فوائد شرب الحليب مع النشا

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 10 مايو, 2021 9:02 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:16
فوائد شرب الحليب مع النشا


فوائد شرب الحليب مع النشا نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم فوائد النشا واللبن للصحة العامة ونشير لبعض أضرار تناول اللبن تابعوا السطور القادمة.

فوائد شرب الحليب مع النشا

الحصول على نوم هادئ
الحرص على تناول مشروب الحليب مع النشا قبل النوم يساعدك في الحصول على نوم هادئ، حيث أكدت الدراسات أن تناول الحليب الدافئ يساعد على تعزيز القدرة على النوم والاسترخاء.
تعديل المزاج
أكد الخبراء أن تناول الحليب الدافئ مع النشا ليس مهما فقط للنوم، بل إنه يعمل على تعديل الحالة المزاجية والنفسية، حيث إنه يحتوي على فيتامين د الضروري لإنتاج هرمون السيروتونين المسؤول عن تعديل المزاج والتخلص من الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب.
التقليل من الإجهاد
تناول كوب من مشروب الحليب مع النشا قبل النوم مهم للتقليل من الإجهاد، حيث إنه يعمل على تهدئة الجسم والتقليل من التوتر كما يساعد على ارتخاء العضلات لغناه بالفيتامينات والمعادن التي لها دور في تهدئة الأعصاب والعضلات مما يخلصك من الشعور بالإجهاد.
تقوية العظام
تناول كوب من مشروب الحليب مع النشا يوميا يساعد على تعزيز صحة العظام، وهذا لأنه غني بالكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور، وجميعها من العناصر المهمة للعظام والتي تساعد على الوقاية من أمراض العظام ومنها هشاشة العظام
تقوية المناعة
وفق دراسة أشار إليها موقع “med life” فإن كوبا واحدا من مشروب الحليب مع النشا يحتوي على حوالي 8 جرامات من البروتين، ولهذا فإنه يساعد على تقوية المناعة والعمل على حماية خلايا الجسم، والبروتين الذي يقدمه الحليب يوفر للجسم جميع الأحماض الأمينية الأساسية.
التقليل من مخاطر السمنة
أكدت العديد من الدراسات أن كوبا من الحليب مع النشا اليومي يساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بالسمنة، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين والتي تساعد على الإحساس بالشبع لفترة طويلة مما يساعد على حرق الدهون بالجسم.
علاج حرقة المعدة
يساعد مشروب الحليب مع النشا على التخلص من حرقة المعدة، حيث إن الحليب له تأثير على تلطيف بطانة المعدة والمريء مما يقلل من الإحساس بالحرقة، والتخلص من الألم الناتج عنها.
الحفاظ على صحة القلب
يحتوي مشروب الحليب مع النشا على البوتاسيوم وهو عنصر جيد لتوسيع الأوعية الدموية، مما يساعد على التقليل من نسبة ضغط الدم المرتفع، فضلا على أنه يقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية وأمراض الأوعية الدموية ولكن مع الحرص بعدم الإفراط في تناول الحليب حيث أنه يحتوي على نسبة من الدهون المشبعة.

أهمية النشا الصحية

يقلل من خطر البواسير وسرطان القولون :
تساعد نشا الذرة في تخفيف مشاكل الإمساك والبواسير وذلك لأنها تحتوي علي نسبة جيدة من الألياف وكذلك خفض خطر الإصابة بسرطان القولون لأنها مصنوعة من الذرة وهو أحد انواع الحبوب الكاملة وتساعد الألياف في تحسين حركة الأمعاء وتحفيز إنتاج حمض المعدة والصفراء .
توفر المعادن الأساسية :
تحتوي نشا الذرة علي المعادن الأساسية منها الفوسفور والمغنسيوم والمنجنيز والزنك والسيلينوم الذي يصعب الحصول عليه من مصادر اخري. الفوسفور ضروري لتنظيم النمو الطبيعي، صحة العظام، أداء الكلي، المغنسيوم ضروري للحفاظ علي معدل ضربات القلب متوازن وزيادة قوة العظام .
غني بالمواد المضادة للأكسدة :
وفقاً لدراسة أجريت في جامعة كورنيل فالذرة غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تحارب السرطان بسبب تحيد أثر الجذور الحرة  فهي غنية بمركب الفينول وحمض الفيروليك وهو عامل مضاد للسرطان والذي ثبت أنه فعال في مكافحة سرطان الثدي وسرطان الكبد .
مصدر غني بالفيتامينات :
نشا الذرة غنية بفيتامين ب وخاصة الثيامين وهو عنصر ضروري للحفاظ صحة الأعصاب والوظائف المعرفية. يؤدي نقص الثيامين إلي الإسهال والخرف والتهابات الجلد وهي علامات يعاني من الأشخاص الذين يعانوا من سوء التغذية فهو مصدر جيد لحمض بانتوثنيك وهو فيتامين أساسي يستقلب الدهون في الجسم . كما أن نقص حمض الفوليك في الجسم ينتج عنه عيوب خلقية في ولادة الأطفال .
حماية القلب :
وفقاً لما ذكره الباحثين فإن نشا الذرة تمنع تصلب الشرايين وخفض مستويات الكوليسترول مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. فهي أفضل وسيلة لحماية القلب .
صحة الجهاز الهضمي :
تحتوي نشا الذرة علي نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي تشمل الألياف القابلة للذوبان و الغير قابلة للذوبان. و تعمل الألياف علي إمتصاص الكوليسترول في حين تعمل الألياف الغير قابلة للذوبان علي منع الإصابة بالإمساك و المشاكل المعوية الأخري حيث تعمل علي تسهيل حركة الأمعاء وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالقولون العصبي والإسهال ويساعد أيضاً في الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك والبواسير و كذلك سرطان القولون .
يمنع فقر الدم :
تحتوي نشا الذرة كما ذكرنا علي الفيتامينات الأساسية والمعادن وبالتالي فهي تمنع فقر الدم . حيث يحتوي الذرة علي مستوي كبير من الحديد وهو واحد من المعادن الأساسية لتشكيل خلايا الدم الحمراء الجديدة ونقص الحديد ينتج عنه السبب الرئيسي لفقر الدم .

