فوائد فيتامين ك للبشرة

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 10 أبريل, 2022 12:40
فوائد فيتامين ك للبشرة


فوائد فيتامين ك للبشرة وكذلك فوائد فيتامين K للشعر، كما سنقوم بذكر مضاعفات نقص فيتامين ك، وكذلك سنتحدث عن أضرار نقص فيتامين ك، كما سنقدم فيتامين K أين يوجد، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

فوائد فيتامين ك للبشرة

1- يساعد في التئام الجروح:
– يعد فيتامين ك مهم في مساعدة عملية تخثر الدم في الجسم، مما يساعد الجسم على التئام الجروح والكدمات ومناطق البشرة المتأثرة بالجراحة.
– يعالج علامات التمدد.
– الأوردة العنكبوتية.
– الندوب.
– يزيل البقع الداكنة.
– يمنع الهالات السوداء تحت العينين.
2- مضاد فعّال للأكسدة:
من فوائد فيتامين ك للبشرة أنه قد يساعد في التخلص من مركبات الأكسجين التفاعلية التي تلعب دورًا محوريًا في التسبب في المرض وعلاج الجروح المزمنة، حيث أن وجودها بشكل مفرط يؤدي إلى سمية الخلايا وتأخر التئام الجروح، وهذه الفائدة ناتجة من أن فيتامين ك يُعد من مضادات الأكسدة.
3- يخفف من التورم:
من فوائد فيتامين ك للبشرة أنه قد يساعد في تخفيف التورم، حيث يمكن العثور على فيتامين ك في العديد من الكريمات الموضعية المختلفة للبشرة بهدف تحقيق هذه الفائدة.
يستخدم الأطباء بشكل متكرر الكريمات التي تحتوي على فيتامين ك للمرضى الذين خضعوا مؤخرًا لعملية جراحية للمساعدة في تقليل التورم والكدمات، مما يساعد أيضًا في تسريع شفاء البشرة.
يجدر الذكر أن الدراسات التي تبحث في فوائد فيتامين ك للبشرة لا تزال محدودة مقارنة مع الدراسات الخاصة بالفيتامين هـ (Vitamin E)، وفيتامين ج (Vitamin C)، لذا فإنه لا تزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث.

فوائد فيتامين K للشعر

يعد فيتامين “ك” بأشكاله الثلاثة وهي: فيتامين ك 1 (فيلوكينون)، فيتامين ك 2 (ميناكينون) وفيتامين ك 3 (ميناديون)، من أهم الفيتامينات القوية، والذي يساعد بشكل فعال في إعادة نمو الشعر بشكل سريع وشعر أكثر قوة وحيوية، كما يمكن أن يساعد في تجديد الشعر والحد من تساقط الشعر وعلاجه.

مضاعفات نقص فيتامين ك

تختلف خصائص نقص فيتامين ك باختلاف العمر، فقد يؤدي إلى الداء النزفي عند المواليد (بالإنجليزية: Hemorrhagic disease of the newborn)، ممّا يسبب النزيف داخل الجُمجمة (بالإنجليزية: Intracranial bleeding)، وفي التجويف خلف الصفاق (بالإنجليزية: Retroperitoneal bleeding) الذي يوجد في جوف البطن؛ حيث يمكن أنّ يحدث ذلك خلال 1-7 أيام بعد الولادة، كما يمكن أن يصيب المواليد بعد 3 أشهر من الولادة، ومن جهة أخرى يرتبط نقص فيتامين ك بهشاشة العظام؛ حيث يدخل في إنتاج هرمون الأوستيوكالسين (بالإنجليزية: Osteocalcin)؛ الذي يُعد مهمّاً في بناء العظام.

أضرار نقص فيتامين ك

بعد أن تعرفت على أهم الفواكه التي تحتوي على فيتامين ك عليك أن تعرف أن نقص فيتامين ك يعد حالة خطيرة.
ويمكن أن يؤدي نقصه إلى مجموعة من المشاكل الصحية، كما أن الحصول على كمية أقل من الجرعة الموصى بها لمدة طويلة والتي هي على الأقل 90 ميكروغرام للنساء و120 ميكروغرام للرجال قد يلحق الضرر بالصحة العامة للشخص، وقد يؤدي نقص فيتامين ك إلى بعض الأعراض منها التالي:
– انخفاض كثافة المعادن في العظام.
– أمراض القلب.
– هشاشة العظام.
– تسوس الأسنان.
– النزيف بسهولة أو وجود صعوبة في عملية تخثر الدم.
– الإصابة بأنواع معينة من السرطان.
– تكلس الأوعية الدموية.
– ضعف الإدراك.

