فوائد سمك الدوراد

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2021 10:18
فوائد سمك الدوراد


فوائد سمك الدوراد وسوف نتحدث عن فوائد سمك الدنيس للحامل فوائد سمك القاروص ما هي العناصر الغذائية الموجودة في السمك تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد سمك الدوراد

1-يحتوي سمك الدنيس على العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان ، و يتم تصنيف هذا النوع ضمن الأسماك اللحمية التي تمتلك لحماً أبيض ، و هي تتميز بعدم احتوائها على الكثير من الدهون ، و يعمل تناول هذه الأسماك على تقوية الذاكرة و تحسين عملها إلى حد كبير .
2-يعتبر سمك الدنيس من الأسماك الغنية بالعديد من العناصر مثل الصوديوم و البوتاسيوم و الفسفور الذي يعمل على تعزيز بناء الأنسجة كما أنه مفيد للعمود الفقري و تقوية الأسنان ، كذلك يساعد هذا السمك على تحفيز عمل الغدة الدرقية لإحتوائه على كمية كبيرة من ملح اليود .
3-تساعد هذه الأسماك على إحداث توازن في الحامض الأساسي للدم و البول ، بالإضافة إلى دورها في تقوية العظام بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الكالسيوم ، كذلك يعمل سمك الدنيس على تقليل كمية الدهون الضارة الموجودة في الجسم لاحتوائها على أحماض دهنية غير مشبعة .
4-يعمل سمك الدنيس على المحافظة على صحة كل من الجلد و العينين ، بالإضافة إلى قدرته على تقوية الجهاز المناعي ، كما أنه يوفر حماية كبيرة للجسم من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين ، حيث أنها لها دور كبير في تحسين الرؤية ، كذلك فهي تمد الجسم بنسبة كبيرة من الحديد .
5-يحتوي سمك الدنيس على كمية كبيرة إلى فيتامين (أ) و كذلك فيتامين (ب) الذي يعمل على المساهمة في معالجة تقوّس الساقين ، كما يساعد تناول هذا السمك باستمرار على تعزيز بناء العضلات في الجسم و ذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من البروتينات الضرورية لهذا الأمر .
6-يساعد هذا السمك على تنقية الدم مما يعمل على تسهيل تدفقه في الشرايين ، و يعمل هذا الأمر على المساهمة في وقاية الجسم من حدوث السكتات القلبية ، حيث أنه يقوي صحة القلب و يحميه من العديد من الأمراض ، بالإضافة إلى منع حدوث تصلب في الشرايين و الإصابة بمرض الضغط .

فوائد سمك الدنيس للحامل

1-يمنع تجلط الدم عند الحامل، كونه يحتوي على الأوميجا 3، ويحمي المرأة من التهاب المفاصل، والتعرض لمرض السكري.
2-خفض معدل خطر الولادة المبكرة، وقد أثبتت عدد من الدراسات أن المرأة التي تحرص على تناول الدنيس خلال حملها هي أقل عرضة للإجهاض والولادة المبكرة بعكس المرأة التي لا تتناوله.
3-يزيد من الحليب عند المرأة.
4-يعمل على تعزيز جهاز المناعة.
5-اليود فيه ينشط الغدة الدرقية بصورة سليمة.
6-يساعد على تقليل خطر التعرض للسكتات الدماغية أو القلبية، نظرًا لدوره في المساعدة بتدفق الدم إلى الشرايين، وتنقيته.
7-يساهم في المحافظة على العينين والجلد.

فوائد سمك القاروص


1-يقوي العظام
يوفر سمك القاروص كميّات جيدة من المعادن المهمة لصحة البنية العظمية مثل الكالسيوم والسيلينيوم والمغنيسيوم وكذلك الزنك, تساعد هذه المعادن في الوقاية من مشكلات العظام مع تقدم السنّ.
2-يساهم في فقدان الوزن
بماذا يتميز سمك القاروص عن الاسماك الاخرى؟ هو يحتوي على نصف كمية الدهون التي تتواجد في الأسماك الأخرى, فهو يحتفظ بكمية مناسبة وجيّدة من المعادن والبروتين, لذلك يساعد على فقدان الوزن لاحتوائه عناصر غذائية هامة للجسم.
3-يساهم في حماية القلب
بسبب احتوائه على كميات مناسبة من الأوميغا 3 والأوميغا 6, وهي أحماض دهنية مفيدة لصحة القلب, كما أنها تساهم أيضا في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الجيد, وتحمي القلب من تصلب الشرايين وتقيه كذلك من السكتتات الدماغيه.
4-يُعزّز صحة العيون
بفضل احتوائه على كميات جيدة من الفيتامين “أ” وهو أحد أهم مضادات الأكسدة التي تحمي الجذور المسببة لأمراض عديدة تصيب العين من بينها نذكر: الضمور البقعي, إعتام عدسة العين

ما هي العناصر الغذائية الموجودة في السمك

تختلف السعرات الحرارية للأسماك اختلافًا كبيرًا باختلاف أنواعها، ويكون بعضها أعلى بالسعرات الحرارية لكنه يوفر الدهون الصحية، وعلى سبيل المثال، تحتوي نصف شريحة من سمك السلمون الأطلسي البرية 154 غرامًا على 280 سعرةً حراريةً، و12.5 غرامًا من الدهون، و86 مليغرامًا من الصوديوم، و0 غرام من الكربوهيدرات، و0 غرام من الألياف، و0 غرام من السكريات، و39.2 غرامًا من البروتين، وقد يكون مقارنة السعرات الحرارية للسمك أمرًا صعبًا؛ لأن الطريقة الإعداد قد تغير القيمة الغذائية بشكل كبير، ولكن يمكن مقارنة السعرات الحرارية لكل 100 غرام من السمك الخام بناءً على بيانات وزارة الزراعة الأمريكية، إذ يوفر سمك الهلبوت النيء مع الجلد 116 سعرة حرارية، و3 غرامات من الدهون، و0 غرام كربوهيدرات، و20 غرامًا من البروتين، في حين يحتوي سمك تونة الزعنفة الصفراء الخام على 109 سعرة حرارية، وأقل من غرام واحد من الدهون، و0 غرام من الكربوهيدرات، و24 غرامًا من البروتين، أما سمك القد الأطلسي الخام، فيوفر 82 سعرة حرارية، و0.7 غرام دهون، و0 غرام كربوهيدرات، و18 غرامًا من البروتين، ويحتوي سمك الحميمي الخام على 85 سعرة حرارية، و0.7 غرام دهون، و0 غرام كربوهيدرات، و18.5 غرامًا من البروتين، وبالنسبة لسمك جثم المحيط الأطلسي الخام، فيحتوي على 79 سعرة حرارية، و1.4 غرام من الدهون، و0 غرام كربوهيدرات، و15 غرامًا من البروتين



1455 Views