فوائد طحالب المياه العذبة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 13 أبريل, 2022 8:56
فوائد طحالب المياه العذبة


فوائد طحالب المياه العذبة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل الآثار الجانبية للطحالب واستخدامات الطحالب ثم الختام نبذة عن الطحالب تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

فوائد طحالب المياه العذبة

-تساهم في الطحالب في تنقية الجسم من مختلف السموم والفضالات
تحتوي الطحالب على مواد طبيعية تعمل مضادة للفيروسات، فعلى سبيل المثال فيروس الانفلونزا
-تساهم في التقليل من نسب الدهون الثلاثية، بالإضافة إلى التقليل من نسب الكولسترول في الدم
تساهم في حماية البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية، وبالتالي فيتم من خلالها صناعة واقي الشمس
-تعمل على وقاية العين من مختلف الالتهابات، كما أنها تقي من الإصابة بمشاكل عدسة العين، وتدخل أيضا في بعض من الأدوية التي تعمل على علاج مشاكل العين
-تعمل على مكافحة مختلف الأورام السرطانية وتمنع انتشاره .
-تعد الطحالب واحد من أفضل المصادر التي تمد الجسم باليوم، وهو عنصر هام للإنسان .
-تساهم الطحالب في تنظيم مختلف وظائف الغدة الدرقية بالجسم، كما أنها تمنع الإصابة بالتخلف العقلي لدى الأطفال، وينصح لتناولها للحوامل.
-تساهم في تخسيس وزن الجسم بشكل عام، وبالتالي ففي بعض الأحيان يتم تناولها من خلال الأقراص الدوائية التي تساعد في التنحيف.
-تحتوي على مختلف المواد التي تعمل كمضاد للأكسدة، بالإضافة إلى أنها تمنع الجلطات القلبية، كما أنها تمنع الإصابة بمشاكل تصلب الشرايين
-تحافظ على مشاكل الجلد، كما أنها تمد الجسم بمختلف الفيتامينات والأحماض الأمينية الأساسية والمعادن
تساهم في إعطاء الشعر مظهر ناعم وحيوي، كما أنها تمنع تساقطه
-تساهم في إمداد الكائنات الحية تحت البحر العديد من الأكسجين، وتساهم في تقليل نسبة ثاني أكسيد الكربون.

الآثار الجانبية للطحالب

في حال تناول الطحالب ذات اللون الأزرق والأخضر عن طريق الفم والتي لا تحتوي على الملوثات مثل؛ المواد التي تضر بالكبد والمعادن السامة والبكتيريا الضارة فهي تعد آمنة لمعظم الأشخاص على المدى القصير، إذ إن تناول جرعات تصل إلى 19 غرامًا يوميًا لمدة شهرين يعد آمنًا، كما أن تناول جرعات أقل من 10 غرامات من الطحالب يوميًا لمدة 6 أشهر يعد آمنًا أيضًا، مقابل ذلك قد تسبب الطحالب العديد من الآثار الجانبية، مثل: الغثيان، والتقيؤ، والإسهال، والشعور بالانزعاج في البطن، والتعب، والصداع، والدوار، لكن منتجات الطحالب الخضراء المزروعة في الملوثات غير آمنة، فقد تسبب تلف الكبد، والألم في المعدة، والغثيان، والتقيؤ، والضعف، والعطش، وسرعة ضربات القلب، والصدمة ثم الموت، أما بالنسبة للأطفال فعلى الأغلب تعد الطحالب غير آمنة؛ وذلك لأنهم أكثر حساسيةً من الطحالب الخضراء من البالغين.