فيتامين K أين يوجد

1- الخضروات الورقية الخضراء:
– الكرنب: يحتوي كل 100 غرام من الكرنب النيء على 389.6 ميكروجرام.
– السبانخ: إن كل 100 غرام من السبانخ يحتوي على 482.9 ميكروغرام من هذا فيتامين.
2- زيت الصويا وزيت الكانولا:
– ملعقة كبيرة من زيت الصويا تحتوي على حوالي 25 ميكروغرام من فيتامين ك.
– ملعقة كبيرة من زيت الكانولا تحتوي على 10 ميكروغرام.
3- فول الصويا المخمر:
– فول الصويا المخمر أو المسلوق يسمى باسم الناتو يعد من مصادر فيتامين ك، فمن الجدير بالذكر أن كل 100 غرام من الناتو يحتوي على 23.1 ميكروغرام من فيتامين ك.
4- البيض المسلوق:
يعد البيض وخاصةً المسلوق غنيًا بفيتامين ك، حيث أن البيضة الواحدة كبيرة الحجم ومسلوقة تحتوي على 0.15 ميكروغرام من فيتامين ك.
5- كبد البقر:
يوجد الكثير من مصادر فيتامين ك، والتي تشمل أيضًا تلك المصادر الحيوانية مثل: كبد البقر، حيث إن كل 100 غرام من كبد البقر المطهو يحتوي على 3.3 ميكروغرام من فيتامين ك.
6- الأفوكادو:
يعد الأفوكادو من الخضار الخضراء الغنية بفيتامين ك وهو خيار مثالي للنباتيين، حيث يحتوي كل 100 غرام من الأفوكادو على 21 ميكروغرام من فيتامين ك.
7- البقدونس الطازج:
الكثير من الأشخاص لا يدخلون البقدونس إلى النظام الغذائي الخاص بهم، لكنه في المقابل يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة بما فيه فيتامين ك.
الجدير بالذكر أن كل 100 غرام من البقدونس تحتوي على 1640 ميكروغرام من هذا الفيتامين.
8- الجبنة الزرقاء:
هل تعلم أن الجبنة الزرقاء تُعد من مصادر فيتامين ك؟ حيث أن كل 100 غرام من الجبنة الزرقاء تحتوي على 2.4 ميكروغرام من فيتامين ك.
9- المكسرات:
– الصنوبر: كل 100 غرام من يحتوي على 53.9 ميكروغرام من الفيتامين.
– الكاجو: كل 100 غرام منه يحتوي على 34.7 ميكروغرام من فيتامين ك.
10- اللفت:
يحتوي نصف كوب من اللفت المجمّد أو المسلوق على 426 ميكروغراماً، ما يعادل 355% من المدخول الكافي من فيتامين ك يومياً.
11- اليقطين:
حيث يحتوي نصف كوب من اليقطين المُعلَّب على 20 ميكروغراماً، أي ما يُعادل 17% من المدخول الكافي من فيتامين ك يومياً.
12- عصير الرمان:
تحتوي ثلاثة أرباع كوبٍ من عصير الرمان على 19 ميكروغراماً، أي ما يُعادل 16% من المدخول الكافي من فيتامين ك يومياً.
13- البامية:
يحتوي نصف كوب من البامية غير المطبوخة على 16 ميكروغراماً، أي ما يُعادل 13% من المدخول الكافي من فيتامين ك يومياً.
14- الصنوبر:
يحتوي كل 28 غرام تقريباً من الصنوبر المُجفَّف على 15 ميكروغراماً، أي ما يُعادل 13% من المدخول الكافي من فيتامين ك يومياً.
15- التوت الأزرق:
يحتوي نصف الكوب من التوت الأزرق على 14 ميكروغراماً، أي ما يُعادل 12% من المدخول الكافي من فيتامين ك يومياً.
16- الخس:
يحتوي الكوب الواحد من الخس غير المطبوخ على 14 ميكروغراماً، أي ما يُعادل 12% من المدخول الكافي من فيتامين ك يومياً.
