فوائد قشر الرمان للقولون

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 13 يونيو, 2022 12:54
فوائد قشر الرمان للقولون


فوائد قشر الرمان للقولون وكذلك أضرار قشر الرمان للمعدة، كما سنذكر دراسات حول فوائد قشر الرمان المطحون، وكذلك سنوضح تجربتي مع قشر الرمان للقولون، كما سنتحدث عن الفوائد العامة لقشر الرمان، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

فوائد قشر الرمان للقولون

أشارت عدة دراسات إلى أن قشور الرمان قد تكون مفيدة في تخفيف الالتهابات وتعزيز صحة الجهاز الهضمي بشكلٍ عام (بما في ذلك القولون) وقدرته على الهضم، ويعود ذلك إلى كونه مصدر غي جداً بالألياف واحتوائه على مضادات الأكسدة ومركبات البوليفينولات، ويمكن استخدام قشر الرمان لهذا الغرض من خلال اتباع الخطوات التالية:
– نقع نصف كوب من قشر الرمان المجفف في الماء لمدة 30 دقيقة.
– وضع قشور الرمان في الخلاط، مع إضافة ملعقة صغيرة من بذور الكمون، وثلاثة أرباع كوب من اللبن الرائب، والقليل من الملح الصخري، ومن ثم تشغيل الخلاط لمزج جميع هذه المكونات معاً.
– تكرار شرب هذا العصير ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع.

أضرار قشر الرمان للمعدة

1- انخفاض ضغط الدم:
يتسبب الإفراط في تناول الرمان في هبوط في ضغط الدم وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من مشكلات بضغط الدم أو الأشخاص المقبلين على إجراء عملية جراحية.
2- التسمم الغذائي:
تحتوي قشور وسيقان الرمان على مواد سامة، فيؤدي استخدام هذه الأجزاء على الإصابة بنوبة تسمم غذائي.
3- التداخل الدوائي مع بعض الأدوية:
يتسبب تناول الرمان من قِبل بعض الأشخاص الذين يتناولون أدوية مميعة للدم أو أدوية لخفض ضغط الدم بالتأثير على كفاءة الكبد على تفكيك وتكسير هذه الأدوية.
4- رد فعل تحسسي:
قد يعاني البعض من حساسية الرمان، ويظهر رد فعل تحسسي على شكل اضطرابات هضمية تشمل ألم في المعدة وتهيج بطانة المعدة، والحكة والتورم، وسيلان الأنف، وضيق في التنفس.
5- أضرار اخري:
– تهيج الجهاز الهضمي.
– عسر الهضم.
– آلام في المعدة.
– نوبات من الإمساك والإسهال.
– التقيؤ والغثيان.
– تهيج بطانة المعدة.

دراسات حول فوائد قشر الرمان المطحون

– في دراسة نُشرت في مجلة Journal of Functional Foods عام 2020، وشارك فيها 37 مصاباً بالسكري من النوع الثاني؛ تبيّن أنّ استهلاك مُستخلص قشور الرمان كان لهُ تأثيرٌ إيجابي في ضغط الدم، ودهون الدّم، ومكونات الأحماض الدهنية في بلازما الدم.
– أشارت دراسةٌ مِخبريّةٌ نُشرت في مجلة Food Chemistry عام 2006 إلى أنّ مُستخلصات قشور الرمان تُعدّ غنيّة بمُضادات الأكسدة، وبكمياتٍ أكبر من تلك المُستخلصة من لبّ فاكهة الرمان، إلّا أنّ هذه الفائدة ما زالت بحاجةٍ للمزيد من الدراسات والأبحاث.
– في دراسة أُجريت على الحيوانات ونُشرت في مجلة PLOS Oneعام 2016، تبيّن أنّه قد يكون لمُستخلص قشور الرمان قدرة على حماية النواقل العصبية بطرقٍ مختلفة، وقد يُساهم ذلك في إبطاء حدوث التنكسات العصبيّة.
– أشارت دراسة مِخبرية نُشرت في مجلة European Journal of Pharmaceutics and Biopharmaceutics عام 2017؛ إلى أنّ كلاً من مُستخلص قشور الرمان، ومُستخلص مركب التانين المُوجودة في الرمان تستطيع اختراق الجلد عند استخدام هذه المستخلصات بشكلٍ موضعي، كما تبيّن أنّ هذه المركبات تمتلك خصائص مُضادّةً للالتهاب، ولذلك فإنّ من المعتقد أنّ من الممكن استخدام الرمّان مستقبلاً في التقليل من الالتهابات، وتقليل الألم عند إصابة الجلد ببعض الأمراض مثل؛ قروح البرد، أو التهاب القرنية بفيروس الهربس، إلّا أنّ هذه الدراسة مخبريّة، وما زالت هناك حاجةٌ إلى دراساتٍ أخرى لتأكيد ذلك.

