فوائد فيتامين ب المركب للأعصاب

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 9 أبريل, 2022 2:50
فوائد فيتامين ب المركب للأعصاب


فوائد فيتامين ب المركب للأعصاب وكذلك علاج نقص فيتامين ب المركب، كما سنقوم بذكر فوائد فيتامين ب المركب للجنس، وكذلك سنوضح اضرار فيتامين ب المركب، كما سنقدم فوائد فيتامين B12 للأعصاب، وكذلك سنتحدث عن فوائد فيتامين B complex للجسم، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

فوائد فيتامين ب المركب للأعصاب

1- فيتامين ب1: الثيامين:
يعمل الثيامين على تحويل الكربوهيدرات الموجودة في الغذاء إلى طاقة، بالتالي إمداد الجسم كاملًا وبالأخص الدماغ والجهاز العصبي بالطاقة، كما أنه يلعب دورًا هامًا في توصيل الإشارات العصبية وتقلص العضلات.
2- فيتامين ب6: البيريدوكسين:
يعمل البيريدوكسين على نقل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء عن طريق إنتاج الهيموغلوبين، ويعزز وظيفة الأعصاب ويثبت مستوى السكر في الدم.
2- فيتامين ب7: البيوتين:
يعد البيوتين مهمًا لإنتاج الميالين، وهو الغلاف الذي يغطي الألياف العصبية في الدماغ والنخاع الشوكي والعينين.
3- فيتامين ب9: الفوليك:
يقلل حمض الفوليك من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنه يمنع الإصابة بالاكتئاب كونه يحفز الناقلات العصبية في الدماغ، علاوةً على ذلك، يعد حمض الفوليك مهمًا للنساء الحوامل لأنه يمنع إصابة الجنين بالعيوب الخلقية التي تصيب دماغه، وأنبوبه العصبي وحبله الشوكي.
4- فيتامين ب12: كوبالامين:
وظيفة الكوبالامين منع الإصابة بفقر الدم عن طريق إنتاج خلايا الدم الحمراء، إضافة إلى أنه يمنع الإصابة بالزهايمر أو فقدان الذاكرة عن طريق منع فقدان الخلايا العصبية أو الضمور.

علاج نقص فيتامين ب المركب

يوجد الكثير من الأطعمة المُتاحة للحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بشكل طبيعي، عند اتباع نظام غذائي متكامل من اللحوم والحبوب والفواكه والخضروات، وعلى الرغم من أنّ معظم الناس لا يحتاجون إلى تناول المُكمّلات من أجل الحصول على ما يكفي من فيتامينات ب، إلّا أنَ الحوامل، وكبار السن فوق 50 عاماً تزيد حاجتهم لهذه الفيتامينات ولذلك يُنصحون بتناول المُكملات الغذائيّة التي تحتوي عليها، ومن الجدير بالذكر أنّه يجب استشارة الطبيب قبل تناول أيّ مكمّلٍ غذائي حسب الظروف الصحية، وعلى الرغم من أنّ تناول جرعةٍ زائدةٍ من فيتامينات ب يُسبب خطراً أقل من الجرعات الزائدة من الفيتامينات الأخرى، لأنّ فيتامينات ب قابلة للذوبان في الماء، إلّا أن الجرعات الزائدة منها قد تُسبب آثاراً جانبية على المدى الطويل أو تتفاعل مع بعض الأدوية،كما أنّ تناول مُكمّلات فيتامينات ب يُمكن أن يخفي في بعض الأحيان نقص بعض الفيتامينات الأخرى.

فوائد فيتامين ب المركب للجنس

– يساعد على تقوية الانتصاب للرجال.
– يحفز الرغبة الجنسية عند النساء.
– يزيد من تدفق الدم للأعضاء التناسلية مما يعزز خصوبتها وقوتها.
– يساعد فيتامين ب المركب على ضبط مستوى هرمون التستوستيرون عند الرجال.
– يحمي من إصابة الرجال بالاكتئاب.

