فوائد عسل السدر الجبلي للنساء

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 20 أكتوبر, 2020 6:31
فوائد عسل السدر الجبلي للنساء


فوائد عسل السدر الجبلي للنساء  نتحدث عنها بشيء من التفصيل في هذا المقال مع العلم أن لا حصر لها ولكن سنوفر لكم أهم المعلومات عنها.

فوائد عسل السدر الجبلي للنساء

يتوجب على النساء جميعهم جعل عسل السدر الجبلي أحد عناصر غذائهم اليومية سواء بتناوله على الريق أو إدخاله في العصائر والأطعمة لما تمنحه للجسم من فوائد لا حصر لها نذكر بعضها في النقاط التالية:
1-فيما يتعلق بصحة الشعر فإن عسل السدر يساعد على رفع كفاءة عمل فروة الرأس و ينشطها فهو يعد أحد أفضل علاجات تساقط الشعر و تأخر نموه، كذلك يقاوم ظهور قشرة فروة الرأس عن طريق تخفيفه بالماء ووضعه على فروة الرأس بشكل مباشر.
2-من أكثر ما يقلق النساء و يتسبب لهم في الضيق ظهور علامات تقدم العمر على الوجه، لذلك فإن عسل السدر الجبلي يساعد على تأخر ظهور تلك العلامات.
3-يحد من آلام الدورة الشهرية وتشنجات اسفل البطن.
4-يعمل عسل السدر على تقليل ظهور حب الشباب في الوجه كما أن وضع طبقة رقيقة منه على الوجه يمنحها مظهر متوهج و صافي خالٍ من أي آثار لحبوب أو أماكن داكنة.
5-علاج تورم جفون العين و التخفيف من انتفاخهما.
6-التخفيف من انقباضات الرحم في الفترات الأولى من الحمل و التي قد تلحق الضرر بالجنين.
7-رفع نسبة الفوليك أسيد في جسم الحامل و الذي قد يؤدي نقصانه إلى حدوث تشوهات خلقة للأجنة.

منافع عسل السدر الجبلي العامة للصحة

1-تحسين نظام المناعة: حيث يعمل عسل السدر كمكمل غذائي لتعزيز وتقوية جهاز المناعة البشري، وقد أظهرت الدراسات أنه واحدة من أكثر الطرق فعالية لمحاربة الأنفلونزا في أوقات التعرض الشديد.
2-خصائص تطهير: يعتبر العسل غني بمضادات الأكسدة، التي تعمل على تقوية كريات الدم البيضاء، مما يجعل الجسم أفضل في مكافحة الفطريات والبكتيريا والفيروسات.
3-مكافحة الشيخوخة: حيث يعمل على التخفيف من التجاعيد، كما يمكن أن يشمل كبار السن كميات صغيرة من هذا العسل في وجباتهم الغذائية للتخفيف من الام التهاب المفاصل، وتعزيز صحة الدماغ والقلب.
4-مضاد الميكروبات: حيث أظهرت الدراسات أنه يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات عند استخدامه موضعيا على الجلد أو على الجروح.
5-علاج الالتهابات الفطرية: يساعد عسل السدر على التخفيف من التهاب الجيوب الأنفية وخفض وجود البكتيريا أو الخميرة في الجيوب.
6-مضاد أكسدة لمكافحة السرطان: يحتوي عسل السدر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تمنع تلف الخلايا داخل الجسم، و تكافح الجذور الحرة، مما يؤدي في بعض الأحيان التخفيف من أعراض السرطان.
7-مضاد للفيروسات: يعمل العسل كمضادات للميكروبات، خاصة مع الليمون، حيث يمكن أن يهدئ التهاب الحلق، وأن يقلل من التهاب الأنسجة في البلعوم والمريء العلوي.
8-علاج ضعف الانتصاب: يساعد عسل السدر على زيادة القدرة على مساعدة الذكور في تحقيق الانتصاب بشكل طبيعي، وخاصة عندما يخلط مع الكمون، أو وزيت الزيتون أو بذور الجزر.
9- تسهيل الدورة الشهرية: حيث كما أنه يساعد في الحمل، مما يجعل من الجيد للرجال والنساء تضمينه مع وجباتهم الغذائية.

