فوائد شبكات الإنترنت

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 26 يونيو, 2022 8:51
فوائد شبكات الإنترنت


فوائد شبكات الإنترنت وسوف نتحدث عن أضرار الإنترنت فوائد الإنترنت في العمل ما المقصود بالإنترنت تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد شبكات الإنترنت

1-معرفة العناوين، والمواقع، والخرائط، ومعلومات الاتصال
وتكون خدمات الإنترنت في هذا المجال كما يلي: يتمكن الإنترنت بفضل تقنية GPS من المساعدة على تغطية الخرائط وتوجيه الشخص الذي يستخدمه إلى أي مكان في العالم، وإرشاده بالتفصيل إلى أي موقع أو العثور على شركات تزوده بأي خدمات يحتاجها في المنطقة التي يريدها. تتميز محركات البحث اليوم أيضًا بالذكاء الكافي لمعرفة موقع الشخص ومساعدته في توفير عمليات البحث الأكثر صلة بمنطقته، فإذا كان الشخص بحاجة إلى سبّاك ويبحث عن سباّك، فسوف يوفر له تطبيق الإنترنت عناوين سباكين محليين في منطقته.
2-خدمات البيع وكسب المال
وتكون خدمات الإنترنت في هذا المجال كما يلي: تستطيع أي شركة ترغب في بيع أي شيء اللجوء إلى الإنترنت؛ فهو المكان المثالي لبيع معظم السلع، نظرًا لأن أي شخص في العالم يمكنه الوصول إلى الإنترنت ويمكنه العثور على موقع الويب الخاص بعرض السلع. يمكّن الإنترنت البائع من الوصول إلى عدد أكبر من المهتمين والزبائن، فالإنترنت متاح دائمًا، مما يعني أن لدى البائع إمكانية بيع البضائع كل يوم وفي جميع الأوقات. يمنح الإنترنت جميع الشركات القدرة على الإعلان عن منتجاتها أو خدماتها لجميع الناس في العالم أو تحديد مجموعة سكانية محددة تريد الوصول إليها.
3-وسائل الترفيه
وتكون خدمات الإنترنت في هذا المجال كما يلي : يمنح الإنترنت مستخدميه إمكانية الوصول إلى عدد لا نهائي من وسائل الترفيه، مثل إمكانية الوصول لمشاهدة ملايين من مقاطع الفيديو ومشاهدة الأفلام والاستماع إلى الموسيقى. يتيح الإنترنت لمستخدميه الاستمتاع بلعب أنواع عديدة لا حصر لها من الألعاب.
4-توفير المعلومات والمعرفة والتعلم
وتكون خدمات الإنترنت في هذا المجال كما يلي: يحتوي الإنترنت على عدد لا نهائي من أنواع المعرفة والمعلومات التي تتيح للفرد التعرف على أي موضوع أو سؤال يخطر بباله. يمكن طرح أي سؤال باستخدام محرك بحث مثل جوجل، والعثور على خيارات كثيرة من صفحات الويب التي تحتوي على إجابات لهذا السؤال. يوفر الإنترنت الملايين من مقاطع الفيديو على مواقع مختلفة، والتي تساعد في شرح العديد من الموضوعات، وتحتوي على الدورات التعليميّة التي يمكن اتخاذها لمساعدة أي شخص في تعليمه، وحول عدد ضخم جدّا من الموضوعات المتنوعة.

أضرار الإنترنت

1-مضيعة للوقت
يعد قضاء الكثير من الوقت في استخدام الإنترنت، أمراً سيئاً للغاية، ما يسبب في مشاكل نفسية وصحية وجسدية كثيرة، خاصة للشباب، حيث يؤدي إلى الإصابة بالعزلة والاكتئاب فضلاً عن زيادة الوزن والسمنة المفرطة نتيجة البقاء في مكتبك أو سريرك لعدة ساعات طويلة من دون حركة.
2-اختراق الخصوصية
نظراً لمجتمع المتسللين والمحتالين عبر الإنترنت الآن، أصبح من السهل جداً فك رموز الدردشة أو رسائل البريد الإلكتروني لشخص ما، كما نعلم يتم نقل البيانات في شكل حزم، يقوم المتسللون بفك هذه الحزم وإعادة بنائها بسهولة.
3-الاحتيال المالي
مع إدخال الأعمال التجارية عبر الإنترنت والمتاجر الافتراضية واستخدام بطاقات الائتمان، الآن أصبح من السهل جداً شراء الأشياء دون الدخول إلى السوق.
ورغم وجود مئات المواقع التجارية الشرعية، إلا أن هناك بعض مواقع إعلانات الوسائط الاجتماعية الأخرى التي تقوم بعمليات احتيال للأموال، وتحاول هذه المواقع الحصول على معلوماتك الشخصية وتفاصيل بطاقة الائتمان وحتى رمز التعريف الشخصي، بمجرد حصولهم على هذه المعلومات، يمكن أن تصبح بسهولة ضحية لعمليات الاحتيال على الأموال.
4-الفيروسات والبرامج الضارة
غالباً ما تصاب أنظمتنا بالفيروسات وتؤدي في النهاية إلى إتلاف بياناتنا المهمة التي يصعب استردادها، يتم نقل هذه الفيروسات عبر الإنترنت والأقراص المدمجة وأجهزة USB، يمكن أن يصبح جهاز الكمبيوتر الخاص بنا معطلاً تماماً.

فوائد الإنترنت في العمل

1-أكثر فائدة جميلة مكتسبة من العمل عبر الإنترنت هي أنه يتيح العديد من الفرص. كما يفضل العمل عبر الإنترنت عددا لا يحصى من الأفراد ذوي المواهب المتعددة لأنهم يملكون الخيار في العمل فيما يحبون ويجيدون العمل فيه. ويستطيعون التركيز على عمل واحد فترتفع بذلك الإنتاجية. وتتعدد المواقع التي توفر العمل عبر الإنترنت.
2-هنالك ميزة يحبها الذين يعملون عبر الإنترنت، وهي أنك عند العمل من المنزل لا تحتاج إلى ارتداء ملابس العمل أو وضع المكياج. لا يوجد ازدحام مروري لأنك لا تتنقل يومياً. تستطيع أن تنظم أوقات عملك وفراغك. تستطيع أن تعتني بالمنزل في أثناء عملك أو قبل العمل بدون الخوف من التأخير والغياب عن مقر عملك كما يعد العمل من المنزل مكسباً مهما لكل من يعمل عبر الإنترنت. فالتكاليف تكاد تنحصر في استخدامك للإنترنت، ومقابل ذلك تجني المال لتنفقه وتسدد فواتيرك.

ما المقصود بالإنترنت

1-الإنترنت هو شبكة عالمية تعمل على تبادل البيانات والمعلومات. وتتم بتبديل الحزم بين شبكات إنترنت صغيرة والتي تكون متصلة بأجهزة الحواسيب حول العالم. وتعمل على أنظمة محددة بالبروتوكول يعرف بـ ” بروتوكول الإنترنت “. والإنترنت يعمل عن طريق أسلاك نحاسية أو وصلات لاسلكية أو كابلات ألياف بصرية تساعد على نقل هذه البيانات.
2- وللإنترنت أسماء عديدة منها الشبكة العنكبوتية وشبكة المعلومات، وكل شيء له فوائد، وله أضرار. والإنترنت كذلك فله فوائده وأضراره، ويتم تحديد الضرر أو الفائدة على حسب استخدام كل شخص. فاستخدام الشخص للإنترنت هو الذي يحدد إذا كان ضار أم مفيد والإنترنت، من المعروف أنه سلاح ذو حدين.



203 Views