جوانب اللبن الإيجابية للجسم

-اللبن يحتوي على الكالسيوم وهو من أهم المواد اللازمة لصحة العظام لأنه يعمل على بناء الخلايا وعلى تقويتها ويمنع من الإصابة بمرض الهشاشة، لذلك يعتبر أيضاً من أهم المواد التي تساعد الأسنان على النمو وعلى أن تكون قوية.
-اللبن يحتوي على البروتين وهو أكثر المواد التي تساعد الخلايا على إعادة بناء نفسها مرة أخرى وهو بذلك يساعد بشكل كبير في عملية التئام الجروح.
-نسبة البوتاسيوم والماغنسيوم الموجودة في اللبن تجعل منه أكثر المشروبات التي تساعد على ضبط نسبة ضغط الدم في الجسم.
-اللبن يعتبر من أهم المواد الغذائية المناسبة لكي تحافظ على الأمعاء وتساعد على حماية المعدة من العديد من الإصابات التي قد تصيبها، وذلك لأن اللبن يحتوي على العديد من الأنواع المفيدة من البكتيريا هذه البكتيريا تعتبر مضادة للالتهابات بشكل كبير.
-من أهم الأشياء التي يساعد اللبن في الوقاية منها هي الإصابة بقرحة المعدة والإصابة بقولون المعدة لأنه يحتوي على نوعين من أهم أنواع البكتيريا التي تعمل كمضادات طبيعية لحدوث الالتهابات كما أنها تساعد على التعافي من الالتهاب أو التقرح بسرعة.
-من الأشياء التي لا يعرفها الكثير عن اللبن أنه من أكثر الأغذية الداعمة لصحة المرأة في العديد من الأشياء ومنها علاج التهابات المهبل، وذلك
-اللبن أيضاً من المواد الغذائية التي تساعد على الحفاظ على الوزن المناسب للجسم وذلك في حالة تناول اللبن متوسط أو خالي الدسم، وذلك لأن اللبن يحتوي على نسبة كبيرة من المواد التي تساعد على الشعور بالشبع كما أنه يتميز بعدم احتوائه على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية وفي نفس الوقت يمنح الجسم الطاقة التي تساعده على القيام بوظائفه اليومية.
-اللبن يعمل على تنظيم حركة الأمعاء ويعمل على التقليل من الاضطرابات التي تحدث بها لذلك يعمل على الوقاية من الإصابة بحالات الإمساك.
-أما عن تناول اللبن خالي الدسم يعتبر من أهم العوامل الوقائية من الإصابة بمرض السكري على حسب ما أثبتته العديد من الدراسات والأبحاث العلمية.

اضرار اللبن

سرطان البروستاتا
تم ربط الحليب والجبن بزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، لكن الوجبات الغذائية الخالية من الألبان تبطئ تقدمه.
حساسية اللاكتوز
قد يصعب على المعدة هضم اللاكتوز الموجود في حليب البقر، مما يؤدي إلى الغثيان والتشنجات والغازات والانتفاخ والإسهال، ويمكن أن تتطور صعوبة هضم الألبان في وقت لاحق من الحياة وتؤدي إلى تفاقم الأعراض تدريجيا.
حب الشباب
في دراسات متعددة ، ارتبط استهلاك جميع أنواع “منتجات” الألبان بزيادة انتشار وشدة حب الشباب لدى كل من الأولاد والبنات.
الكوليسترول
يمكن أن تحتوي كوب واحد من الحليب على ما يصل إلى 24 مجم من الكوليسترول الذي يضر بالقلب.
سرطان المبيض
أظهرت دراسة سويدية أن النساء اللائي تناولن أربع أكواب أو أكثر من “منتجات” الألبان كل يوم كن أكثر عرضة للإصابة بسرطان المبيض.



1585 Views