فوائد شرب الماء للرضيع

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2022 3:49
فوائد شرب الماء للرضيع


فوائد شرب الماء للرضيع كذلك سنتحدث عن أضرار شرب الماء للرضيع كما ستتحدث كذلك عن شرب الماء للرضيع الحليب الصناعي أيضا سنتحدث عن شرب الماء للرضع 3 شهور كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد شرب الماء للرضيع

1-الفائدة الوحيدة والاستثناء الوحيد الذي يمكنك معه منح طفلك الماء في عمر مبكر قبل إتمام ستة أشهر، أن ينصحك الطبيب بإعطاء طفلك القليل من الماء بمقدار ربع كوب في اليوم تقريباً إذا كان طفلك يعاني من الإمساك لتحسين حالته.
2-وعند بداية إدخال الطعام الصلب لطفلك مع عمر 4-6 أشهر، يمكنك إدخال كمية بسيطة من الماء النقي مع الطعام بمقدار ربع كوب ماء أو أربع ملاعق كبيرة من المياه تقريباً مع كل وجبة طعام.

أضرار شرب الماء للرضيع

1- يمكن أن يؤدي إلى نقص المغذيات
قد يصاب الطفل الذي يقل عمره عن ستة أشهر وتستبدل حاجته من الرضاعة الطبيعية بشرب الماء بفقدان العناصر الغذائية المهمة التي يحصل عليها الرضّع عادةً من حليب الأم والرضعات الصناعية.
2-يمكن أن يسبب فقدان الوزن
إذا أصبح طفلك الرضيع يشرب الماء بانتظام بالإضافة إلى حليب الأم أو الحليب الاصطناعي هذا يعني أن طفلك لن يحصل على السعرات الحرارية التي يحتاجها لاكتساب القدر المناسب من الوزن، وقد يحصل على وزن أقل من الطبيعي.
3-فوائد شرب الماء للأطفال الأكبر سنًا
على الرغم من أضرار شرب الماء للرضيع إلا أنها لا تشمل الأطفال الذين تجاوزوا عمر ستة أشهر فما فوق، إذ يساعد الماء في الحفاظ على رطوبة الجسم، والتي بدوها تساهم في حصول الأطفال على الفوائد الآتية:
-يساعد في نقل المغذيات والأكسجين إلى -خلايا الجسم.
-يزيل السموم من الجسم.
-تسهيل حركات الأمعاء.
-يحافظ على تليين المفاصل والأنسجة، -وحجم الدم
4- انخفاض إدرار الحليب
إذا كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية فإن إعطائه الماء يمكن أن يقلل في النهاية من إدرار الحليب بسب انخفاض رغبته في شرب المزيد من الحليب، فالأطفال الذين يمتلئون بالماء سوف يتغذون بشكل أقل من حليب الثدي.
5-يسبب اختلالات كيميائية
قد يؤدي شرب الطفل الرضيع لكميات كبيرة من الماء إلى إصابته بتسمم الماء (Water Intoxication)، وهي حالة خطرة تصبح فيها شوارد الجسم، مثل: الصوديوم، والبوتاسيوم مخففة في مجرى دم الطفل.
يمكن أن يؤثر ذلك على وظائف الجسم الطبيعية للطفل، مما يؤدي إلى ظهور أعراض، مثل: انخفاض درجة حرارة الجسم، أو نوبات الصرع، أو تلف الدماغ، أو الوفاة.

شرب الماء للرضيع الحليب الصناعي

1-تشير منظمة الصحة العالمية إلى أن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية لا يحتاجون إلى مياه إضافية، لأن حليب الثدي به نحو 80% من الماء.
2- ويوفر السوائل التي يحتاج إليها طفلك، وهو ما ينطبق على الأطفال الذين يجري إطعامهم بالحليب الصناعي وبه أيضًا نسبة من الماء تساعد على بقاء طفلك رطبًا.

شرب الماء للرضع 3 شهور

1-لا ينصح الأطباء بشرب الماء للرضيع في الشهر الثالث بل ينصح الأطباء ببدء إعطاء الرضيع الماء فى الفترة ما بين الشهر الرابع والسادس.
2- الرضاعة الطبيعية تضمن لطفلك حصوله على الماء الذى يحتاجه، لأن لبن الأم به كل شىء، وكذلك الرضاعة الصناعية التى يدخل الماء المغلى فى إعداد الرضعة لطفلك.
3- يجب بدء إعطاء الطفل الماء إن قمتى بإدخال وجبات من الطعام الصلب إليه، ففى هذه الحالة سيحتاج إلى عدد ملعقتان من الماء عقب إنهاء وجبته حتى تساعده فى الهضم وتمنع الإمساك.
4- يحتاج الطفل المولود فى فصل الصيف إلى الماء فى وقت مبكر عن الطفل المولود فى فصل الشتاء.
5- إن بدأتِ فى إعطاء طفلك المياه فلابد من إعطاءه الماء بشكل تدريجى يزيد يومًا بعد يوم، ولا يجب أن تتوقفين عن إعطاءه للماء طالما تناولها ولو مرة واحدة.



304 Views