اضرار فيتامين ب المركب

1- ارتفاع نسبة السكر في الدم:
قد ترفع الجرعات العالية من حمض النيكوتينيك -وهو شكل صناعي من فيتامين ب3- مستويات السكر في الدم، كما قد يتداخل هذا الفيتامين مع أدوية السكري، ويجب على مرضى السكري أو من يعانون من ارتفاع نسبة سكر الدم عدم تناول جرعات عالية من حمض النيكوتينيك، فلا يجب أن يتجاوزوا 1000 مليغرام من هذا الفيتامين.
2- ارتفاع حمض النيكوتينيك:
قد يؤدي الإفراط في استهلاك حمض النيكوتينيك إلى التعب، وانخفاض ضغط الدم، وتلف الكبد، والصداع، والطفح الجلدي.
3- ارتفاع النيكوتيناميد:
قد تسبب الجرعات العالية من النيكوتيناميد -وهو شكل آخر من أشكال فيتامين ب3 الصناعية- الإسهال، وزيادة القابلية للإصابة بالنزيف، إذ يمكن أن يحدث هذا عند تناول جرعة مقدارها 500 مليغرام في اليوم، أما الجرعات الأعلى من 3000 مليغرام فما فوق قد تُسبّب القيء، وتلف الكبد.
4- ارتفاع حمض الفوليك:
قد يؤدي تناول أكثر من 1000 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا إلى إخفاء نوع من أنواع فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب12، وقد يؤدي تناول جرعة عالية من مُكمّل فيتامين ب المركب أيضًا إلى تحوّل لون البول من اللون الطبيعي إلى الأصفر الفاتح، وهذا التأثير غير ضارّ وليس دائمًا، إذ بمّجرد أن تتخلص الكلى من الفيتامينات الزائدة يعود لون البول إلى طبيعته.

فوائد فيتامين B12 للأعصاب

1- يقلل من خطر الإصابة بالأمراض العصبية التنكسية:
يلعب فيتامين ب12 دورًا هامًا في صحة الأعصاب والإشارات العصبية، لذا يتسبب نقصه في حدوث اضطرابات نفسية وعصبية مختلفة، فقد تبين أن فيتامين ب12 يساعد في التقليل من خطر الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية، مثل: الخرف، والزهايمر.
كما وجد الباحثون ارتباطًا وثيقًا بين فيتامين ب12 والإصابة بمرض باركنسون ومرض الزهايمر ومرض الخرف الوعائي، ووجدوا أيضًا أن مكملات ب12 فعالة في تحسين الإدراك لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب12 في الأساس.
2- يعزز وظائف الجهاز العصبي والمزاج:
يسهم فيتامين ب12 كثيرًا في تنظيم عمل الجهاز العصبي، كما أنه يساعد في الحد من الإصابة بالاكتئاب والقلق واضطرابات المزاج، وقد تبين أن فيتامين ب12 مع الفولات ضروريان لعملية التمثيل الغذائي.
إذ أنهما ينتجان مركب يسمى أدينوسيل ميثايوين (S-adenosyl methionine)، وهذا المركب ضروري لتنظيم الحالة المزاجية وتعزيز وظيفة الجهاز العصبي والتعامل مع الإجهاد.
3- يساعد على التركيز:
فيتامين ب12 مفيد للعمليات المعرفية والتعلم والتركيز، ونقصه قد يتسبب في زيادة خطر الإصابة باضطرابات الانتباه وصعوبة التركيز.

فوائد فيتامين B complex للجسم

– يقي من الإصابة بالصداع النصفي.
– يقلل ويمنع من الإصابة بمرض البري برى (Beriberi Disease) الذي قد يصيب الجهاز العصبي أو الجهاز الهضمي أو القلب.
– يقي من خطر الإصابة بالسكتات القلبية والجلطات.
– يساعد على تدفق الدم لجميع أجزاء الجسم.
– يزيد من مستويات الطاقة بالجسم ويقلل من تشنجات العضلات.
– يقلل من التوتر ويعمل على تحسين المزاج.
– يساعد من تشكيل النواقل العصبية التي تعمل على نقل الأكسجين لجميع خلايا وأعضاء الجسم.
– كما يحمي الجسم من حدوث توتر للعضلات.



380 Views