فوائد زيت جوز الهند

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 28 أغسطس, 2021 6:32
فوائد زيت جوز الهند


فوائد زيت جوز الهند، وفوائد زيت جوز الهند للشعر، وفوائد زيت جوز الهند للبشرة، وفوائد زيت جوز الهند للمعدة نتناول الحديث عنهم بشئ من التفصيل في المقال التالي.

فوائد زيت جوز الهند


1.مفيد لصحة الدماغ
قد ينتج الزهايمر أو الخرف بسبب عدم قدرة بعض أجزاء الدماغ على استهلاك جزيئات الجلوكوز لأخذ الطاقة منها، وقد وجد بأن إضافة زيت جوز الهند إلى النظام الغذائي لمريض الزهايمر ومرضى اضطرابات الدماغ قد يساعد بشكل فعال،إذ أنه بعد أن تتم عملية الهضم وتتحول الأحماض الدهنية في زيت جوز الهند إلى كيتونات، يتم استغلال هذه الأجسام الكيتونية كمصدر للطاقة لخلايا الدماغ وكبديل للجلوكوز، مما يساعد في تعزيز وظيفة الدماغ والحد من أعراض الزهايمر، كما أثبتت دراسة قدرة الأحماض الدهنية الموجودة في زيت جوز الهند على تحسين مشاكل الذاكرة لدى كبار السن.
2. تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية
وجد دراسة بأن الدهون الموجودة في زيت جوز الهند لها دور كبير في تحسين وتعزيز صحة القلب والشرايين، إذ أنها تعمل على تخفيض نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول الكلي في الجسم ورفع مستويات الكولسترول الحميد في الجسم ( HDL)، ووجدت دراسة أخرى أن لزيت جوز الهند تأثير مشابه لزيت الزيتون أي أنه لا يسبب زيادة في الكوليسترول السيء ولا يساعد على تخفيض نسبة الكولسترول السيء في الجسم ( LDL) وما زلنا بحاجة للمزيد من الأبحاث في ذلك، وكل هذا يساهم بشكل كبير في تقليل نسبة الإصابة بأمراض القلب والجلطات.
3. حرق الدهون وخسارة الوزن
قد تكون أغرب فائدة من فوائد زيت جوز الهند المشهورة والملفتة للانتباه هي دوره في المساعدة على خسارة الوزن وحرق الدهون حيث أنه:
– وجد أن تناول زيت جوز الهند يساعد في زيادة سرعة معدلات حرق الطاقة واستهلاكها في الجسم مما يساهم في زيادة سرعة عمليات الأيض المختلفة وحرق الدهون.
– وجد أن له دور فعال في كبح الشهية والتخلص من الجوع وبالتالي المساعدة على استهلاك سعرات حرارية أقل خلال النهار عند تناوله.
بالتالي سيكون له دور فعال في خسارة الوزن وحرق الدهون والتخلص منها، وخاصة نوع الدهون المحيط بالأعضاء الداخلية للجسم، والدهون المتجمعة في منطقة البطن.
4. الوقاية من العدوى والطفيليات
يساعد زيت جوز الهند في مقاومة العدوى والوقاية من الفطريات والبكتيريا، نتيجة محتواه من حمض اللوريك (Lauric Acid)، وهو عبارة عن حمض دهني يشكل نسبة جيدة من مكونات زيت جوز الهند ما يقارب 50% من نسبة الدهون المكونه له، كما أثبت أن له دور كبير في القضاء على بعض أنواع الطفيليات المسببة للعدوى والتخلص من بعض أنواع البكتيريا والفطريات، إضافة إلى وجود حمض اللوريك، تتكون مادة أحادية الجليسريد (monolaurin) بعد عملية الهضم لجوز الهند في الجسم تساعد على الوقاية من العدوى والطفيليات.

فوائد زيت جوز الهند للشعر


1. يساعد زيت جوز الهند على حماية الشعر من التساقط والتلف ويساعد على ترطيب الشعر بشكل جيد.
2. الوقاية من التعرض إلى القشرة التي تصيب الشعر، كما أنه يسهم في تطهير فروة الرأس وينشط الدورة الدموية ويساعد على تقوية بصيلات الشعر.
3. زيت جوز الهند يحتوي على الكثير من الفيتامينات المهمة والتي تسهم في نمو الشعر.
4. يمكنك تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند الدافئ، ويترك على الشعر لمدة لا تقل عن النصف ساعة ويتم غسله بعدها بالشامبو جيدا.
5. يساعد على نعومة الشعر والحفاظ على لمعانه.
6. يساعد على التخلص من الزيوت التي توجد على الشعر.
7. يحمي من التعرض إلى القشرة التي تصيب الشعر.
8. زيت جوز الهند يحتوي على العناصر المرطبة والتي تساعد على التخلص من الشعر الجاف.
9. يساعد على الحفاظ على الرطوبة لفروة الرأس والتي تحمي الشعر من التعرض إلى الجفاف ويحمي الشعر من التكسر.

