فوائد سمك السلور

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 31 يناير, 2022 11:23
فوائد سمك السلور


فوائد سمك السلور نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل فوائد سمك قط البحر و ما هو سمك السلور والختام أضرار السمك النيء تابعوا السطور القادمة.

فوائد سمك السلور


– يعمل سمك السلور على المحافظة على توازن الضغط والجهاز العصبي. يعمل سمك السلور على زيادة طاقة ونشاط جسم الإنسان كما أنه مفيد في بناء العضلات، حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات.
-يعطي الجسم الفيتامينات التي يحتاجها، لأنه يحتوي على فيتامينات بي12.
-يعمل على المحافظة على الجهاز الهضمي. لا يحتوي سم
-مناسب للأشخاص الذين يعملون رجيم لأن سمك سلور يتميز بأنه يحتوي على سعرات حرارية منخفضة، حيث أن سمكة السلور تحتوي على 122سعرة حرارية، فهو يعمل على المحافظة على نسبة السعرات الحرارية المناسبة لجسم الإنسان.
-أن سمك السلور غني بالأحماض الدهنية وبذلك هو يحتوي على الأوميجا3، والأحماض الدهنية لها الكثير من الفوائد منها تساعد على منع الإصابة بالجلطات أو السكتة الدماغية.
-يعمل سمك السلور على المحافظة على صحة القلب.
-ينمي القدرات العقلية والذاكرة. تظهر فوائد سمك السلور في إنه يستطيع تخفيف الآلام والالتهابات ويعمل على عدل المزاج.

فوائد سمك قط البحر

1-مصدرٌ غنيٌّ بالبروتين القليل بالدهون:
حيث يُشكل البروتين أحد المصادر الأساسية للطاقة في النظام الغذائي، وهو مهم لبناء وإصلاح الأنسجة والعضلات، وبناء وحدات العديد من الهرمونات، والإنزيمات، وغيرها من الجزيئات الأخرى، وتوفر الحصة الواحدة من سمك قط البحر، أو ما يعادل 100 غرامٍ ما يتراوح بين 32-39% من الاحتياجات اليومية من البروتين، وقد تساعد مصادر البروتين الغنية بالمغذيات كسمك قط البحر على تخفيف الوزن عن طريق تعزيز الشعور بالشبع، كما أنه من الخيارات الجيدة للذين يحتاجون لسعرات حرارية قليلة مع الحصول على ما يكفي من المغذيات.
2-مصدرٌ لفيتامين د:
يعدّ سمك قط البحر البري غنياً بفيتامين د الذي لا يتوفر في العديد من الأغذية، ويُعدّ هذا الفيتامين مهماً لصحة العظام؛ إذ إنه يساعد على امتصاص الكالسيوم، كما أنه يساهم في الحفاظ على صحة وظائف الجهاز المناعي، وينظم عملية نمو الخلايا في جميع أنحاء الجسم.
3-مصدرٌ للأوميغا-3:
إذ إنّ أحماض الأوميغا 3 الدهنية؛ كحمض إيكوسابنتاينويك أو ما يُعرف بـ EPA، وحمض دوكوساهيكسانويك أو ما يُعرف بـ DHA مفيدة لصحة الدماغ، والقلب، والجهاز المناعي، والعينيّن، ونظراً لانخفاض محتوى سمك قط البحر بالدهون الكلية، بما فيها الدهون المشبعة، وارتفاعه بالبروتين فيمكن أن يكون خياراً جيداً في النظام الغذائي الصحي.
4-مصدرٌ لفيتامين ب12:
إذ تحتوي الحصة الواحدة من سمك الجري، أو ما يعادل 100 غرامٍ على حوالي 121% من الكمية اليومية من فيتامين ب12؛ وبالتالي فإنه مناسب الذين يعانون من نقص هذا الفيتامين، وعلى الرغم من أنّ العديد من الأسماك غنية بهذا الفيتامين؛ إلا أنَّ سمك قط البحر مرتفع بمحتواه منه بشكل كبير، وترتبط المستويات الكافية من فيتامين ب12 بالعديد من الفوائد الصحية.

ما هو سمك السلور

أسماك السلور من فصائل الأسماك القرموطية و تعرف أيضاً بسمك الجري التي لا يقترب بعض الناس من تناولها ،و ذلك لأنها تمتاز بحجمها الكبير ،و شكلها المخيف حيث أن لها زعانف طويلة ،و شعيرات تشبه القط ،و جلدها تغطيه طبقة عظيمة ،و لا توجد عليه قشور مثل باقي الأسماك و تعيش هذه الأسماك في ستة قارات فقط و يكثر وجودها و انتشارها في أمريكا الشمالية ،و الجنوبية حيث نجد أن أكثر من نصف هذه الأنواع من الأسماك تتمركز هناك بالإضافة إلى وجودها بشكل كبير في قارتي آسيا ،و أفريقيا ،و يمتنع الكثير من الناس عن تربية هذ الأسماك في أحواض الزينة لأنها تكبر بشكل سريع جداً ،و ربما تشكل خطر على باقي الأسماك الموجودة في تلك حوض و اذا لجأ أحد لتربيتها فالسبب الحقيقي لذلك هو انها تتخلص من فضلات الطعام ،و الطحالب ،و بالتالي تخفض من نسبة الأمونيا الموجودة في الحوض و هناك ما يؤكد أنه ليست جميع أنواع اسماك السلور صالحة للطعام فهناك نوع واحد فقط ،و هو البناجسيوس حيث ينتظره الصيادون ليكتمل نموه ثم يباع في الأسواق على شكل سمك فيليه .

أضرار السمك النيء

قد يتسبب تناول السمك النيء في الإصابة ببعض المشكلات الصحية، التي تتمثل في الاتي:
1-الإصابة بداء الضمة (Vibrio parahaemolyticus)
يصاب بعض الأشخاص ببكتيريا الضمة بعد تناولهم الأسماك والمحار النيء أو غير المطبوخ جيدًا وقد تسبب هذه العدوى العديد من الأعراض، مثل: الإسهال الذي قد يكون دموي في بعض الأحيان، وتشنجات في البطن، والغثيان، والتقيؤ، والصداع، والحمى، والقشعريرة.
2- الإصابة بداء الليستريات
تعد الليستريات عدوى تسببها بكتيريا الليستريا الموجودة في المأكولات البحرية النيءة، والحليب غير المبستر، والألبان، والخضروات النيءة وتنتشر الليستريات وتصيب الجهاز العصبي وتتسبب التهاب السحايا والدماغ.
3- الإصابة بالديدان
يمكن أن يصاب الإنسان بعدوى الديدان الخيطية أو الديدان الأسطوانية عن طريق تناول بعض الأسماك النيءة أو غير المطبوخة جيدًا.
يمكن أن يؤدي تناول هذه الديدان الصغيرة إلى الام شديدة في البطن وغثيان وقيء بعد ساعات من تناول الطعام.
4-الإصابة بعدوى السالمونيلا
قد يسبب تناول الأسماك النيءة الإصابة بعدوى السالمونيلا ومن الممكن أن تسبب عدوى السالمونيلا أعراض، مثل: الإسهال، والحمى، وتشنجات المعدة، التي غالبًا ما تبدأ في غضون يوم إلى ثلاثة أيام من تناول الطعام الملوث.



652 Views