فوائد شرب الماء بكثرة للبشرة

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 18 مايو, 2022 9:07
فوائد شرب الماء بكثرة للبشرة


فوائد شرب الماء بكثرة للبشرة وكذلك متى تظهر نتائج شرب الماء على البشرة، كما سنتحدث عن أضرار شرب الماء بكثرة، وكذلك سنقوم بذكر فوائد شرب الماء للبشرة الدهنية، كما سنوضح الكميات الموصى بها من الماء، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

فوائد شرب الماء بكثرة للبشرة

1- الحفاظ على الرطوبة المثلى للبشرة:
من خلال تقديم المغذيات الأساسية إلى خلايا الجلد، إذ يعمل الماء على تجديد أنسجة الجلد ويزيد من مرونتها ورطوبتها.
2- بديل مثالي للعلاجات المضادة للشيخوخة:
كما ذكرنا سابقًا يُساهم الماء في المحافظة على صحة جلدك ويبقيها رطبة ولامعة وناعمة الملمس، وهذا يُساعد على تأخر ظهور علامات الشيخوخة، مثل: التجاعيد، والخطوط الدقيقة.
فشرب كمية كافية من الماء هو أكثر أهمية من وضع الكريمات الموضعية للتقليل من ظهور التجاعيد.
3- معالج لاضطرابات الجلد:
المقصود هنا الصدفية، والتجاعيد، والأكزيما.
كما أنه يزيد من معدل الأيض ويُحسن الجهاز الهضمي لطرد السموم من الجسم، وهذا بدوره يمنحك بشرة صحية ومتوهجة.
4- المساعدة على شد البشرة:
تعمل المياه على شد البشرة وحمايتها من الترهلات من خلال ترطيب البشرة وتخليصها من الجفاف.

متى تظهر نتائج شرب الماء على البشرة

بناءً على الأبحاث التي تم إجرائها، فإن السرعة التي يتم شرب الماء بها يكون لها تأثير على أسلوب تفاعل الجسم معه، حيث إنه عندما يتم شرب عدد كبير من أكواب الماء في مدة 15 دقيقة، فإن الجسم سوف يتخلص من الكمية الزائدة على الفور من خلال البول، بينما عند شرب ذات الكمية في ساعتين تقريبًا، فإن الجسم سيخزن كمية أكبر من الماء، وبالرغم من هذا، فإن نضارة البشرة لا تتأثر مباشرةً بشرب الماء ولكن هناك كذلك عوامل أخرى مثل النظام الغذائي الجيد، طريقة الحياة، وغيرها، وتستلزم لأقل تقدير عدة أسابيع حتى تظهر نتائج الماء على البشرة.
حيث إن نتائج شرب الماء على البشرة لا تظهر مباشرةً من أول يوم، وذلك بالأخص إذا تم الاستمرار في شرب ليترين من الماء في اليوم الواحد، كما أن الماء هو المشروب الوحيد الذي لا يتضمن أي كمية من السعرات الحرارية، مما يعني أن رفع كمية شربها لن يؤدي إلى زيادة الوزن إطلاقًا.

أضرار شرب الماء بكثرة

1- انخفاض مستوى الصوديوم:
يتراوح المستوى الطبيعي للصوديوم في الجسم بين 135-145 ملليمول/لتر، وفي حال انخفاض النسبة عن 135 يدخل الجسم في مشكلة انخفاض صوديوم الدم وتقسم مراحل انخفاضه إلى أولي ومتوسط و شديد.
في المراحل المبكرة تظهر بعض العلامات مثل: الصداع والتشويش. وفي حال انخفاض الصوديوم بشكل أكبر تزداد الأعراض سوءًا فيحدث التالي: تشنج العضلات، نوبات الصرع، والإغماء (Coma)، ارتفاع في ضغط الدم، ازدواج الرؤية، فقدان التركيز وضيق التنفس.
2- تجمع السوائل حول الدماغ (Brain edema):
عند انخفاض مستوى الصوديوم في الدم، تنتقل المياه من خارج الخلايا إلى داخلها مما يؤدي إلى تجمع الماء داخلها و بالتالي انتفاخها.
ويكون الخطر الأكبر عندما يحدث تجمع السوائل في خلايا الدماغ، بحيث يزيد الضغط في الجمجمة وتبدأ الأعراض بالظهور من صداع وغثيان واستفراغ.
3- الوفاة:
من الممكن أن تؤدي كثرة شرب المياه إلى الوفاة في الحالات المستعصية التي لا يتم علاجها بشكل سريع.

فوائد شرب الماء للبشرة الدهنية

– يتساءل الكثير من الأشخاص عن فوائد شرب الماء للبشرة الدهنيّة بشكلٍ خاصّ، وفي الواقع يعدّ الماء ضروريّ جدًا لجميع أنواع البشرة، ولجميع أعضاء الجسم وخلاياه بشكلٍ عام، لأنّها تتوسّط جميع الوظائف والتفاعلات الحيويّة بداخله، وفي الواقع يؤثّر الاستهلاك السليم للماء على العديد من الجوانب المختلفة لصحّة البشرة، بما في ذلك مدى قدرة الجسم على الحفاظ على إنتاج الزهم وتنظيمه في الجلد، فإذا كان الشخص يعاني من بشرة دهنية مفرطة، فقد يساعده شرب كمية مناسبة من الماء على تنظيم إنتاج الزهم أو الزيت فيها، بحيث يصبح إفرازه أقل بمرور الوقت.
– ويعدّ الماء جزءًا حيويًّا في الحفاظ على وظائف أجهزة وأنظمة الجسم، وباعتبار الجلد من أعضاء الجلد، فتشمله فوائد وتأثيرات الماء، فعندما لا تحصل البشرة على ما يكفي من الماء، ستصبح شاحبة وجافّة ومتشقّقة، وعندها ستبدأ الغدد الدهنيّة في الجلد في إفراز الزهم بشكلٍ مفرط لتعويض نقص الترطيب، ممّا يؤدّي إلى ظهور أعراض البشرة الدهنية وحبّ الشباب، وبالتالي لتصحيح الإفراز المفرط للزهم يجب شرب كميّات كافية من الماء على مدار اليوم، وبالحديث عن فوائد شرب الماء للبشرة الدهنية يجب شرب حوالي 1.700-2.300 لتر من الماء بشكل يومي، الأمر الذي سيؤدّي إلى ترطيب الجسم من الداخل والخارج، وبمجرد أن يتم ترطيب الجلد بشكلٍ صحيح، ستتلقى الغدد الدهنيّة رسائل من الدماغ تفيد بإبطاء إنتاج الزهم منها، ممّا سيخفّف من ظهور حبّ الشباب وأعراض البشرة الدهنيّة الأخرى.

الكميات الموصى بها من الماء

تختلف كمية الماء التي يحتاجها الجسم من شخص إلى آخر، أمَّا بشكل عام فيحتاج الرجال لعشرة أكواب من الماء يوميّاً تقريباً، بينما تحتاج النساء إلى 8 أكواب يومياً، ويُضاف كوب آخر إذا كانت المرأة حامل، أو مرضع، أما بالنسبة للأطفال الرُّضع فيحتاجون كميّةً تتراوح من 0.7 إلى 0.8 لتر يومياً يحصلون عليها من الحليب الصناعي أو حليب الأم، في حين يحتاج الأطفال في عمر السنة إلى 4 أكوابٍ من الماء، ويحتاج المراهقين إلى كميّةٍ تتراوح من 6 إلى 8 أكواب منا الماء يومياً.



279 Views