فوائد شرب الكمون قبل النوم

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 28 أغسطس, 2021 6:32
فوائد شرب الكمون قبل النوم


فوائد شرب الكمون قبل النوم، وفوائد شرب الكمون للكرش، وفوائد الكمون للبشرة، وأضرار شرب الكمون نتناولهم بشئ من التفصيل في هذا المقال.

فوائد شرب الكمون قبل النوم

سنتعرف في ما يأتي على فوائد شرب الكمون قبل النوم إضافةً لطريقة تحضيره الصحيحة.
إن فوائد شرب الكمون قبل النوم متعددة، ومن أبرزها:
1. مضاد للبكتيريا
يفرز الكمون عند تناوله مركب اسمه ميجالوميسين (Megalomicin) الذي يحتوي على خواص المضادات الحيوية التي تقوم على:
– التقليل من نمو البكتيريا التي تنقلها الأغذية وبعض أنواع الفطريات.
– التقليل من مقاومة بعض المضادات الحيوية.
2. الوقاية من فقر الدم (Anemia)
إن شرب الكمون قبل النوم قد تساهم في الوقاية من فقر الدم لاحتوائها على كميات كبيرة من الحديد.
3. التغلب على الأرق
قد يساعد شرب الكمون قبل النوم على الحصول على ليلة نوم مريحة؛ لاحتوائه على كميات كبيرة من الميلاتونين (Melatonin) المهم للحصول على نوم عميق غير متقطع.
4. تنظيم ضغط الدم ومعدل ضربات القلب
من فوائد شرب الكمون قبل النوم وفي أي وقت اخر أنه قد يحمي من أمراض القلب وينظم الضغط ومعدل ضربات القلب، وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من البوتاسيوم.
5. تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي
قد يساعد الكمون في تحسين عملية الهضم والتخفيف من الام المعدة وانتفاخ البطن، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف القادرة على كل مما يأتي:
– تنظيم حركة الأمعاء.
– تعزيز فعالية إنزيمات الهضم.
– زيادة إفراز العصارة الصفراوية من الكبد، والتي تساهم في هضم بعض المواد الغذائية، مثل: الدهون.
6. التخلص من الوزن الزائد
قد يساعد شرب الكمون قبل النوم في تقليل مستوى الأنسولين، وتخفيض مستوى دهون الجسم.
7. محاربة السرطان
من فوائد شرب الكمون قبل النوم أو بأي وقت أخر أنه قد يساعد الكمون في الوقاية من السرطانات المختلفة؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة، وعلى مركب ألدهيد الكيومين (Cumin aldehyde) المسؤول عن تثبيط نمو الخلايا السرطانية.
8. التحكم بسكر الدم
لبذور الكمون القدرة على تقليل مستوى الأنسولين في الدم، مما يساعد مصابي مرض السكري على التحكم بمستوى السكر في الدم.
9. تقوية الذاكرة
إن أحد فوائد شرب الكمون أنه يساهم في تقوية الذاكرة لاحتوائه على العديد من المركبات الهامة في المحافظة على الصحة العقلية وتقوية الذاكرة من خلال تحفيز الجهاز العصبي المركزي، ومنها:
– الرايبوفلافين (Riboflavin).
– الزياكزانثين (Zeaxanthin).
– النياسين (Niacin).
– فيتامين ب6 (Pyridoxine).
10.الوقاية من الاضطرابات الجنسية
من فوائد شرب الكمون قبل النوم أنه قد يقي من الاضطرابات الجنسية، حيث أن الكمون:
– غني بالزنك المهم في تكوين الحيوانات المنوية.
– غني بالبوتاسيوم المهم للحفاظ على ضغط الدم، وذلك يحمي من ضعف الانتصاب، والقذف المبكر، وقلة عدد الحيوانات المنوية.
11.المحافظة على مستويات الكوليسترول
من فوائد شرب الكمون قبل النوم أو بأي وقت اخر أنه قد يساعد في المحافظة على كوليسترول الدم من خلال خفض كل من:
– مستويات الكوليسترول الكلي.
– الكولسترول السيئ (LDL).
– ثلاثيات الغليسريد (Triglycerides).
12.محاربة التوتر
يحتوي الكمون على مركبات لها خصائص مضادة للتأكسد، مثل أبيغينين (Apigenin) ولوتيولين (Luteolin)، اللذان يساهمان في محاربة التوتر والاثار الناتجة عنه، مثل تشيخ الجلد.

