فوائد سمك الحريد

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 10 ديسمبر, 2021 11:21
فوائد سمك الحريد


فوائد سمك الحريد وسوف نتحدث عن سعر سمك الحريد وما هي أضرار سمك الحريد مهرجان الحريد السنوي تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد سمك الحريد

1-تعتبر الأسماك بشكل عام وسمك حريد بشكل خاص من بين أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها لصحة القلب.
2-يعتقد الباحثون أن الأنواع الدهنية من الأسماك مثل سمك حريد أكثر فائدة لصحة القلب، بسبب ارتفاع كمية أحماض أوميغا 3 الدهنية.
3-الأحماض الدهنية أوميغا 3 ضرورية للغاية للنمو والتطور.
4-يعتبر حمض أوميغا 3 الدهني حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) مهمًا بشكل خاص، لأنه يتراكم في تطور الدماغ والعين.
5-لهذا السبب، غالبًا ما يُنصح الأمهات الحوامل والمرضعات بالحرص على تناول ما يكفي من أحماض أوميغا 3 الدهنية .
6-ومع ذلك، هناك تحذير واحد مع التوصية بالأسماك للأمهات الحوامل. تحتوي بعض الأسماك على نسبة عالية من الزئبق، وهو أمر مرتبط بشكل مثير للسخرية بمشاكل نمو الدماغ.
7-ليس من المستغرب أن العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة أظهرت أن الأشخاص الذين يأكلون الأسماك بانتظام يبدو أنهم أقل عرضة للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والموت بسبب أمراض القلب.
8-في إحدى الدراسات التي أجريت على أكثر من 40.000 من المتخصصين الصحيين الذكور في الولايات المتحدة، كان أولئك الذين يتناولون حصة واحدة أو أكثر من الأسماك أسبوعيًا أقل خطرًا بنسبة 15٪ من الإصابة بأمراض القلب.

سعر سمك الحريد

1-قال مجدى عبد الرحمن، بائع أسماك حريد، أن سمك الحريد يتم جلبه عن طريق التجار من محافظة البحر الأحمر وهو مطلوب بشدة فى السويس، خاصة قبل أيام من عيد الفطر، فخلال هذه الفترة يزيد بشدة الإقبال علية بالسويس وينتشر بيعه.
2-وأشار مجدى، أن أسعار سمك الحريد تتراوح بين 180 جنيها للكيلو الواحد و200 و220 جنيها حسب جودته وحجمه، والسبب الرئيسى فى ارتفاع سعره أن أعدادة وعملية تمليح السمك تأخذ فترة زمنية تصل إلى شهرين ولهذا سعره مرتفع جدا.
3-ويوضح عبد الفتاح عامر، تاجر سمك حريد، أن سمك الحريد بعد اصطياده بمياه البحر الأحمر يتم قطعها من النصف أو شقها وتعلق لتجفف على أشعة الشمس ويتم وضع ملح طعام عليها لمدة قد تتراوح من شهر إلى شهرين ويتم بعد ذلك طرحها فى الأسواق لبيعها حيث تجد رواجا غير عادٍ خلال فترات العيد.

أضرار سمك الحريد

1-مشكلة تراكم المركبات السامة قد تكون أكثر انتشارا بين الأنواع التي يجري اصطيادها من المصائد الطبيعية البرية للاستهلاك البشري”. وذلك لأن العناصر التي تتغذى عليها الأسماك المستزرعة تنظف أولا لإزالة المركبات السامة منها، ولهذا كثيرا ما تكون الأسماك المستزرعة أكثر أمانا من الأسماك التي تجمع من المصائد الطبيعية.
2-يجري حفظ الأسماك الحريد بطريقة غير صحية، خاصة أن الأسماك كائنات حساسة تجاه البكتيريا، لذلك تُحقن بمضادات حيوية، كما تؤكد العديد من الدراسات أن السلمون يحتوي على مادة الزئبق السامة. كما أن مزارعي الأسماك يحفظونه بطرق غير صحية، ومن المعروف أن الأسماك شديدة الحساسية ضد البكتيريا وتموت بمجرد وصولها إليها، ولكى يتجنب المزارعون هذا الأمر يعطون الأسماك كميات كبيرة من المضادات الحيوية التي تخترق جسم الإنسان، وتسبب له العديد من المشاكل الصحية بمجرد تناول سمك السلمون المستزرع.
3-غير أن الاستزراع المائي له تبعات سلبية أيضا على البيئة، مثل تلويث المحيطات بالمخلفات، وقد تصبح مزارع الأسماك بؤرة للأمراض التي قد تتسرب إلى المسطحات المائية الطبيعية.

مهرجان الحريد السنوي

1-مهرجان يقام سنوياً بجزر فرسان بالسعودية جنوب البحر الأحمر، حيث تتجمع اسماك الحريد على شواطئ هذه الجزيرة، وذلك في نهاية شهر مارس وأول شهر ابريل من كل عام، حيث تتجمع ما يقارب من الألف سمكة بغبغان ويكون كرات ضخمة، ويحتف أهل فرسان بهذا اليوم منذ مئات السنين ويقومود بإنشاد الأهازيج مع الرقصات الشعبية.
2-ويعلموا صيادو الجزيرة بالموعد الذي تتجمع فيه اسماك البغبغاء من انبعاق رائحة معروفة بعد غروب شمس اليوم الخامس عشر من نالشهر القمري الذي يوافق نهاية مارس وبداية ابريل من كل عام، هذه الرائحة تكون نتيجة لبيض الشعاب المرجانية الملساء الذي يتم اطلاقه دفعة واحدة مما يتجمع عليه الحريد. و من هنا يتم صيد بكميات كبيرة وبسهولة نظراً للتجمعات الهائلة.



708 Views