فوائد زيت جوز الهند للبشرة

1. يعالج حبوب الشباب
– يعد زيت جوز الهند هو كل علاج فعال لحب الشباب حيث يحتوي على فيتامين E الذي يحافظ على صحة البشرة.
– يزيل الانسدادات التي توجد بها والمسئولة عن ظهور حبوب الشباب.
– يجب اختيار أعلى مستويات الجودة المتاحة منه عندما يستخدم لعلاج حب الشباب وهو المكرر الذي تكون تكلفته أعلى وليس به أي سلبيات أو أضرار، ضعي 5-10 قطرات من زيت جوز الهند على المنطقة المصابة بحب الشباب باستخدام أصابعكِ أو باستخدام قطنة قبل الخلود إلى النوم ثم قومي بشطفه صباح اليوم التالي واحرصىي على تكرار هذه الوصفة بانتظام وسوف تجدي اختفاء تام لحبوب الشباب.
2. يساعد على ترطيب البشرة والشفاه
– يساعد زيت جوز الهند على ترطيب البشرة والجلد بشكل فعال ويفضل دهن الجسم والبشرة به عقب الاستحمام مباشرة فهو سهل الامتصاص وغير لزج ويمنح الجسم رائحة مميزة.
– يمكن استخدامه كمرطب للشفتين حيث يساعد على ترطيبها وتغذيتها وتلميعها ومعالجتها إن كانت متشققة، قومي بتدليك شفتيكِ بها ومسحها بمنديل وسوف تري نتيجة مبهرة فالشقوق في الشفاه من أكثر مصادر القلق والحرج خاصة للنساء ويأتي زيت جوز الهند كبديل مثالي للحد من ظهور التشققات ومعالجتها إن وجدت، فاحرصي على وضعه على البشرة والشفاه يومياً قبل النوم.
3. يستخدم كمزيل للمكياج
– يساعد زيت جوز الهند على إزالة الماكياج من كامل الوجه خاصة في منطقة العيون ويتركها نظيفة ورطبة ويفضل عقب استخدامه القيام بغسيل الوجه كما هو المعتاد.
– استخدميه كبديل للمزيلات الصناعية من خلال وضع مقدار منه في يدكِ ثم قومي بتدليكه جيداً وادهنيه على الوجه بالكامل وحول العينين لكن احذري دخوله داخل العينين، ثم امسحي بشرتكِ بمنشفة واغسلي وجهكِ كالمعتاد بالماء الدافئ باستخدام غسول البشرة سوف تحصلين على نتيجة مبهرة، كما يمكنكِ استخدامه لتثبيت المكياج من خلال وضع كمية بسيطة بعد وضع المكياج ولا داعي لتسخينه للقيام بذلك فقط افركيه بين أصابعكِ.
4. يعالج حروق اشعة الشمس
– يحتوي زيت جوز الهند على العديد من الفيتامينات المفيدة للبشرة وأهمها فيتامين E الذي يساهم في معالجة الحروق واختراق المستحضرات التي تساعد على الوقاية من أشعة الشمس الحارة.
– ضعي كمية قليلة من زيت جوز الهند مع كمية قليلة من زيت اللوز الحلو واخلطيهم جيداً على نار هادئة واتركيهم ليبردوا ثم ضعيهم على بشرتك التي احترقت من أشعة الشمس مما يلطف البشرة طبيعياً.
– احرصى على عدم تعريض البشرة إلى اشعة الشمس المباشرة خلال وضع الخليط حتى لا يزداد الأمر سوءاً وكرري الوصفة بانتظام حتى تصلي إلى النتيجة المرجوة.
5. ينظف الوجه ويكافح الشيخوخة
– يعمل زيت جوز الهند على تحسين مستويات الأكسدة في البشرة مما يبطئ الشيخوخة وظهور التجاعيد المبكرة، كما يزيل أيضًا كافة السموم التي توجد بالبشرة عن وضعه عليها مباشرة.
– يعمل زيت جوز الهند كمضاد للفطريات فكل ما عليكِ أن تفركيه على الوجه والعنق بحركات دائرية لمدة 5 دقائق.
– اغسلي البقايا المتواجدة بالوجه بالغسول الخاص بكِ لضمان نظافة البشرة بالكامل.
– إذا قمتي بفرك الوجه باستخدام زيت جوز الهند والسكر سوف تتخلصي نهائياً من خلايا الجلد الميتة ويفضل عمل هذا المزيج عدة مرات في الأسبوع.

فوائد زيت جوز الهند للمعدة

1. قتل الديدان في المعدة.
2. معالجة الأمعاء وتقويتها.
3. يعالج جرثومة المعدة.
4. معالجة قرحة المعدة.
5. معالجة عملية الهضم.



347 Views