فوائد شاي إكليل الجبل

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 28 سبتمبر, 2020 9:01
فوائد شاي إكليل الجبل


فوائد شاي إكليل الجبل هي التي قد نتعجب منها عند معرفتها فالكثير منا يسمع عن عشبة أكليل الجبل بشكل عام ولكن القليل من يعرف فوائد شاي إكليل الجبل لذلك سنتعرف عليها معا في هذا المقال.

فوائد شاي إكليل الجبل

1-مساعدة نمو الشعر: يحفز شاي إكليل الجبل نمو الشعر، ويدعم صحة فروة الرأس، ويساعد في علاج قشرة الرأس، إما عن طريق استخدام الزيت المستخرج منه أو باستخدام شاي إكليل الجبل على فروة الرأس، بعد نقعه لمدة ليلة كاملة ثم استخدامه لشطف الشعر بعد الغسيل مع الشامبو.
2-دعم الجهاز الهضمي: وعادة ما يستخدم شاي إكليل الجبل لتخفيف عسر الهضم واضطرابات الجهاز الهضمي، ولقد ثبت أن عشب إكليل الجبل آمن للاستخدام في هذه الحالات، كما أنه يعالج حالات المغص الناجمة عن مشاكل الجهاز الهضمي مثل مشاكل الغاز والمرارة.
3-تحفيز الدماغ : شاي إكليل الجبل لديه القدرة على دعم وتحفيز الدورة الدموية للدماغ، وتوفير الدماغ بالمغذيات والأكسجين. ويساعد على منع بعض الأمراض التي تؤثر على الدماغ وتؤثر على الذاكرة مرض الزهايمر، بالإضافة إلى ذلك. تحتوي هذه الأعشاب على حمض يسمى حمض كارنوسيك، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الأعصاب وخلايا المخ من التلف الذي تسببه الجذور الحرة.
4-الوقاية من السرطان: يُعرف السرطان على أنَّه نمو غير مُنتظم للخلايا، وهذا قد يكون كنتيجة لعدَّة عوامل منها الجذور الحرَّة، ولأنَّ عُشبة إكليل الجبل تحتوي على مواد مُضادة للأكسدة فإنَّهُ من الطبيعيّ أن يعمل على الوقاية من السرطان.

فوائد إكليل الجبل للسيدات

1-يعالج فروة الرأس من الفطريات والقشرة البيضاء. ينشط الذاكرة لدى النساء البالغات، ويعالج ضعف الذاكرة لدى النساء الأكبر سنًا، ويكافح مرض الزهايمر.
2-تقلل من ظهور التجاعيد والخطوط البيضاء، وتجعلها جديدة وحيوية، وتقيها من جميع المشاكل والشوائب، وترطب وتفتح البشرة، وتزيل الحبوب والبثور، وتبييض وتنعيم الجلد
3- ويخفف آلام الحيض و يساعد النساء على الحمل، ومعالجة مشكلة العقم، والحمل المتأخر، والمبيض، مع مراعاة عدم شربه أثناء الحمل لأنه يسبب تضيق في عضلات الرحم مما يؤدي إلى الإجهاض.
4- يزيد من طول الشعر، ويجعله حيويًا ولامعًا وصحيًا، ويؤخر ظهور الشعر الأبيض، ويمنع سقوط الشعر، ويزيد كثافته، ويحفز نمو الشعر الجديد،
فوائد إكليل الجبل للشعر
1-التخلص من مشكلة الشعر الدهني، حيث تمتلك هذه العشبة خواصاً قابضةً تعمل على علاج مشاكل الشعر الدهنيّ الذي يُفرز الزيوت والدهون بسرعةٍ أكبر من باقي أنواع الشعر، ويُمكن تجربة وصفة مكوّنة من حفنة من أوراق إكليل الجبل مع بضع أوراقٍ من النعناع، وتوضع الأوراق في ماء ويتم رفع المزيج على النار حتى الغليان، ثُم يُصفّى المزيج ويُستخدم على الشعر بعد الاستحمام، بحيث يوضع على فروة الرأس بهدف تنظيف الجذور وإزالة الدهون منها.
2-منح الشعر الرطوبة والنعومة، حيث تعمل عشبة إكليل الجبل كبلسمٍ للشعر، ويُستخدم زيت إكليل الجبل بحيث يتم توزيع كمية مناسبة منه على الشعر من الأعلى إلى الأسفل، بحيث يُغطي كامل الشعر، ولا يُشترط تدليك فروة الرأس للحصول على الترطيب اللازم.
3-منح الشعر اللمعان المطلوب خاصّة إن كان لون الشعر أسود أو بني داكن، حيث سيبدو لمعان الشعر واضحًا، ويُمكن تحقيق ذلك من خلال استخدام خل إكليل الجبل بوضع ملعقة صغيرة منه على الشعر قبل غسله بدقائق.
4-التخلص من مُشكلة ظهور الشعر الأبيض، حيث تمتلك خواصاً تعمل على منح الشعر الأبيض اللون الغامق بشكلٍ تدريجيّ، كما تمنع ظهور شعرٍ أبيض جديد، وللاستفادة من عشبة إكليل الجبل في علاج الشعر الأبيض، تُؤخذ حفنتين أو ثلاثة حفنات من أوراق إكليل الجبل، ومن ثم تُنقع في الماء المغلي لمدة ربع ساعة، ومن ثم يُؤخذ ماء النقع بعد أن يبرد ويوزّع على الشعر على أن يكون رطبًا.