تجربتي مع قشر الرمان للقولون

نود أن نؤكد لكم أن قشر الرمان هو عبارة عن طبقة صلبة تحتوي على العديد من المنافع الصحية، وفى تلك الفقرات سوف نسرد لكم تجربتي مع قشر الرمان للقولون:
كنت أعاني بشكل دائم من اضطرابات عديدة في القولون، وبعد التحدث مع صديقتي التي شرحت لي فوائد قشر الرمان للقولون الذي وجدت أنه يضم العديد من العناصر العامة التي تعمل على تغذية الجسم بشكل عام.
وجدت أنه في قشر الرمان الكثير من العناصر المضادة للأكسدة، علاوة على هذا فإنه يعمل على التخلص من اضطرابات القولون ومعالجة الإسهال.
تجربتي مع قشر الرمان للقولون كانت متمثلة في أنني قمت بطحن قشر الرمان مع لبن أو الزبادي وقمت بتناوله ولكن لابد من الانتظام لمدة شهر على الأقل للحصول على نتيجة ملحوظة.
من الممكن أيضًا أن يتم مزج قشر الرمان مع العديد من الأعشاب الطبيعية، على سبيل المثال: النعناع والكمون والشاي الأخضر، والزنجبيل، يتم ذلك عن طريقة غلي المكونات السابقة في الماء وتصفيته ويمكن أيضًا تحلية الخليط بالعسل الأبيض للحصول على الفائدة الكاملة.

الفوائد العامة لقشر الرمان

1- منع أمراض القلب:
باعتبارها من أهم مكونات قشر الرمان، يمكن لمركبات الفلافونويد والفينول علاج العديد من الأمراض التي قد تصيب القلب وتنظم ضغط القلب.
من أهم الفوائد الصحية لقشر الرمان هو تقليل معدل الكوليسترول الضار في الجسم، وبالتالي تقليل فرصة الإصابة بتصلب الشرايين.
2- تعزيز صحة الأمعاء:
في الواقع، من أهم الفوائد الصحية لقشر الرمان هو علاج أي أمراض تحدث في الجهاز الهضمي وتقليل عسر الهضم الذي يواجهه ملايين الأشخاص.
يمكن لقشر الرمان أن يمنع النزيف في المعدة، وذلك لأن قشر الرمان يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة التي يمكن أن تدعم وتقوي جدار المعدة.
يعد التقليل من تعرض الشخص للإصابة بالبواسير من أهم فوائد قشر الرمان، والذي ينتج عن مشاكل الجهاز الهضمي.
يمكن لقشر الرمان أن يمنع تكوين الديدان التي يمكن أن تؤثر على الأفراد الضعفاء، وعلى المدى الطويل يمكن أن يتسبب ذلك في فقدان الجسم للعديد من العناصر الغذائية الهامة.
3- علاج التهاب الحلق:
في الواقع، يمكن لقشر الرمان أن يخفف أو يعالج التهاب الحلق لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي لها تأثيرات مضادة للالتهابات.
يمكن استخدام قشر الرمان المطحون مع الماء أو الغرغرة بالمزيج لتخفيف أي التهاب أو ألم في الحلق أو اللوزتين.
4- تقوية صحة الفم والأسنان:
يمكن لقشر الرمان أن يعالج العديد من مشاكل الفم ويزيل رائحة الفم ويعالج تسوس الأسنان.
5- تعزيز صحة العظام:
من خلال العديد من الدراسات ثبت أن قشر الرمان يمكن أن يعزز صحة العظام ويؤخر تعرض العظام للخشونة التي يعاني منها ملايين الأشخاص، لأن كل هذا يعود إلى مزايا قشر الرمان المحتوي على الكالسيوم والفوسفور.
بالإضافة إلى ذلك وجدنا أن قشر الرمان يمكن أن يعالج أي التهاب يصيب المفاصل أو العظام، لأن من أهم مكوناته وجود المواد المضادة للالتهابات.
6- قشر الرمان يساعد على إنقاص الوزن:
يمكن لقشر الرمان المسلوق مع الزنجبيل أو النعناع إزالة الدهون الزائدة وبالتالي تقليل الوزن، بالإضافة إلى أن هذا الخليط يساعد على الهضم، لذلك من السهل حدوث عملية الإخراج.
من أهم مزايا قشر الرمان هو دعم عملية التمثيل الغذائي.
هذا الخليط يجعل الشخص يشعر بالشبع، وبالتالي يقلل من كمية الطعام التي يتناولها.
7- فوائد قشر الرمان على المعدة:
في الواقع، يمكن لقشر الرمان المغلي أن يقوي المناعة ويدعم صحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يقضي على مشاكل حمض المعدة، أو على الأقل يخفف الأعراض المزعجة.
ومن أهم فوائد قشر الرمان للمعدة التخلص من العديد من حالات التسمم الغذائي.



208 Views