فوائد فيتامين سي للبروستاتا

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 26 مارس, 2022 6:39
فوائد فيتامين سي للبروستاتا


فوائد فيتامين سي للبروستاتا نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل نبذة عن أمراض البروستاتا وفوائد الموز للبروستاتا ثم الختام العلاجات الطبيعية لالتهاب البروستاتا تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

فوائد فيتامين سي للبروستاتا

-يقلل خطر تضخم البروستاتا
ثبت أن كثرة استهلاك فيتامين سي في الخضروات ، قد تعمل على خفض مخاطر الإصابة بتضخم البروستاتا ، و وفقا للدراسات الحديثة ، تبين أن فيتامين سي يتواجد بوفرة في الكرنب و البروكلي و القرنبيط و اللفت و الفلفل و البازلاء و غيرها ، كما أن الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين سي للرجال البالغين من 90 إلى 2,000 ملغ في اليوم الواحد .
-يقي من الإصابة بسرطان البروستاتا
مكملات فيتامين سي من الممكن أن تعطى عن طريق الوريد ، و قد تعمل على خفض عدد و حجم و وزن أورام سرطان البروستاتا في الفئران المختبرية ، كما أن المعهد الوطني للسرطان تلاحظ أنه لابد من إجراء مزيد من البحوث اللازمة لتحديد فائدة مكملات فيتامين سي ، و إمكانية منع أو مكافحة سرطان البروستاتا لدى البشر ، و لكن لوحظ أن الأشخاص الذين يتناولون الخضروات مثل البروكلى و غيرها من الخضروات الغنية بفيتامين سي ، و التي تميل إلى أن تخفض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا ، و تفيد مؤسسة سرطان البروستاتا إلى أن تناول 400 جرام من البروكلي أسبوعيا ، و قد يساعد على وقف نمو أورام سرطان البروستاتا .
-يحارب التهاب البروستاتا البكتيري
قد لاحظ العلماء فيتامين سي يعمل من خلال أنابيب الاختبار ، و وقف نمو البكتيريا التي يمكن أن تصيب البروستاتا ، يسبب التهاب البروستاتا ، المعروف باسم الالتهاب البكتيري ، كما أن تقارير المركز الطبي في جامعة ماريلاند ، حيث يوصي بعض الأطباء بأخذ 500 ملغ من فيتامين سي يوميا للمساعدة على محاربة التهاب البروستاتا .

نبذة عن أمراض البروستاتا

-سرطان البروستاتا
يصيب سرطان البروستاتا واحد من كل ستة رجال ويسبب 10٪ من الوفيات الناجمة عن السرطان. على مستوى العالم، تم تشخيص 1.6 مليون رجل مصاب بسرطان البروستاتا، ويموت 366000 رجل بسببه كل عام. من المعروف أن ما يقدر بـ 90% من الرجال فوق سن التسعين يظهرون دليلًا على الإصابة بسرطان البروستاتا المجهري. ومع ذلك فمن غير المحتمل أن يكون سببًا للوفاة بين الرجال في هذه الفئة العمرية، حيث أن الوفاة بسبب أمراض القلب والأسباب الطبيعية يحدث على الأرجح قبل الوفاة بسرطان البروستاتا.
-اسأل معظم الرجال الذين عمرهم أكثر من 50 عامًا كيف يتم فحص البروستاتا، وسوف يخبروكم بتخوف عادة أو نظرة خائفة أو بابتسامة متكلفة على وجهه. ففي حين أنه يمكن إجراء اختبار الدم للمستضد البروستاتي النوعي، إلا أن إصبع السبابة للطبيب وهو يلبس القفازات هي أفضل طريقة لتحديد الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بسرطان البروستاتا. فإذا شعر بوجود عقيدات أو شيء غير طبيعي، فقد يوصي الطبيب بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية والخزعة للبروستاتا لاستبعاد وجود الخلايا السرطانية وفي حين أن هذا الاختبار قد يكون غير مريح، إلا أنه جزء مهم من الصحة البدنية الكاملة للمعرضين للخطر أو الذين يعانون من أعراض هذا المرض.
-تضخم البروستاتا الحميد
مع تقدم عمر الرجال تتضخم غدة البروستاتا بمرور الوقت. قد يلاحظ المصابون صعوبة في التبول، ويستيقظ العديد من الرجال المصابين بتضخم البروستاتا الحميد ما يصل إلى خمس مرات كل ليلة مع الرغبة في الذهاب إلى المرحاض. قد تشمل الأعراض أيضًا صعوبة في بدء التبول مع تنقيط البول عند الانتهاء. والحقيقة أن الاستيقاظ عدة مرات خلال الليل للذهاب للمرحاض يمكن أن يجعل من الصعب الحصول على نوم جيدة أثناء الليل. لحسن الحظ، هناك عدة أمور يمكن للرجال القيام بها لتقليل تورم البروستاتا.
-فمن منظور نمط الحياة، فإنه من المفيد تناول أطعمة صحية مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات العضوية. كما أن تجنّب الكافيين والكحول أو على الأقل تناولها بالحد الأدنى قد يكون مفيداً للبعض. كما يمكن تناول الأدوية التي تصرف بوصفة والتي تصرف دون وصفة طبية، وتشمل هذه الأدوية مثبطات اختزال 5HT (فيناسترايد، دوسترايد) وحاصرات ألفا (تيرازوسين، دوكسازوسين، تامسولوسين). هذه الأدوية تعمل بشكل جيد لأغلبية من يتناولونها. ولكن كما الحال مع جميع الأدوية فإنه يمكن للآثار الجانبية أن تجعل البعض يتوقف عن استخدامها وقد يكون التدخل الجراحي خيارًا بالنسبة لأولئك الذين لا يزالون يجدون صعوبة على الرغم من تجربة الاستراتيجيات المختلفة. ومع ذلك، قد تسبب الآثار الجانبية للجراحة سلس البول والعجز الدائم وعدم القدرة على الانتصاب وعلى الرغم من انتشار تضخم البروستاتا الحميد فإن هنالك خبر سار، ألا وهو أنه لا يوجد أي دليل على أنها قد تزيد احتمالية الإصابة بسرطان البروستاتا. كما أن الدواء ليس ضروريًا دائمًا، فهناك مكملات يمكن أن تساعد في تقليص البروستاتا أيضًا.

