فوائد عشبة الشيح

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 20 أبريل, 2022 3:14
فوائد عشبة الشيح


فوائد عشبة الشيح وكذلك فوائد عشبة الشيح للجنس، كما سنقوم بذكر أضرار الشيح، وكذلك سنتحدث عن فوائد الشيح للسكري، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

فوائد عشبة الشيح

1- يعد مهم لصحة الجهاز الهضمي:
– يحتوي على مركب خاص يُعرف باسم سينيول (cineol)، وهذه المادة فعالة في التخلص من الطفيليات التي تسبب المرض للإنسان، مثل: الديدان التي تصيب الجهاز الهضمي.
– يُستخدم فى علاج عسر الهضم، وتخليص الجسم من الشعور بالانتفاخ (Bloating).
– يساعد في تعزيز إنتاج العصارة الصفراوية، ومهم لصحة الكبد والمرارة.
– تحييد الأحماض الزائدة في المعدة مما يقي من مشكلات الحموضة والقرحة.
– يساعد في التخفيف من الأعراض المصاحبة لمرض كرون ومتلازمة القولون العصبي.
– يستخدم كعلاج فعال للتخلص من فرط النمو البكتيري في الأمعاء الدقيقة.
2- تحفيز الحيض:
– يحتوي الشيح على مجموعة من الخصائص المساعدة في تحفيز الطمث وتنظيمه، وبالتالي يستخدم كعلاج للحيض غير المنتظم، كما يساعد أيضًا في زيادة الرغبة الجنسية.
3- يخفف من التوتر والاكتئاب:
– يعمل زيت الشيح على تخفيف اضطرابات النوم والأرق (Anosmia)، والتعب، والآلام العصبية، ونوبات الصرع، والاكتئاب العميق.
– لذلك يمكن اللجوء إلى استخدامه؛ لأنه يحتوي على مادة مخدرة تتكون من الكيتونات (ketones)، والألفا والبيتا ثوجون (Thujone)، والتي تساعد في تهدئة الأعصاب ومنح العضلات الاسترخاء.
4- التخلص من الالتهابات:
– للشيح فوائد عديدة في علاج الالتهابات التي تحدث بسبب العدوى البكتيرية والفيروسية، أو نتيجة المواد التي تنقل الجراثيم.
– من جهة أخرى قد أُثبت أن نبات الشيح له فعالية كبيرة في الطب البديل كعلاج للملاريا والأمراض التي تنتقل للجسم عن طريق البعوض.
5- يساعد في العناية بالبشرة:
– توجد العديد من الفوائد الصحية للشيح على البشرة بشكل خاص، حيث أنه يساعد في علاج العديد من الأمراض الجلدية التي تصيبنا كمرض الصدفية (Psoriasis)، وحب الشباب (Acne)، والتقرحات الجلدية.
– ويعالج بشكل كبير مرض الثعلبة، وذلك من خلال حرق أوراقه ومزج الرماد مع زيت الزيتون، ومن ثم تُدهن به المناطق المصابة.
6- يساعد في العناية بالشعر:
– يحتوي منقوع وزيت الشيح على مادة سائلة زيتية تحتوي على مادة القطران، والتي تساهم بدورها في حل مشكلة تساقط وجفاف الشعر خاصةً عند النساء، لكن يجب استعماله بانتظام على بصيلات الشعر ليعطي نتائج بشكل فعال وقوي.

