فوائد طاقة الرياح

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 6 مارس, 2022 9:54
فوائد طاقة الرياح


فوائد طاقة الرياح كما سنتحدث كذلك عن فوائد طاقة الرياح واستخدامات طاقة الرياح وطريقة عمل طاقة الرياح وأضرار الرياح كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد طاقة الرياح

1-تكاليف تشغيل منخفضة:
صحيح أن هذه التكنولوجيا متطورة ولكن الآليات فيها بسيطة وموثوقة.
2-مصدر وقود نظيف:
لا تلوث طاقة الرياح الهواء مثل محطات الطاقة التي تعتمد على احتراق الوقود الأحفوري مثل الفحم أو الغاز الطبيعي أو النفط الذي ينبعث منه الجسيمات وأكاسيد النيتروجين وثاني أكسيد الكبريت، والذي يسبب مشاكل صحية بشرية وأضراراً اقتصادية.
3-يمكن بناء توربينات الرياح في المزارع:
وهذا الشيء يفيد بشكل كبير الاقتصاد في المناطق الريفية، حيث يمكن للمزارعين ومربي الماشية الاستمرار في العمل في الأرض.
4-الأثر الاقتصادي:
توفر طاقة الرياح العديد من السبل التي يمكن من خلالها تحفيز النمو الاقتصادي.
5-طاقة الرياح فعالة من حيث التكلفة:
تعد طاقة الرياح على مستوى المرافق البرية واحدة من أقل مصادر الطاقة المتاحة سعراً اليوم، حيث أنها تكلف 1-2 سنت لكل كيلوواط / ساعة بعد الخصم الضريبي للإنتاج.
6-طاقة الرياح مستدامة:
إن طاقة الرياح هي في الواقع شكل من أشكال الطاقة الشمسية، حيث تُنتج طاقة الرياح من خلال تسخين الغلاف الجوي بفعل الشمس وعدم انتظام سطح الأرض ودوران الأرض، وهذا يعني أنه طالما تشرق الشمس وتهب الرياح يمكن تسخير الطاقة المنتجة لإرسال الطاقة (الكهرباء) عبر الشبكة.
7-لا تلوث الهواء:
تنتج توربينات الرياح كمية ضئيلة من غازات الدفيئة طوال حياتها.
8-تتناقص الأسعار:
بشكل عام مع تحسن التكنولوجيا تصبح الكهرباء التي تنتجها طاقة الرياح أرخص.
9-حاجة للوقود:
لا تتطلب طاقة الرياح أي وقود أحفوري أو وقود حيوي سواء كان النفط أو الغاز الطبيعي أو الفحم أو اليورانيوم.

استخدامات طاقة الرياح

1-توليد الطاقة الكهربائية منها والاستفادة منها في المصانع الكبيرة والتي تحتاج إلى طاقة كهربائية عالية.
2-تُستخدم في ضخ الماء حيث يتم توجيه المضخة عن طريقها.
3-تُستخدم أيضًا في النقل، حيث تُستخدم لدفع السفن والقوارب الشراعية.
4-تُستخدم في طحن الدقيق.
5-تُستخدم في بعض الأحيان كمصدر لبعض أشكال الرياضة.

طريقة عمل طاقة الرياح

عنفة الرياح جهاز يحول طاقة الرياح إلى حركة منحنية، ثم تزود إما بمولد كهرباء، أو لتشغيل الآلات مباشرة، لأغراض مثل طحن الحبوب أو ضخ المياه (طالع طاحونة هوائية ومضخة هوائية).
فأكبر عنفات الرياح يمكن أن تولد ما يصل إلى قوة 6 ميجاوات (بلمقارنة بالوقود الأحفوري يولد ما بين 500 و 1300 ميجاوات، ومع تزايد القلق حول المشاكل البيئية وأهمها الاحتباس الحراري حيث تقترب نسب الوقود الأحفوري في النضوب فتعتبر الطاقة الريحية ذات اهتمام عالي باعتبارها مصدرا للطاقة المتجدده والغير ملوثة للبيئة، وهو يشكل صورة أكثر فائدة في توفير ما يكفي من الطاقة لمناطق عديدة من العالم.
تطورت هذه الفكرة لأكثر من الف عام، في هذه الايام يتم تصنيع عنفات الهواء بشكل واسع وبأنواع مختلفة من التوربنات العمودية والافقية المحور. العنفات الصغيرة تستخدم لتطبيقات مثل شحن البطاريات أو كطاقة احتياطية أو لإبحار القوارب الصغيرة.
أما الشبكات الكبيرة ممن العنفات المتصلة أصبحت مصدر كبير لإنتاج الطاقة التي تخدم المباني التجارية.

أضرار الرياح

1-توفير ميزان حرارة عالمي
أحد الأغراض الرئيسية للرياح والأعاصير حول العالم هو توازن درجة الحرارة بين القطبين وخط الاستواء ، وسيظل هذا الخلل في درجات الحرارة موجودا دائما بسبب اتجاه المحور القطبي لكوكبنا.
حيث يتلقى خط الاستواء على الأرض طاقة شمسية تسمى التشمس ، أكثر من أي خط عرض آخر في المتوسط ​​السنوي يؤدي هذا التشمس إلى تدفئة المحيط ، والذي بدوره يسخن الهواء فوقه ويبقيه أكثر دفئا لفترة طويلة في الخريف .
2-تجديد جزر الحاجز
على الرغم من أن معظم الصور التي نراها للجزر الحاجزة بعد الأعاصير تظهر مساحات من الأرض محطمة ، إلا أن الجزر الحاجزة غالبا ما تتجدد مع مرور الرياح .
تتمتع الرياح بالقدرة على التقاط كميات كبيرة من الرمال والمغذيات والرواسب في قاع المحيط ونقلها نحو تلك الجزر الحاجزة ، غالبا ما تحرك العواصف والرياح والأمواج هذه الجزر بالقرب من البر الرئيسي حيث يتم دفع الرمال أو سحبها في هذا الاتجاه .
3-تفتيت البكتيريا والمد الأحمر
مع تحرك الرياح عبر المحيط تقذف الرياح والأمواج محتويات الماء يؤدي هذا المزج إلى تفتيت بقع البكتيريا الكامنة في الماء ، ويمكن أن يؤدي إلى نهاية مبكرة للمد الأحمر والذي يمكن أن يحدث على طول ساحل الخليج والساحل الغربي .



352 Views