فوائد إكليل الجبل العامة

يعالج أمراض المفاصل وخاصّة الروماتيزم.
1- يضفي طعماً لذيذاً على الأطعمة.
2-يحافظ على الأطعمة من الفساد، ويعود السبب إلى احتوائه على مضادات الأكسدة بشكلٍ كبير.
3- يزيد من عملية إدرار البول. يعتبر من الأعشاب المفيدة في علاج الدورة الشهرية، حيث يخفّف من الآلام المصاحبة لها. يستخدم في علاج الطفيليّات التي تظهر على الجسم.
4- يحدّ من الإصابة بمرض السرطان. يقلل من الاكتئاب. يقلل من اضطرابات القلب.
5-يحسّن من الذاكرة، كما يعتبر من العلاجات الفعّالة في علاج مرض الزهايمر
6- يعالج ضعف الأعصاب، والخمول، بالإضافة إلى الإرهاق بشكلٍ كبير
7-يخفّف من اضطرابات المعدة، بالإضافة إلى تقليل الغازات الموجودة في البطن
8-يخفّف من حدّة الصداع والتوتر.

محاذير تناول إكليل الجبل

1- يجب تجنّب تناول واستخدم عُشبة إكليل الجبل في خلال فترة الحمل، او عدم تناول كميّات كبيرة منه على الأقل، وذلك بسبب خواصّه الَّتي تُحفز الرحم.
2-يجب تجنّب تناول واستخدم عُشبة إكليل الجبل في خلال فترة الحمل، او عدم تناول كميّات كبيرة منه على الأقل، وذلك بسبب خواصّه الَّتي تُحفز الرحم.
3-تُعتبر هذه العُشبة آمنة الاستخدام بشكلٍ عام، إلا أنَّ استهلاك كميّاتٍ كبيرة منها تتسبب في حدوث أعراض مثل: القيء، والتشنج، والغيبوبة، وتجمّع السوائل في الرئة.
4-يتضارب استخدام هذه العُشبة مع بعض الأدوية كالمُميعات، وبعض أنواع أدوية الضغط من فئة ACE inhibitors، والمُدرات diuretics، الليثيوم lithium، ولذلك لا بُدَّ من استشارة الطبيب قبل استخدام هذه العُشبة أو أي نوع آخر من الأعشاب.
5-يزيد من حدّة الإسهال، والقيء في حال تناوله بكميات كبيرة.
6-تجنّب تناوله للأفراد الذين يتناولون الأسبرين، وأدوية إدرار البول، بالإضافة إلى أدوية مرض السكري.
8-التقليل من تناوله وخاصّة لمرضى ضغط الدم، ومرضى الصرع.



430 Views