فوائد زيت جوز الهند العضوي للمعده

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 26 يناير, 2022 7:35
فوائد زيت جوز الهند العضوي للمعده


فوائد زيت جوز الهند العضوي للمعده وكذلك سنقوم بذكر فوائد زيت جوز الهند العضوي للبشرة، كما سنطرح أضرار شرب زيت جوز الهند، وكذلك سنقوم أيضًا بذكر القيمة الغذائية لزيت جوز الهند، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

فوائد زيت جوز الهند العضوي للمعده

1- تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والطفيليات
من فوائد زبدة جوز الهند هو امتلاكها خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والطفيليات، وبذلك تساعد على حماية المعدة من الالتهابات البكتيرية وغيرها من الأمراض المعدية.
2- تخفف من الإمساك والإسهال
يتم تصنيع زبدة جوز الهند من لب جوز الهند والذي يعد مصدرًا غنيًا بالألياف الطبيعية، ولذلك تساعد زبدة جوز الهند على تحسين مرور الطعام في المعدة والتخفيف من الإصابة بالإمساك والإسهال.
3- تساعد في علاج متلازمة القولون العصبي
إحدى طرق علاج القولون العصبي والتي يتم دراستها هو اتباع حمية قليلة الفودماب، وتعد زبدة جوز الهند من الأغذية المناسب إضافتها إلى هذه الحمية، ويمكن استخدامها كبديل للعديد من الأغذية عالية الفودماب، كما أن لها خصائص مضادة للالتهاب، وبذلك قد تساعد في التخفيف من أعراض القولون العصبي.
4- تقوي جهاز المناعة
من فوائد زبدة جوز الهند للمعدة احتوائها على حمض اللوريك، كما أن جوز الهند يحتوي مجموعة من البروتينات والتي تعزز زيادة عدد خلايا الجسم المناعية، وبذلك تساعد المعدة على محاربة الأمراض.
5- تساعد في حماية المعدة من الأمراض الالتهابية
لزبدة جوز الهند خصائص مضادة للالتهاب، كما أن تركيبة سلسلة أحماضها الدهنية تجعل هضمها أسهل على المعدة، لذلك فإنها قد تساعد في حماية المعدة من الإصابة ببعض الأمراض الالتهابية أو التخفيف من أعراضها، مثل: مرض كرون، وتقرح المعدة.

فوائد زيت جوز الهند العضوي للبشرة

1- يحتوى زيت جوز الهند على حمض “اللوريك” الذى له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات.
2- يمكن أن يقلل زيت جوز الهند أيضًا من التهاب الجلد الذى يسبب الطفح الجلدى أو الاحمرار أو الحكة، حيث يقول الخبراء إن زيت جوز الهند يساعد على تقوية حاجز الجلد مما يقلل من دخول المهيجات إلى الجلد ويحافظ على ترطيب البشرة، وكلاهما يعمل على تقليل الالتهاب المحتمل.
3- يساعد البشرة فى الاحتفاظ بالرطوبة لأنه يحتوى على مكون من السيراميد يسمى حمض اللينوليك، يعمل على تقوية حاجز الجلد وتقليل فقدان الرطوبة، وقد أجريت دراسة فى عام 2004 على عدة أشخاص استخدموا زيت جوز الهند البكر على أرجلهم مرتين يوميًا لمدة أسبوعين، ونتج عنه تحسن ترطيب البشرة بشكل ملحوظ، لذلك يمكن أن يكون زيت جوز الهند مفيدًا بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من الأكزيما أو الجلد الجاف المزمن والصدفية والتهاب الجلد التماسى.

أضرار شرب زيت جوز الهند

1- تأثيره على الجهاز الهضمي
أثبتت دراسات في الطب البديل والتكميلي المستند إلى الأدلة والتي تم تطبيقها على أشخاص يستهلكون زيت جوز الهند بشكل يومي في كميات الطعام وبكميات كبيرة نسبيًا تصل إلى ملعقتين من زيت جوز الهند أنه يؤثر على عمل الجهاز الهضمي وصحته ويؤدي إلى حدوث اضطرابات هضمية لدى بعض الناس، حيث قد يسبب آلام في المعدة والقيء بالإضافة إلى تسببه بالإسهال، وأكثر العلامات شيوعًا هو البراز السائل والذي تتم معالجته والتخلص منه بعد فترة من انقطاع تناول زيت جوز الهند، حيث تتمثل أضرار زيت جوز الهند عند تناول كميات كبيره منه بتجاوز الجرعة التي يحتاجها الجسم مسببه هذه الاضطرابات والأمراض.
2- ارتفاع مستويات الكوليسترول
من أكبر أضرار زيت جوز الهند تَسببه بارتفاع مستوى الكوليسترول بالدم بسبب محتواه الكبير من الدهون المشبعة، حيث يعد تناول زيت جوز الهند الفموي الموجود بكميات الطعام آمن في حال تناوله بكمات معتدلة، ويعد تناول 10 ملي لتر منه مرتين أو ثلات مرات باليوم لمدة ثلاثة أشهر آمن نسبيًا، كما يزيد خطر الإصابة بارتفاع مستوى الكوليسترول الناتج عن تناول زيت جوز الهند لدى الأشخاص الذين لديهم بالفعل مستويات عالية من الكوليسترول بالدم، ومن الأفضل تجنب تناول زيت جوز الهند، كما قد يستخدم البعض زيت جوز الهند كدواء فيجب أن يتم مراعاة تناوله بكمية منتظمة دون تجاوز الجرعة لتجنب الإصابة بارتفاع مستوى الكوليسترول الذي يؤثر على أجهزة وأعضاء أخرى.

القيمة الغذائية لزيت جوز الهند

إن زيت جوز الهند له قيمة غذائية كبيرة فهو يمد الجسم بالكثير من العناصر التي يحتاجها، وبعد أن وضحنا لكم فوائد زيت جوز الهند للعضو الذكري، سوف نوضح لكم فوائده لكامل الجسم فيما يلي:
1- إن ملعقة ك من زيت جوز الهند تحتوي على 13.6 جرام أي ما يصل إلى 117 من السعرات الحرارية وهذه تعد نسبة جيدة تحتاجها النساء خلال يومهم.
2- لا يوجد في زيت جوز الهند نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات أو الفيتامين أو البروتين وهذا لأنه يتكون في الأساس مع بعض الدهون النقية بجانب فيتامين E.
3- يتكون من أحماض مشبعة دهنية ويوجد في التركيبة الخاصة به حمض اللوريك بنسبة تصل إلى 40 أو 50%، ويوجد به حمض البالمتين بنسبة تصل إلى 6 أو 8%، ويحتوي على حمض الميريستيك بنسبة تتراوح بين 16 وال20%، وبه حمض الكابريليك بنسبة 5%، ويحتوي على نسبة 6% من حمض الكابريك.
4- يحتوي على فيتامين e, A, B3, B6, B5.
5- يوجد به أحماض غير مشبعة أحادية دهنية وتكون نسبتها بين 5 و 8% من أحماض الأوليك أو الأوميجا 9.
6- يوجد به أحماض غير مشبعة دهنية فيحتوي على حمض اللينوليك أو الأوميجا بنسبة 1 إلى 3%، وبه نسبة تتراوح بين 2 و6% من أحماض ألفا اللينولينيك أو الأوميجا 3.



322 Views