فوائد قشر الرمان للمعدة والقولون

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 20 يونيو, 2022 10:06
فوائد قشر الرمان للمعدة والقولون


فوائد قشر الرمان للمعدة والقولون و فوائد قشر الرمان للمهبل و أهمية الرمان للقولون و فوائد قشر الرمان مع العسل على الريق، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فوائد قشر الرمان للمعدة والقولون

-أشارت دراسةٌ أُجريت على الفئران ونشرتها مجلة Food and Nutrition Sciences عام 2013، إلى أنَّ مستخلص قشر الرمان، خاصةً الرمان الحامض، يمتلك خصائصَ مضادةً لقرحة المعدة، وقد يعود ذلك لخصائصه القويَّة المضادة للأكسدة، إلّا أنّ نتائج هذه الدراسة غير مؤكدة على البشر، وما زالت هناك حاجةٌ لإجراء المزيد من الدراسات لمعرفة هذا التأثير.
-في دراسةٍ مخبريَّة نشرتها مجلة Medical Journal of Babylon عام 2018، دُرِسَ تأثير مستخلص قشور الرمان ضدّ بعض أنواع البكتيريا المعزولة من الأمعاء والمعدة؛ كالسالمونيلا، والإشريكيّة القولونيّة (بالإنجليزية: Escherichia coli)، والتي تُعدُّ مسؤولةً عن معظم أمراض الجهاز الهضمي؛ وأشارت إلى أنَّ مركبات أشباه القلويات (بالإنجليزية: Alkaloids)، وحمض التانيك (بالإنجليزية: Tannic acid)، والفينولات (بالإنجليزية: Phenols)، والفلافونويد (بالإنجليزيّة: Flavonoids)، والصابونين (بالإنجليزية: Saponins) الموجودة بتراكيز عالية في قشر الرمان، قد ساعدت على تثبيط نمو البكتيريا المعزولة من أجزاء في الجسم مصابة بالعدوى، إلّا أنّ هذه الدراسات أُجريت في المختبر فقط، ولا يُعرَف حتى الآن التأثير الفعلي لقشور الرمان في البكتيريا عند البشر.

فوائد قشر الرمان للمهبل

-فوائد قشر الرمان لعلاج داء المشعرات
من فوائد قشر الرمان للمهبل تأثيره المضاد للبكتيريا والطفيليات، حيث تساعد المركبات النباتية الموجودة في الرمان في القضاء على الكائنات الحية الدقيقة الضارة.
وقد وجد أن مادة البونيكالاجين تثبط أيضاً من نمو نوع من الطفيليات اللاهوائية تسمى المشعرات المهبلية (بالإنجليزية: Trichomonas Vaginalis) المسببة لداء المشعرات لدى النساء، وهي عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ولكن مازلنا بحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لتأكيد هذا الاستخدام.
-فوائد قشر الرمان لتضييق المهبل
تعاني الكثير من النساء من مشكلة توسع المهبل بسبب الولادة الطبيعية أو التقدم في العمر، وقد يلجأ البعض إلى الحلول الجراحية مثل إجراء عملية تضييق المهبل، ولكن يفضل الكثيرون اللجوء إلى الطرق الطبيعية.
يعد قشر الرمان من أفضل الطرق الطبيعية لتضييق المهبل، حيث أن من فوائد قشر الرمان للمهبل تحسين سمك البطانة الداخلية؛ مما يساعد في تضييق المهبل وشده.
-فوائد قشر الرمان للجماع
ينعكس تأثير فوائد قشر الرمان للمهبل على تحسين الأداء الجنسي، فبحسب دراسة إيرانية أجريت عام 2018 على 110 امرأة تتراوح أعمارهن بين 18 و45 عاماً، استخدم الباحثون في هذه الدراسة مستخلص قشر الرمان في صورة جل موضعي مدة 8 أسابيع متتالية. وقد أظهرت النتائج أن جل قشر الرمان زاد الرضا الجنسي بشكل فعال لدى هؤلاء النساء عن طريق تحسين هزة الجماع.
-فوائد قشر الرمان لعلاج التهابات المهبل
لعل من أبرز فوائد قشر الرمان للمهبل احتواءه على مادة البونيكالاجين التي تتميز بنشاطها المضاد للعديد من أنواع الفطريات منها خميرة المبيضة البيضاء (بالإنجليزية: Candida Albicans) التي تعد من أشهر أنواع الخمائر المسببة لعدوى المهبل الفطرية.
ويتسم مستخلص قشر الرمان بتأثيره المحفز مع بعض الأدوية المضادة للفطريات ضد عدوى المبيضات.
-فوائد قشر الرمان لعلاج ضمور المهبل
تتمتع فاكهة الرمان باحتوائها على مواد فعالة تحاكي هرمون الإستروجين، حيث يحتوي الرمان على أيزومرات حمض اللينولينيك مثل حمض البونيسيك، أو حمض ألفا إليوستيريك والتي قد تكون مسؤولة عن هذه الخصائص.
عند حدوث نقص في هرمون الإستروجين في الجسم على سبيل المثال في فترة سن اليأس وما بعده، أو أثناء فترة الرضاعة، أو نتيجة تناول بعض أنواع حبوب منع الحمل؛ ينتج عن ذلك ترقق أنسجة المهبل، وجفاف المهبل، ونقص في مرونته، وقد يؤدي بعد ذلك إلى الإصابة بحالة تسمى ضمور المهبل أو التهاب المهبل الضموري.
وبحسب ما أشارت دراسة تركية أجريت في عام 2018 عن فوائد قشر الرمان للمهبل، وتأثيره على الهيكل العظمي، والتمثيل الغذائي، والغدد الصماء، حيث أجريت هذه الدراسة على 23 فأراً، قسموا إلى مجموعتين بعد استئصال المبيض، وأضيف مستخلص الرمان إلى مياه الشرب في إحدى المجموعتين.
وبعد مرور 90 يوماً، لاحظ الباحثون أن المجموعة التي تغذت على مستخلص الرمان زادت لديهم مستويات الهرمون المنبه للجريب، والإستراديول، كما لوحظ زيادة سمك الظهارة المهبلية وهي البطانة الداخلية للمهبل، وكذلك تحسناً في ضمور المهبل مقارنة بالمجموعة الأخرى.
وبذلك أثبتت هذه الدراسة أن من فوائد الرمان المساهمة في علاج ضمور الظهارة المهبلية في سن اليأس، وكذلك الحفاظ على كثافة العظام.