استخدامات الطحالب

-یستخرج من بعضها مواد كیمیائیة تدخل في تراكیب الأدوية الطبية مثل المضادات الحيوية.
-ساهمت الطحالب في تطور علوم الحیاة حیث استخدمت بعض أنواعها مثل طحلب الكلامیدوموناس و الكوریلا في أبحاث البناء الضوئي والوراثة.
-تعتبر الطحالب مصدرا لتكوين البترول والغاز، حيث تقوم الطحالب وغيرها من الكائنات النباتية بتحويل الطاقة الشمسية إلى مادة عضوية و التي عند تراكمها في طمي قاع المسطحات المائية فإنها تصبح في معزل عن الأكسجين الطلق و بذلك تكون معرضة للتحلل بفعل البكتيريا اللاهوائية مما ينتج عن هذا التحلل غاز الميثان و زيت البترول.
-تساهم الطحالب في تكوين الحجر الجيري، إذ إن كثيرا من الأنواع الطحلبية تقوم بسحب الكالسيوم من الماء الذي تعيش فيه و ترسبه على صورة كربونات الكالسيوم في جدرها و في المواد المخاطية المحيطة بها، و تكون مثل هذه الترسبات نواة تكوين الحجر الجيري.
تجري أبحاث حالية من خلال مشروعات بيئية تهدف إلى تنقية الهواء من الغازات المنبعثة والضارة بالبيئة من خلال الطحالب حيث يكمن الحل في إنشاء مفاعلات بيئية تتولى مهمة تنقية الهواء من غاز ثاني أكسيد الكربون خاصة و أن مشكلة التغير المناخي (Climate Change) باتت تشكل خطراً يهدد العالم بأسره، وتهدد بانصهار الكتل الجليدية في مناطق عدة من العالم.
-استخدمت الطحالب كغذاء للإنسان والماشية والدواجن، وقد بينت التحاليل المخبرية ان الطحالب تحتوي على عدد كبير من المواد الغذائية الهامة، كالمعادن والفيتامينات والبروتينات والأحماض الأمينية وتُستعمل الطحالب كمادة غذائية في بعض المزارع السمكية مثل مزارع سمك البلطي (Tilapia spp.) وتعد الطحالب البحرية البنیة مصدرا للأسمدة و مخصبات التربة بعد تجفیفها وذلك بسبب احتوائها على نسبة كبیرة من المواد النیتروجینیة، بجانب قدرتها على زيادة السعة المائية للتربة علاوة على ذلك، فإن تحللها في التربة يزيد من محتوى التربة من المواد العضوية و الدوبال (Compost).
– يستخرج منها الیود و مادة الأجار (Agar) التي تستخدم كوسط في المزارع البكتيرية.
-يستخلص منها المواد الدابغة للجلود مثل السارجاسوم.
-تعد الطحالب المجهرية من أهم مصادر الأكسجین على الأرض.
-لها دور في معالجة میاه الصرف الصحي حیث تقوم الطحالب بعملية البناء الضوئي و بالتالي فهي توفر الأكسجین للبكتیریا التي تعمل على أكسدة المواد العضویة في تلك المیاه.
-تدخل في بعض الصناعات مثل صناعة الآیس كریم ومعاجین الأسنان ومنظفات البشرة ومزیلات الرائحة.

نبذة عن الطحالب

تعد الطحالب من الأعشاب البحريّة التي لا أزهار لها، ولا جذور، ولا سيقان، ولا أوراق، حيث إنّها مجموعة من الخلايا المتراصّة بجانب بعضها، كما تحتوي على العديد من العناصر الهامّة لصحّة الإنسان، والنبات، مثل: الكالسيوم، والنحاس، والمغنيسيوم، والسيلينيوم، والبوتاسيوم، واليود، والحديد، والزنك، والدهون بنسبة قليلة، ومضادّات الأكسدة، والألياف، وفيتامين أ، وب، وج، وك، بعض أحماض الأوميغا3، ولا بد من الإشارة إلى تعدّد أنواعه الطحالب، وأشكالها، وأحجامها، إلا أنّها تشترك بالعديد من الصفات، وعادةً ما تعيش في البحار، والمياه العذبة.



657 Views