ما هو الفرق بين عسل السدر والعسل الطبيعي؟

1-عسل السدر يملك خصائص طبية غير متوفرة في العسل الطبيعي.
2-يصنع عسل السدر من رحيق أشجار السدر فقط، بينما العسل الطبيعي يصنع من رحيق أزهار أخرى.
3-عسل السدر يحافظ على المستعمرات الجرثومية المفيدة التي تقطن في الأنبوب الهضمي، والتي تساهم في تعزيز صحة الأمعاء وصحة الجسم بشكل عام، وفي حين أن هذه الخاصة غير متوفرة في العسل الطبيعي.
4-عسل السدر قادر على قتل الأغشية الحيوية، وهذه الأغشية الحيوية تنتجها البكتيريا السيئة ولا يمكن النيل منها إلا باستعمال أقوى المضادات الحيوية التي لا تقتل البكتيريا الطالحة وحسب بل الصالحة، ولكن تبين أن استعمال
5-عسل السدر غني بحامض الأسكوربيك، أما في العسل الطبيعي فنسبة الحامض فيه شحيحة إن لم تكن معدومة.
6- عسل السدر أغنى بمضادات الأكسدة بالمقارنة مع العسل الطبيعي.
7-عسل السدر يستطيع أن يفكك سلاح الأغشية الحيوية الذي تصنعه البكتيريا السيئة من دون أن يؤثر على البكتيريا المفيدة.

نبذة عن عسل السدر الجبلي

1-يعدّ عسل السدر نوعاً من أنواع العسل الطبيعيّ الذي تنتجه النحلات العاملات التي تتغذّى على أزهار شجرّة السدر، قبل أن تنضج وتتحوّل لثمار، وتسمّى شجرّة السدر بالعديد من المسميات، منها شجرة النبق، وشجرة العلب، وشجرة الدوم، ويتميّز العسل الناتج عن شجرة السدر بأنّه من أغلى أنواع العسل الطبيعي، وأكثرها جودة، كما يتميّز أيضاً بمذاقه الخاص، ونكهته المتميّزة، إلا أنّه من غير الممكن أن يتوفّر طوال السنة
2-ويعود السبب في ذلك أن أشجار السدر لا تثمر إلا أثناء فترّة الأمطار الموسميّة، ولهذا السبب يعتبر من أغلى أنواع، كما أنّه يحافظ على جودته لمدّة طويلة تصل لعامين، وكلّما زادت كثافته أصبح لونه مائلاً للون الأسود، أكثر ما تنمو أشجار السدر في منطقة اليمن لذا فعسل السدر اليمني من أجود أنواع عسل السدرو يتميز برائحته القويّة النفاذة، التي يمكن شمّها عند فتح العبوة. لا يعلق بالتراب عند سكبّه عليه، ويبقى غير ملتصقاً به. لا يتجمّد عندما يوضع في الثلاجة، ويحتفظ بقوامه كما هو.

أضرار عسل السدر:

1-يسبب الحساسية لبعض الأشخاص فيجب التأكد من عدم وجود حساسية له.
2-على الرغم من الفوائد العظيمة لعسل السدر، إلا أنه عند الإكثار منه ربما يسبب السمنة وزيادة الوزن بسبب السعرات الحرارية العالية به.3-زيادة تناول العسل يزيد خطر الإصابة بالسكري.
3-زيادة تناول العسل يزيد خطر الإصابة بالسكري.
4-إن الأشخاص الذين يعانون من نزيف، أو ينتظرون موعد عمليتهم الجراحية، يفضل عدم تناول عسل السدر، لأنه يبطئ من تجلط الدم.



921 Views