فوائد عصير السلق

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 5 يونيو, 2021 2:11
فوائد عصير السلق


فوائد عصير السلق فوائد السلق الصحية اضرار السلق للجسم طرق استخدام السلق كل ذلك في هذا المقال.

فوائد عصير السلق

التحكم بمرض السكر
لعل واحدة من اهم فائدة السلق السويسرى هو قدرتة على تنظيم مستويات السكر فالدم فجسمنا لاحتوائة على حمض Syringic و هي واحدة من مركبات الفلافونويد فريدة من نوعها و جدت فالسلق السويسرى و لها قدرة غير عادية جدا.
الوقاية من السرطان
– مثل الكثير من الخضروات الورقية الخضار الخضراء السلق السويسرى لدية خصائص مضادة للسرطان نظرا لكميات هائلة من المواد المضادة للاكسدة و جدت فذلك.
– المواد المضادة للاكسدة تحييد الجذور الحرة و التي هي تركات خطيرة من عملية الايض الخلوية التي ممكن ان تسبب الخلايا السليمة الى سرطانيه.
– السلق السويسرى يحتوى على كميات كبار من فيتامين E C و الزنك و تين زياكسانثين كايمبفيرول بيتا كاروتين و كيرسيتين.
– وقد تم ربط الكثير من هذي لمنع مجموعة و اسعة من السرطانات سرطان القولون على و جة التحديد.

فوائد السلق

يساعد في خفض ضغط الدم
– عادةً يكون الأشخاص الذين يتبعون حمية فقيرة في المعادن، مثل: الكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، فهذه المعادن تخفض ضغط الدم عبر مساعدة الجسم على التخلص من الصوديوم إلى خارج الجسم.
– إن الحصول على هذه المعادن من المكملات الغذائية ليس بذات الفاعلية كما هو الحال عند الحصول عليها من مصادرها الطبيعية، مثل السلق، ويحتوي السلق على هذه المعادن الثلاثة خاصةً المغنيسيوم، مما يمد الجسم بالطاقة.
يساهم في الوقاية من السرطان
– يحتوي السلق على الكلوروفيل الذي قد يساعد على إيقاف تأثير بعض المركبات التي تسبب السرطان، والتي تتولد نتيجة طهي وشواء بعض أنواع الطعام تحت درجات حرارة مرتفعة.
– إن استهلاك الخضار الورقية، مثل: السلق الغني بالكلوروفيل مع اللحوم المشوية قد يقلل من الاثار المسرطنة المحتملة لهذه اللحوم.
يسيطر على مستويات السكر في الدم
من فوائد السلق أنه يسيطر على مستويات السكر في الدم، فهو يحتوي على أحد أنواع مضادات الأكسدة المعروف باسم حمض ألفا ليبويك (Alpha lipoic acid)، والذي وجد أنه له القدرة في المساعدة على الاتي:
– تقليل مستويات الغلوكوز.
– زيادة الحساسية للأنسولين.
– منع حدوث التغييرات الجسمانية الناتجة عن عمليات الأكسدة التي يسببها التوتر لدى مرضى السكري.
– تقليل أعراض الاعتلال العصبي المحيطي الذي قد يصيب مرضى السكري.
– تقليل فرص الإصابة باعتلال الشبكية الناتج عن تلف الأوعية الدموية لدى مرضى السكري.
يحمي من هشاشة العظام
إن الحصول على كميات كافية من فيتامين ك الموجودة في السلق يساعد على تحسين صحة العظام والحماية من الهشاشة، إذ يعمل فيتامين ك على الاتي:
– تحسين البنية البروتينية للعظام.
– تحسين عمليات امتصاص الكالسيوم.
– التقليل من كميات الكالسيوم التي يتم إخراجها مع البول.
– يرتبط نقص فيتامين ك بزيادة خطر الإصابة بكسور العظام، وإحدى طرق زيادة مستوياته في حميتك هي عبر تناول الخضار الورقية، مثل: السلق، والسبانخ، والجرجير، وهذه جميعًا قد تزيد من كميات الكالسيوم في حميتك كذلك.
يحسن الأداء الرياضي
من فوائد السلق أنه يحسن الأداء الرياضي، حيث وجد أن مركبات النترات تساعد على تحسين إمداد العضلات بالأكسجين خلال ممارسة الرياضة، وهذا يعني أن زيادة منسوب النترات في حميتك قد يساعد على رفع مستوى التحمل أثناء ممارسة الرياضات المختلفة، والنترات كما ذكر سابقًا موجودة بالسلق.
قد يساعد السلق على تحسين جودة الحياة لدى المصابين بأمراض القلب والشرايين، وأمراض الجهاز التنفسي، والأمراض المتعلقة بعمليات الأيض، وهي حالات قد يزيدها نقص الأكسجين في الجسم سوءًا.

اضرار السلق

على الرغم من فوائده العديد، ولكن قد يتسبب السلق في بعض الأضرار المحتملة للحالات التالية:
الأشخاص الذين يتناولون مميعات الدم:
مثل الكومادين (بالإنجليزية: Coumadin) أو الوارفارين (بالإنجليزية: Warfarin)، فيجب عليهم الحذر من الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ك مثل السلق، والذي يلعب دوراً كبيراً في تخثر الدم، وبالتالي قد يتداخل مع فعالية مميعات الدم.
الأشخاص الذين يعانون من حساسية السلق:
في حالة المعاناة من حمى القش الناجمة عن حبوب لقاح حبق الراعي، فقد تعاني أيضاً من متلازمة حساسية الفم عند تناول السلق. تشمل الأعراض حكة أو تورم حول الفم.
وبشكل عام، يفضل تناول نظام غذائي متنوع بدلاً من التركيز على نوع واحد من الطعام، وذلك للحصول على كافة الفوائد التي توفرها هذه الأطعمة.

محاذير وأضرار محتملة

على الرغم من فوائد السلق العديدة إلا أنه له بعض الأضرار، فإن احتواء السلق على نسب عالية من فيتامين ك يجعله غير مناسب للأشخاص للذين يتناولون أدوية مميعة للدم، إذ إن فيتامين ك يلعب دورًا كبيرًا في تخثر الدم، لذا قد يأثر على هذه الأدوية وفعاليتها في الجسم.
من المهم دومًا تذكر أن على حميتك الغذائية أن تحتوي على أنواع متنوعة من الأطعمة المفيدة ولا تقتصر على نوع واحد فقط، حتى لو كان نوعًا عاليًا في قيمته الغذائية.



873 Views