فوائد الموز للبروستاتا

-يعتبر الموز من الأغذية المحببة لدى كثير من الناس ، حيث يستخدم في كثير من الأحيان للتخفيف من اضطرابات المسالك البولية وأجريت بعض الدراسات العلمية لمعرفة إذا كان هناك تأثير صحي للموز على البروستاتا ، ولكن لا توجد أدلة علمية كافية تؤكد على وجود تأثير صحي للموز على البروستاتا.
-خَلُصت بعض الدراسات إلى أن مستخلص زهرة الموز يمكن استخدامه لعلاج سرطان تضخم البروستاتا الحميد (BPH) ، وذلك من خلال الأنشطة المثبطة لتكاثر خلايا السرطان ، والأنشطة المضادة للإلتهابات. حيث أدى ذلك إلى تقليل وزن غدة البروستاتا وتحسين شكلها.
-أظهرت دراسات أخرى أن مستخلص الميثانول من قشر الموز قد يكون مفيدًا في علاج تضخم البروستاتا الحميد.
-يعتبر النظام الغذائي الذي يحتوي على كمية منخفضة من الدهون المشبعة من الأنظمة الغذائية الصحية للبروستاتا. بما أن الفواكه لا تحتوي على دهون مشبعة ، يمكن اعتبار فاكهه الموز مفيدة لصحة البروستاتا.
-يحتوي الموز بشكل أساسي على بعض البكتين والألياف الغذائية والفيتامينات ومواد أخرى ، حيث يؤدي تناوله إلى التخفيف من احتقان البروستاتا.

العلاجات الطبيعية لالتهاب البروستاتا

-عصائر الخضار
الخضروات جيدة لصحتك ، لكن عصائر الخضار أفضل للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات البروستاتا. عندما يتعلق الأمر بالخضروات ، يأخذ الجزر والسبانخ راحة اليد لتأثيره الشافي الهائل على غدة البروستاتا. ليس فقط أنها مليئة بالمعادن مثل الزنك ، ولكن لديها أيضا الفيتامينات مثل فيتامين (ه) وفيتامين (أ) التي يمكن أن تساعد في الحد من الالتهابات في الغدة.
-الطماطم
الطماطم غنية بالليكوبين ، كاروتينويد ساطع يعطي الطماطم لونها الأحمر المميز. الليكوبين قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا ، وكذلك قد يساعد الرجال المصابين باضطراب البروستاتا الحميد. يساعد اللايكوبين أيضًا في خفض مستوى مستضدات الدم ، وهو بروتين مرتبط بالتهاب البروستاتا وتضخم البروستاتا الحميد.
-الأفوكادو
يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من بيتا سيتوستيرول ، وهو ستيرول نبات يمكن أن يساعد في تقليل الأعراض المرتبطة بتضخم البروستاتا الحميد. الرجال الذين يتناولون مكملات بيتا سيتوستيرول لديهم تدفق أفضل للبول وحجم أقل متبقي من البول. يمكن أن يساعد بيتا سيتوستيرول أيضًا في تقوية جهاز المناعة ، والذي يمكن أن يقلل أيضًا من الالتهاب والألم.
-الفلفل
فيتامين (ج) هو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تلعب دورا في مكافحة تضخم البروستاتا الحميد. ومع ذلك ، ليست جميع الفيتامينات C هي نفسها لأن فيتامين C الذي يتم الحصول عليه من الخضروات يقلل من خطر تضخم البروستاتا ، والفلفل الأخضر يحتوي على فيتامين C أكثر من أي نبات آخر. يحتوي كوب من الفلفل النيئ على أكثر من ضعف الكمية التي ينصح بتناولها هذا الفيتامين يوميًا.
-الزنجبيل
يحتوي الزنجبيل على نسبة عالية من البوتاسيوم والمنغنيز. إنه مصدر ممتاز للفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم وبيتا كاروتين والحديد والزنك والفيتامينات A و C و E و B. الفيتامينات A و C و E وبيتا كاروتين هي مضادات أكسدة صحية يمكنها حماية البروستاتا من الجذور الحرة الضارة. من ناحية أخرى ، يحفز فيتامين C والزنك الجهاز المناعي الذي يحمي البروستاتا من الالتهابات البكتيرية والالتهابات.
-بذور اليقطين
هذه البذور الصغيرة لها عدد كبير من الفوائد الصحية ، بما في ذلك تلك التي تساعد في تضخم البروستاتا. هذه البذور ممتازة أيضًا للتخفيف من حدة المشاكل الشائعة المتعلقة بالبروستاتا مثل الشعور بإحساس حارق عند التبول ومن الأفضل استخدامه في شكل مسحوق وطريقة ممتازة لاستخدام هذه البذور هي ،اخلطيها بدقيق القمح.



580 Views