فوائد عشبة الشيح للجنس

1- بالنسبة للنساء، يمكن أن يساعد في التوازن الهرموني وعلاج الخلل الهرموني الناتج من حالات الطمث الصعب أو غير المنتظم، وأعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة وعدم الاستقرار العاطفي.
2- يزيد من تعزيز تدفق اللبن عند الرضاعة الطبيعية.
3- يمنح الرجل فحولة جنسية دون الحاجة إلى مستحضرات صيدلانية ذات تأثيرات جانبية.
4- يساعد بشكل فعال في علاج مشكلة تضخم البروستاتا عند الرجال، وهي مشكلة شائعة بشكل متزايد.
5- يساعد الشيح على الخصوبة وتقوية الرغبة والشهية الجنسية.
6- يقلّل من تقلص المهبل بعد الولادة، ويعمل على انقباض عضلاته وتضييقه بعد الولادة ونتيجة كثرة الجماع، ما يزيد من متعة اللقاء الجنسي.
7- يقضي على الكثير من التهابات المهبل الناتجة عن البكتيريا والفطريات التي تتراكم بالمهبل، إضافة إلى فاعليته في تطهير تلك المنطقة وتنظيفها وتعقيمها، وذلك بفضل احتوائه على مجموعة من الزيوت المهمة، ومواد اللاكتون والأرتميسينين، و الكلوروفيل والسينيول، وهو الأمر الذي لا ينفر الرجل من المرأة بسبب الرائحة الكريهة.
8- يقضي على الرائحة الكريهة والالتهابات الخارجية والداخلية في منطقة المهبل، والتي تنشأ نتيجة التعرق والإفرازات، ما يؤدي إلى زيادة جاذبية المرأة.
9- يفيد مرضى السكر في حياتهم الجنسية حيث يعمل على خفض معدل السكر في الدم، وهو الأمر الذي يمكنهم من القيام بأنشطتهم الحياتية بصورة طبيعية.
10- يفيد الشيح الرجال في حياتهم الجنسية حيث يعمل على تنشط الدورة الدموية ما يساهم بفاعلية في تنشيط وزيادة طاقة الجسم، إضافة إلى أنه يقوي الأعصاب لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، وهو الأمر الذي يزيد من الكفاءة الجنسية.
11- يحتوي الشيح على العديد من الأملاح المعدنية المفيدة للجسم، والتي تساعد في القيام بأنشطة الجسم الحيوية بكفاءة وفاعلية، ومنها النشاط الجنسي.

أضرار الشيح

شاع استخدام الشيح منذ القدم في علاج العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي بما في ذلك القضاء على ديدان البطن، ومع ذلك صنف الشيح من قبل الإدارة العامة للغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على أنه أحد الأعشاب غير الآمنة.
ويرجع السبب وراء ذلك إلى احتواء الشيح على أحد المركبات الكيميائية التي تدعى بالثوجون (Thujone) والتي تعد من المركبات الكيميائية السامة التي تؤثر سلبًا على الجهاز العصبي في جسم الإنسان.
– ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص.
– الغثيان والقيء.
– تقلصات في المعدة.
– الشعور بالعطش الشديد.
– احتباس البول.
– الدوار.
– الأرق.
– تنميل الأطراف.
– ارتعاش الجسم.
– الهلوسة والكوابيس.
– النوبات الاختلاجية.
– عدم انتظام نبضات القلب.
– الشلل.
– الفشل كلوي.
– الوفاة.
– التهاب الجلد الشديد عند تطبيقه موضعيًا.
– تلف عضلات الجسم الذي يدعى بانحلال الربيدات (Rhabdomyolysis).

فوائد الشيح للسكري

1- تحسين مستوى السكرفي الدم والعلامات البيوكيميائية:
حيث أُجريت دراسة مدتها 10 أيام على 5 مجموعات من الفئران مصابة بالسكري، تم إعطاء واحدة منها دواء للسكري وترك مجموعة واحدة دون علاج، وإعطاء 3 مجموعات خلاصة المادة الفعالة في نبات الشيح بجرعات متفاوتة.
كانت النتيجة ظهور تأثير إيجابي لخلاصة الشيح على السكر في الدم، كما عمل بشكل قليل على تحسين العلامات البيوكيميائية المتعلقة بالسكري، مثل: الكولسترول الكلي واليوريا والكرياتينين والبروتين في مصل الدم.
2- الوقاية من مضاعفات السكري وتحسين الإجهاد التأكسدي:
في دراسة بحثت تأثير استخدام حمض الشيكميك (Sikimic Acid) المستخلص من أوراق الشيح على الفئران المصابة بالسكري، وجدت أن لهذا الحمض أثر إيجابي في حماية الأنسجة من ضرر ارتفاع السكر وتعزيز مضادات الأكسدة في شبكية العين.
كما أشارت دراسة أخرى لدوره في تحسين علامات الإجهاد التأكسدي ما يجعله خيار جيد للمساعدة في الوقاية من مضاعفات السكري، على الرغم من ذلك لايُنصح باستخدام الشيح للعلاج السكري دون استشارة الطبيب.



598 Views