فوائد قشر الرمان مع العسل على الريق

– يساعد تناول مغلي قشر الرمان مع العسل على الريق في تخسيس الوزن وحرق الدهون المتراكمة بالجسم.
– ينصح بتناول قشر الرمان المغلي مع العسل على الريق، لعلاج التهابات وتقرحات القولون والمعدة.
– إن تناول قشر الرمان مع العسل على الريق، يساعد في علاج جرثومة المعدة.
– يساعد تناول مغلي قشر الرمان مع العسل على علاج التهاب الحلق واللوزتين، وذلك لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب.
– تناول قشر الرمان المغلي مع العسل، يساعد في تحسين صحة المعدة وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي.
– كما أن تناول هذا المشروب المحلى بالعسل على الريق، يساعد في وقف الشعور بالغثيان والقىء والإسهال.
– أثبتت الدراسات العلمية، أن تناول قشر الرمان مع العسل، يقي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والماغنسيوم.
– يساعد تناول قشر الرمان مع العسل على الريق، في تحسين حالات التهاب القولون، الذي يصيب طبقته الخارجية.
– إن تناول قشر الرمان المغلي مع العسل على الريق، يساعد في تحسين صحة العظام، فهو يعالج الهشاشة ويعزز من كفاءة العظام والمفاصل.
– يساعد تناول قشر الرمان مع العسل على الريق، في التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم.
– تناول قشر الرمان مع العسل على الريق، يساعد على خفض نسبة السكر في الدم.
– كما أنه يقي من الإصابة بسرطان المعدة والقولون وسرطان الجلد والثدي، وذلك لأن قشر الرمان يحارب تكون الخلايا السرطانية.

أهمية الرمان للقولون

– يعتبر الرمان و قشر الرمان ذو أهمية كبيرة جداً للقولون، حيث يعد الرمان من العلاجات الفعالة التي تساعد في حالات الإسهال المزمنة. وأيضًا يعد علاج لتقرحات المعدة، ويساعد في طرد الديدان المعوية، والتي تؤدي إلى تعرض الإنسان إلى مشاكل صحية عديدة.
-كما يعد الرمان من العلاجات الفعالة التي تساعد في طرد البكتيريا، مما يؤدي إلى حماية الإنسان من الإصابة بالتسمم.
-ويساعد الرمان بشكل كبير في علاج قرحة المعدة، التي تصيب الإنسان.
-علاوة على ذلك أنه يساعد في علاج جرثومة المعدة، والتي تعرض الإنسان إلى الإصابة بالقرحة المعدية.
-ولذلك يعد الرمان من العلاجات الفعالة التي تساعد في علاج مرض “الأبواغ”، والذي يؤثر على الجهاز التنفسي والهضمي.
– مما يؤدي إلى إصابة الإنسان بالإسهال والجفاف، وخسارة في الوزن بشكل كبير، والشعور بالغثيان والقيء.



219 Views