فوائد فيتامين هاء

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 5 يوليو, 2021 1:06
فوائد فيتامين هاء


فوائد فيتامين هاء أعراض نقص فيتامين هاء ما هي فوائد فيتامين هاء للبشرة فوائد فيتامين هاء للرجال تجدوهم في مقالنا هذا

فوائد فيتامين هاء

1-أمراض الكبد
أظهرت نتائج الدراسات أن فيتامين هـ قد يحسن أعراض مرض الكبد الدهني غير الكحولي. ومع ذلك، تشير بعض الأدلة إلى أن تناول فيتامين هـ الفموي لهذا الغرض لمدة عامين يرتبط بمقاومة الأنسولين.
2-تسمم الحمل
لم تظهر نتائج الدراسات أن زيادة تناولكِ لفيتامين هـ يمكن أن يمنع تسمم الحمل الذي يؤثر على ضغط الدم.
3-مرض الزهايمر
أظهرت بعض الأبحاث أن تناول جرعات عالية من فيتامين هـ قد يؤخر تقدم مرض الزهايمر لدى الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض الزهايمر “الخفيف” أو “المتوسط”. ولم تثبت دراسات أخرى هذه الفائدة. يبدو أن مكملات فيتامين هـ ليس لها أي تأثير على تطور الإعاقة العقلية البسيطة إلى مرض الزهايمر لدى الأشخاص الذين يعانون من الإعاقة العقلية البسيطة.
4-يعالج التقصف في الشعر
سواء بسبب جفاف فروة الرأس أو تكرار الصبغة أو معالجته بالمواد الكيميائية.
5-يعالج ويؤخر ظهور علامات التجاعيد وتقدم العمر
لأنه يزيد من إنتاج الكولاجين، وبالتالي يزيد من مرونة الجسم.

أعراض نقص فيتامين هاء

1-ضعف المناعة:
يُعدُّ فيتامين هـ مهمّاً للاستجابة المناعيّة، إذ يساعد على حماية الخلايا المناعية من الإجهاد التأكسدي ويعزز من نشاطها، بينما يُضعف نقص فيتامين هـ من استجابة الخلايا التائية (بالإنجليزية: T-cell) المناعيّة، ممّا يزيد من قابلية تعرّض الجسم للعدوى والأمراض المزمنة، وتشير إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Immunological reviews سنة 2005، شارك فيها أشخاص كبار في السن، إلى أنّ الحصول على كميات أكبر من فيتامين هـ يقلل من خطر الإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية
2-صعوبة في المشي:
يُمكن أن يُسبب نقص فيتامين هـ تحطم الخلايا العصبيّة التي تُعرف بخلايا بركنجي (بالإنجليزية: Purkinje neurons)، ممّا يضعف من قدرتها على نقل الإشارات العصبيّة.
3-وهن العضلات:
يُعدُّ فيتامين هـ مُهمّاً لوظائف الجهاز العصبيّ المركزيّ، كما أنّه أحد أهمّ مضادّات الأكسدة في الجسم، وقد يسبب نقصه حدوث الإجهاد التأكسدي، ممّا يؤدي إلى وهن العضلات.
4-تدهور الرؤية:
يُمكن أن يؤدي نقص فيتامين هـ إلى ضعفٍ في مستقبلات الضوء في الشبكية وخلايا أخرى من العين، ومع مرور الوقت قدّ يسبب ذلك فقدان البصر.
5-الشعور بالوخز والتخدر:
من الممكن لتضرّر الألياف العصبيّة أن يمنع انتقال السيالات العصبية بشكلٍ صحيح، ممّا قد يؤدي إلى الشعور بالوخز والتخدر، وتُسمّى هذه الحالة أيضاً باعتلال الأعصاب المحيطة (بالإنجليزية: Peripheral neuropathy).

ما هي فوائد فيتامين هاء للبشرة

1-إزالة علامات التمدد تظهر علامات التّمدد على الجسم نتيجة العديد من العوامل المُختلفة، مثل الحمل، أو بسبب الفقدان أو الكسب المُفاجئ للوزن، ويُمكن لفيتامين (هـ) المساعدة على إخفاء هذه العلامات؛ لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة تحمي البشرة من أضرار الجذور الحرّة، وتُحافظ على صحتها.
2-مُعالجة تشقق الشفاه يُستخدم زيت فيتامين (هـ) لمُحاربة تشقُّق الشّفاه، وجفافها، كما يُساعد على تفتيح الشّفاه الدّاكنة، وجعلها حيويّة، ونضرة.
3-ترطيب البشرة يُعدّ فيتامين (هـ) من أهم المرطبات الطّبيعية للبشرة؛ لأنه من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدّهون، وهوَ من الزّيوت الثّقيلة التي تُعالج الضّرر الناتج عن جفاف البشرة، كما يُعيد الرطوبة لها.
4-مُحاربة التجاعيد يُساعد فيتامين (هـ) على مُحاربة أعراض الشّيخوخة مثل التّجاعيد؛ إذ إن لديه القدرة على مُحاربة الجذور الحُرّة المُضِرّة بالبشرة، كما أنه يُخفف من أضرار الشّمس عليها، ويزيد من إنتاج الكولاجين المهم لشباب البشرة، ونَضارتِها. ويمكن استخدام زيت الزّيتون في محاربة التّجاعيد؛ لأنّه يُعدّ مصدر غني بفيتامين (هـ)
مُعالجة التهاب الجلد يُستخدم فيتامين (هـ) لِمُعالجة الالتهابات الجلديّة؛ التي تُسبّب التّورم، والحرقان، والاحمرار للجلد؛ وذلك بسبب احتوائه على مُضادّات أكسدة قوية؛ تُجدّد أنسجة الجلد التّالف، وتُسرّع في شِفائها.

فوائد فيتامين هاء للرجال

1-الوقاية من سرطان البروستاتا:
يظن البعض أن بوسع مكملات فيتامين هـ أن تُساهم في الوقاية من سرطان البروستاتا عند الرجال، لكن الحقيقة هي أن العلماء قد أثبتوا أن هذا الأمر غير صحيح، حتى وإن أعطي فيتامين هـ بالتزامن مع مكملات السيلينوم، بل إن بعض الخبراء باتوا يتحدثون عن إمكانية أن يؤدي إعطاء مكملات فيتامين هـ للرجال إلى زيادة فرص إصابتهم بسرطان البروستاتا وليس العكس
2-تحسين الأداء الجنسي والرياضي:
إن الادعاء بكون فيتامين هـ مناسبًا لتحسين الآداء الجنسي والرياضي من الادعاءات غير المثبتة من الناحية العلمية، لكن وبصفته أحد مضادات الأكسدة وبالاستعانة بمضادات أكسدة أخرى مثل الزنك والنحاس، فإنه قد يكون فعلًا قادرًا على المساعدة في تحسين الآداء الجنسي والرياضي وربما أشياء أخرى مثل؛ علاج آلام العضلات
3-الوقاية من مرض الزهايمر:
أظهرت نتائج بعض الدراسات أن لجرعات فيتامين هـ العالية القدرة على تأخير ظهور أعراض ومشاكل مرض الزهايمر عند الأفراد الذين يُعانون من حالة خفيفة أو متوسطة من هذا المرض، لكن وفي نفس الوقت يوجد دراسات أخرى لم تتوصل إلى ما يؤكد مصداقية هذا الأمر



411 Views