فوائد شبكات الاتصال

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 26 يونيو, 2022 7:30
فوائد شبكات الاتصال


فوائد شبكات الاتصال وشبكة الإنترنت وأنواع الشبكات LAN, MAN WAN والشبكة المدينية،هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فوائد شبكات الاتصال

-تعمل الشبكات اللاسلكية على تسهيل عملية التواصل بين مستخدمي الحاسب الآلي بغض النظر عن تواجد هؤلاء المستخدمين في أي مكان كان، ويتم ذلك عبر البريد الإلكتروني، أو من خلال الاعتماد على البرامج التطبيقية المتخصصة. تعمل على زيادة الطلب على الأجهزة الإلكترونية، وكذلك الأجهزة التقنية الحديثة، والتي لها دور فعال جداً في الحياة الإلكترونية على المدى القريب والبعيد.
-يعتبر الشبكات اللاسلكية بديل فعال للشبكات السلكية، وذلك للتخلص من الكابلات المستخدمة في التواصل السلكي، والتي تربط أجهزة الحاسب الآلي مع بعضها البعض.
– يساعد الشخص على وجود أكبر درجة من التأمين، حيث أن الاتصال اللاسلكي لها القدرة على تشفير البيانات، بالإضافة إلى حمايتها عبر النقل بواسطة الشبكة، وتتم تلك الحماية عبر طلب مصادقة التعريف على أي شخص يستخدم الشبكة لأول مرة ويكون غير مخول لاستخدام هذه الشبكة.
-الشبكة اللاسلكية توفر وصول المستخدم إلى الشبكة العنكبوتية بشكل سهل وبسيط، وبمنتهى المرونة. تستوعب الشبكات اللاسلكية أعداد كبيرة جداً من المستخدمين، حيث أن منافذ الاتصال الخاصة بها غير مرتبطة بعدد معين.
– لا يرتبط مستخدمي الشبكات اللاسلكية بمكان معين، حيث يمكن لمستخدمي الشبكة أن ينتقل في أي مكان تغطية الشبكة دون أن يتحكم فيه الأسلاك ومكانها.
-يوفر استخدام الشبكات اللاسلكية الوقت والجهد والتكلفة وذلك على خلاف الشبكات اللاسلكية. تعمل على تسهيل إضافة عدد من الأجهزة الجديدة إلى الشبكة حيث أنها لا تحتاج إلى توصيلات سلكية. تساعد الشبكة اللاسلكية على مشاركة الملفات، والبيانات بين الأشخاص المستخدمة للشبكة ذاتها.

شبكة الإنترنت

تُعرف شبكة الإنترنت بأنّها طريقة يتمّ من خلالها توصيل جهاز الحاسوب الخاص بالفرد بأيّ جهاز حاسوب آخر من جميع أنحاء العالم عبر أجهزة الراوتر والخوادم المخصصة، فعندما يتصل حاسوب الفرد بشبكة الإنترنت، يتمكن من إرسال كافة أنواع المعلومات واستقبالها كالصوت، والرسومات، والفيديو، والنصوص، وبرامج الحاسوب، وتمتلك شركات الهاتف في كلّ بلد كابلات الألياف البصرية عالية السرعة التي يمرّ من خلالها معظم بيانات ومعلومات الإنترنت

أنواع الشبكات LAN, MAN WAN

Local area network (LAN)
أكثر أنواع الشبكة شهرتا والسبب لاننا في حياتنا العملية نتعامل معها بشكل دائم ويستطيع هذا النوع من الشبكات أن يغطي مساحة جغرافية محدودة جدا اي على مستوى شركة أو منزل أو جامعة أو بناء مكون من عدة أدوار ويتسخدم هذا النوع في أغلب الأوقات تقنية الـ Ethernet والكوابل العادية للأتصال بين الأجهزة وسرعته تتراوح بين الـ 10-100-1000 ميغا بت
Wide are network (WAN)
يستخدم هذا النوع من الشبكات للمسافات البعيدة المدى مثل أن نصل مدينتان ببعضهما البعض أو أن نصل دولتين ببعضهم ويستخدم هذا النوع أحد التقنيات التالية Frame Relay, ATM, X.25 وسرعته تبدأ من 2 ميغا وتصل إلى 650 ميغا وقد تزيد أحيانا مع التطور الطبيعي للشبكات
Metropolitan area network (MAN)
من حيث المدى يعد هذا النوع هو الوسط بين الـ Lan و Wan فهو أطول من الـ Lan وأقصر من الـ Wan ويستخدم هذا النوع في وصل الشبكات المحلية ببعضها البعض من خلال روترات أو سويتشات وضمن نطاق محدود مثل نطاق المدينة ويستخدم هذا النوع ثقنيات متنوعة مأخوذة من الـ Wan أو Lan بحسب المسافة و المكان الجغرافي للشبكة لذلك نجدها أحيانا تستخدم الـ Ethernet أو الـ ATM أو ….الخ

الشبكة المدينية

تعرف الشبكة المدينية (بالإنجليزية: Metropolitan Area Network) بأنها شبكة توجد داخل مبنى واحد أو موقع واحد أو حرم جامعي أو منطقة صغيرة، وتدعى MAN الشبكة الإقليمية أو شبكة منطقة العاصمة، وتمتاز هذه الشبكة بأنها تمتد على مساحة أوسع من الشبكات المحلية (LAN) وتشتمل على مجموعة من الشبكات المحلية المختلفة القريبة من بعضها التي يمكن أن تغطي هذا النوع من الشبكات منطقة من عدة أميال إلى عشرات الأميال، وتستخدم لربط عدة شبكات محلية معًا لتكوين شبكة أكبر ومصممة خصيصًا للحرم الجامعي ويُشار إليها باسم شبكة منطقة الحرم الجامعي CAN (Campus Area Network).
تسمح هذه الشبكة لنقطتين بعيدتين بالاتصال كأجزاء من نفس الشبكة، وترتبط باستخدام المُحولات (Switches) والمُوجهات (Routers) التي تتصل ببعضها البعض باستخدام كابلات فائقة السرعة مثل كابلات الألياف الضوئية (fibre optic cables).



426 Views