قومي بخلطة عشبة كف مريم مع زيت الزيتون ثم ضعي الخليط على بشرتك واتركيه لمدة ساعه مع تكرار وضعه مرة اسبوعياً لأفضل النتائج.

ما هي عشبة كف مريم

  • هي تزرع في تربةٍ عميقة ورطبة بحيث تكون قادرةً على الصرف الجيد للماء، أكثر ما تمتاز به أنها تستطيع أن تتحمل الحرارة العالية حيث أنها يمكن أن تعيش في الأماكن التي تصل درجة حرارتها إلى 45 درجةً مئوية، كما أنها تتميز بتحمل البرودة ومقاومة الصقيع، بالإضافة إلى أنها قادرةٌ على مواجهة الرياح وتحمل الجفاف والملوحة العالية.
  • تكون أوراقها على شكل كفٍ رمادي وفضي اللون، وأزهارها بيضاء تتجمع على شكل قممٍ صغيرة، ثمارها سوداء قطرها حوالي 0.5 سم، تزرع في الشتاء ويتم جنيها في الصيف، طعمها حار وفيها قليلٌ من المرارة ورائحتها لا بأس بها، لها أسماءٌ عديدة: شجرة إبراهيم، حشيشة أبو شبح، حب الفقد، شجرة فلفل الراهب وأسماء أخرى غيرها.

فوائد عشبة كف مريم

  • المساعدة في التقليل من أعراض انقطاع الطمث، فقد تساعد عشبة كف مريم أيضًا بتأثيرها في توازن الهرمونات من حيث التخفيف من أعراض انقطاع الطمث،، ففي إحدى الدراسات أُعطيَت زيوت عشبة كف مريم لـ 23 امرأة في سن اليأس.
  • انخفاض في أعراض انقطاع الطمث، بما في ذلك تحسّن المزاج والنوم، وفي دراسة أخرى أُعطيَت 52 امرأة قبل وبعد انقطاع الطمث كريم متسخلص عشبة كف مريم، ولوحظ تراجع الأعراض عند 33% من النساء اللواتي خضعن للدراسة، وأفاد 36% بتراجع معتدل في الأعراض.
  • انخفاض التعرّق الليلي، والهبات الساخنة. ومع ذلك لم تلاحظ الدراسات جميعها هذه الفوائد، ففي تجربة حديثة تناولت النساء قرص يوميًا مركّبًا يحتوي على مزيج من عشبة كف مريم ونبتة سانت جون.
  • عشبة كف مريم أكثر فاعلية من الدواء الوهمي في تقليل الهبات الساخنة، أو الاكتئاب، أو أيّ أعراض أخرى لانقطاع الطمث..
  •  تعزيز الخصوبة عند النساء؛ بسبب تأثيرها المُحتمَل في مستويات البرولاكتين، وقد يبدو هذا صحيحًا بشكل خاص عند النساء المصابات باضطراب في الطور الأصفري، أو النصف الثاني من دورة الحيض، ويرتبط هذا الاضطراب بمستويات البرولاكتين المرتفعة بشكل غير طبيعي.
  • يقلل من فرص الحمل لدى النساء.، ففي دراسة أعطيت 40 امرأة ظهرت لديهن مستويات مرتفعة من البرولاكتين بشكل غير طبيعي، ظهر أنّ عشبة كفّ مريم فعّالة مثل الدواء في خفض مستويات هذا الهرمون. وفي دراسةٍ أخرى أجريت على 52 امرأة مع اضطراب في الطور الأصفري، أسفر تناول 20 ملغ منها عن انخفاض مستويات البرولاكتين، كما أجريت دراسة أخرى على 93 امرأة، وهن اللائي حاولن الحمل خلال الـ 6 إلى 36 شهرًا، تناولن مكمّلًا يحتوي على مستخلص عشبة كف مريم، وبعد ثلاثة أشهر لاحظن توازن الهرمونات، وأصبحت 26 في المئة منهن حواملًا.

اضرار عشبة كف مريم

عند تناولها بكميات معقولة، فتقريبًا 30-40 مغ من مستخلص الثمار الجافة، أو 3-6 غرام من العشبة الجافة، أو 1 غرام من الثمار الجافة في اليوم تعد كميات آمنة، وقد يعاني الشخص إن تناولها بكميات كبيرة من الغثيان و آلام في المعدة، وقد تسبب طفح جلدي بسيط، كما إنها قد تسبب الصداع، وإن تناولها الشخص بشكل مستمر فقد تزيد من ظهور حب الشباب، وقد تسبب زيادة النزيف المهبلي النسائي، ويُمنع تناولها من قبل النساء الحوامل، أو النساء المرضعات، وقد تتفاعل هذه العشبة مع بعض الأدوية النفسية أو أدوية منع الحمل، وتتفاعل أيضًا مع الأدوية الهرمونية لذا يجب اخبار الطبيب أو الصيدلاني عند تناول عشبة مريم بشكل مستمر.

استخدامات عشبة كف مريم

  • تستخدم كتوابل بديلة للفلفل ويوجد منها الأوراق العطرية التي تستخدم كتوابل أيضا، ومكن أن تجد هذه العشبة على شكل مكمّلاتٍ غذائيّة.
  • كما تتوفر ثمارها المجفَّفة على شكل كبسولات أو حبوب، ويحب مراعاة وتحديد الجرعة المناسبة للشخص بناءا على عوامل متعدّدة، كالعمر، والحالة الصحيّة، ونوعية المكمّل الغذائي المستخدم، وينصح باستشارة الطبيب قبل البدء بتناول مُكمّلات عشبة مريم الغذائية.

فوائد عشبة كف مريم لعلاج العقم 

  • لعلاج صعوبة في الحمل العقم هناك بعض الأدلة على أن تناول عشبة مريم عن طريق الفم يمكن أن يساعد بعض النساء للحمل. هؤلاء النساء يعانون من العقم لأن ليس لديهم ما يكفي من هرمون يسمى البروجسترون. ومع ذلك، لا يبدو أن عشبة مريم تعمل بسرعة. ويمكن أن تستغرق من 3-7 أشهر من العلاج لتحقيق الحمل.
  • تساعد على علاج العقم عند النساء، ومنع الإجهاض عند النساء مع انخفاض مستويات هرمون يسمى البروجسترون، وللسيطرة على النزيف وتساعد الجسم على التخلص من المشيمة بعد الولادة، ولزيادة حليب الثدي.


782 Views