17- صدر الدجاج:
يحتوي كل 85 غرام تقريباً من صدور الدجاج المشويّ على 13 ميكروغراماً، أي ما يُعادل 17% من المدخول الكافي من فيتامين ك يومياً.
18- العنب:
يحتوي نصف كوب من العنب على 11 ميكروغراماً من فيتامين ك، أي ما يُعادل 11% من المدخول الكافي من فيتامين ك يومياً.
19- الجزر:
إذ تحتوي الحبة المتوسطة من الجزر النيئ على 8 ميكروغرامات، أي ما يُعادل 7% من المدخول الكافي من فيتامين ك يومياً.
20- السبانخ:
يحتوي نصفُ كوبٍ من السبانخ المطبوخ على كميّة فيتامين ك تُقارب ثلاثة أضعاف ما يحتويه كوب غير مطبوخ من السبانخ، ومع ذلك فإنّ السبانخ غير المطبوخ يُعدّ مصدراً غنيّا بهذا الفيتامين، حيث يحتوي الكوب الواحد منه على 145 ميكروغراماً، أو ما يُعادل 121% من المدخول الكافي من فيتامين ك يومياً، كما أنّه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأخرى؛ كفيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ھ، والمغنيسيوم، والفولات، والحديد.
21- الكرنب الأجعد:
يحتوي الكوب الواحد من الكرنب الأجعد غير المطبوخ على 113 ميكروغراماً، أو ما يُعادل 94% من المدخول الكافي من فيتامين ك يومياً، ويُعدّ أيضاً غنياً بالكالسيوم، والبوتاسيوم، والفولات.
22- الكاشو:
يحتوي كل 28 غرام تقريباً من الكاشو المُحمَّص على 10 ميكروغرامات، أي ما يُعادل 8% من المدخول الكافي من فيتامين ك يومياً، ويمكن تناول الكاشو كوجبة خفيفة مع خليط من المكسرات.
23- البروكلي:
يحتوي نصف كوب من البروكلي المطبوخ على 110 ميكروغرامات، أي ما يُعادل 92% من المدخول الكافي من فيتامين ك يومياً، ويُمكن تعزيز كمية فيتامين ك المتناولة في وجبة البروكلي عن طريق استخدام زيت الكانولا أو زيت الزيتون في عملية الطبخ، إذ تحتوي ملعقة الطعام الواحدة منهما على ما يُقارب 10 ميكروغرامات، أي ما يُعادل 10% من المدخول الكافي من فيتامين ك يومياً.
24- فول الصويا:
يحتوي نصف كوب من حبوب فول الصويا المُحمَّصة على 43 ميكروغراماً، أي ما يُعادل 36% من المدخول الكافي من فيتامين ك يومياً، ويُعتبر فول الصويا مصدراً غنيّاً بالنوع الثاني من فيتامين ك المسمّى الميناكينون، والموجود عادةً في المصادر الحيوانية للأغذية، والأغذية المتخمّرة كالجبن، والناتو؛ وهو طعام ياباني يُصنّع من فول الصويا المطبوخ والمُتخمّر بواسطة البكتيريا العصوية الرقيقة (بالإنجليزية: Bacillus Subtilis)، حيثُ يحتوي كل 85 غرام من الناتو تقريباً على 850 ميكروغرام، أي ما يُعادل 1062% من المدخول الكافي من فيتامين ك يومياً، كما يُعدّ زيت الصويا غنياً بالنوع الأول من فيتامين ك المسمّى الفايلوكوينون؛ حيث تحتوي ملعقة الطعام الواحدة منه على 25 ميكروغراماً تقريباً من فيتامين ك.
25- الأفوكادو:
تحتوي الحبّة الواحدة من الأفوكادو على 42 ميكروغراماً من فيتامين ك، وذلك وفقاً لوزارة الزراعة في الولايات المتحدة.



247 Views