فوائد شرب الكمون للكرش


الكمون هو من المواد الفعّالة في فقدان الوزن، لأنه يساعد على حرق السعرات الحرارية، هذا بالإضافة إلى تميزه بالعديد من الفوائد، منها تقليل نسبة الكوليسترول، وتقليل فرص الإصابة بالنوبات القلبية، وتنشيط الذاكرة، وتعزيز مناعة الجسم، وعلاج الأنيميا (فقر الدم) وتحسين عملية الهضم.
وإليكم ثلاث طرق لشرب الكمون للتخسيس والتخلص من الكرش:
1. مشروب الكمون بالعسل
يمكن إذابة 3 غرامات من مسحوق الكمون في الماء وتناوله يومياً، بعد إضافة بضع قطرات من العسل للمشروب.
2.مشروب الكمون
يتم تحضير مشروب الكمون عن طريق نقع ملعقتين من الكمون في الماء ليلة كاملة ثم غليه في الصباح، وإضافة نصف ليمونة للمشروب بعد تصفيته من الحبوب، ثم تناوله على معدة فارغة صباح كل يوم لمدة أسبوعين وستلاحظون الفرق.
3. الكمون مع الليمون والزنجبيل
ومن الوصفات المذهلة أيضاً لإنقاص الوزن إضافة بذور الكمون لصحن من الخضراوات كوجبة عشاء، مع استخدام الليمون والزنجبيل المعروفين بقدرتهما الفائقة أيضاً في حرق الدهون.
ولتحضير هذه الوجبة السحرية في إنقاص الوزن، يتم سلق بعض الخضراوات في القليل من الماء ثم نثر بعض بذور الكمون عليها بعد تصفيتها، وإضافة بعض من عصير الليمون وشرائح الزنجبيل الطازجة.

فوائد الكمون للبشرة


يمكن استخدم بذور أو مسحوق الكمون أو حتى زيته للعديد من مشاكل البشرة ويمكن تلخيص فوائد الكمون للبشرة فيما يلي:
1. يعالج الكمون البثور والدمامل التي تظهر على سطح البشرة، إذ أن وجودها يدل على وجود سموم داخل الجسم ولا يجد الجسم طريقة لإخراجها منه سوى على شكل بثور، لذا فإن إضافة الكمون إلى النظام الغذائي اليومي يساعد على إزالة كلّ السموم الموجودة في الجسم، وبالتالي علاج مشكلة الدمامل والبثور من أساسها، والفضل في ذلك يعود إلى محتواه على مادتي الفسفور والثيمول.
2. يحتوي الكمون على نسبة عالية من فيتامين E الذي تحتاجه البشرة.
3.يساعد الكمون على علاج حب الشباب، فالكمون أحد أهم النباتات العشبية المفيدة لحب الشباب، فهو غني بالمواد المضادة للالتهابات والبكتيريا المسببة للعديد من مشاكل البشرة أهمها حب الشباب.
4. يستخدم الكمون لعلاج الأمراض الجلدية المستعصية وأهمها الأكزيما والصدفية الجلدية.
5. يسهم الكمون في الحفاظ على شباب البشرة ومعالجة تهيّجها، إذ أن القدرة التي يمتلكها الكمون في الحفاظ على جمال البشرة وشبابها ستجعله المكوّن الطبيعي الأمثل للكثيرات، فإضافته إلى روتين العناية اليومي الخاص بالبشرة يساعد على حمايتها من التجاعيد والتلف، فالكمون غني بالعديد من العناصر المغذية للبشرة كالفيتامينات والمعادن وأهمها المغنيسيوم والمنغنيز والفسفور، إضافة إلى معادن أخرى، وجميعها تعمل على تجديد خلايا البشرة وحمايتها من التلف، إضافة إلى الحد من ظهور التجاعيد، كما أن الكمون يعمل على تنشيط الدورة الدموية في البشرة وبالتالي تعزيز إنتاج الكولاجين فيها ومعالجة تهيّج البشرة.
6. يغذي البشرة من الداخل بعمق، فهو غني بالفيتامينات التي تحتاجها البشرة لتحافظ على حيويتها ونضارتها.
7. يمنح الكمون البشرة التنظيف العميق الذي تحتاجه، وبالتالي فإنه يعمل على تنظيف المسام ومنع انسدادها الأمر الذي يعمل على تبييضها وتفتيح لونها، كما أنه يخلصها من البقع والشوائب السطحية التي تظهر عليها.

أضرار شرب الكمون

اضرار الكمون تبرز غالباً عند الإفراط في تناوله، على المدى الطويل، ومن أضراره:
1. ردود الفعل التحسسية للكمون
يمكن أن تحدث الحساسية تجاه الكمون، على الرغم من أن ردود الفعل بواسطة الجسم المضاد نادرة جدًا، وكانت هناك تقارير حول الحساسية المفرطة كرد فعل لتناول الكمون، وكذلك الزعتر والكزبرة والكراوية، في عام 2015، نصحت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA الأشخاص الذين لديهم حساسية شديدة من الفول السوداني بتجنب الكمون قبل عام 2014.
2. التفاعل مع الأدوية
الكمون قد يخفض نسبة السكر في الدم، وبالتالي، قد يؤدي تناول الكمون مع الأدوية المضادة للسكري الأخرى إلى نقص السكر في الدم أو انخفاض السكر في الدم بشكل خطير، وقد يتداخل الكمون أيضًا مع المضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهابات والأدوية المضادة للتهيج.
تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي قبل تناول الكمون مع الأدوية الأخرى.
3. الحمل والرضاعة الطبيعية
في بعض الثقافات، تم ربط استخدام الكمون بالإجهاض أثناء الحمل، لم يرتبط الاستهلاك المعتدل للكمون بأي آثار جانبية ضارة، ولكن تحدثِ إلى طبيبك قبل تناول الكمون، لأن الكمون قد يؤثر على نسبة السكر في الدم أثناء وبعد الجراحة، تجنب استخدام الكمون قبل أسبوعين من الجراحة.



414 Views