فوائد زيت النعناع للمهبل

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2021 8:59 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:22
فوائد زيت النعناع للمهبل


فوائد زيت النعناع للمهبل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونشير لطرق الحفاظ على صحة المهبل المختلفة.

فوائد زيت النعناع للمهبل

-يساهم زيت النعناع في تحفيز الرغبة الجنسية عند النساء ويزيد من الشعور بالمتعة عند إقامة العلاقة الحميمية.
-يساعد زيت النعناع في تحفيز خلايا النهايات العصبية للشعور والاحساس ما يزيد الإحساس بالمتعة لدى النساء وذلك عند استخدامه بشكل موضعي.
-يزيد زيت النعناع من إفراز الهرمون المسؤول عن زيادة الرغبة الجنسية في الدماغ عند النساء وذلك عند استنشاق زيت النعناع قبل القيام بالعلاقة الحميمية.
-يمكن استخدام زيت النعناع بشكل موضعي على الجسم أو الأعضاء التي يتم استخدامها عند النساء للاستثارة، حيث يساعد في تحسين تدفق الدم في الأوعية الدموية وزيادة الأكسجين في الأعضاء ما يزيد من نشاطها وفاعليتها ويسهل عملية الاستثارة عند النساء أثناء العلاقة.
-يجعل زيت النعناع الذهن أكثر فاعلية مع الإشارات العصبية المسؤولة عن زيادة الإحساس بالرغبة الجنسية والاستثارة عند الاستخدام الموضعي للزيت مع النساء.

أضرار زيت النعناع للمهبل

-على الرغم من أن زيت النعناع قد يساعد في ظهور أعراض عدوى الخميرة، يجب ألا تتناول الزيوت العطرية عن طريق الفم إلا تحت إشراف طبيبك.
– يجب عدم استخدام النعناع إذا كنت تعاني من مرض الجزر المعدي المريئي أو فتق الحجاب الحاجز وفقًا لجامعة ماريلاند الطبية، يمكن أن يسبب زيت النعناع تهيج الجلد إذا تم تطبيقه مباشرة على الجلد في شكل غير مخفف.
-استشر طبيبك قبل استخدام زيت النعناع خاصة إذا كنت حاملاً أو مرضعة أو تتناول أي أدوية، يمكن أن يتفاعل زيت النعناع مع بعض الأدوية بما في ذلك السيكلوسبورين وبعض الأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكري.
-يعتبر زيت النعناع من العوامل الفعالة المضادة للفطريات ولكنه شديد القسوة بحيث لا يمكن استخدامه في شكله غير المخفف، لذلك يجب تخفيفه لتجنب أي ضرر.

طرق استخدام زيت النعناع للمهبل

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدام زيت النعناع من خلالها على المهبل، ومنها :
-يمكن إضافة زيت النعناع إلى مياه الاستحمام وتدليك المهبل والجسم بالمياه جيدًا للحصول على الاستفادة القصوى منه.
-يستخدم زيت النعناع لتدليك الجسم للحصول على الهدوء والاسترخاء وتجنب التوتر، بالإضافة لتحفيز خلايا النهايات العصبية على الاحساس بالمتعة الجنسية.
-يمكن استنشاق زيت النعناع للحصول على الهدوء الكافي لإقامة العلاقة الحميمية.
-يُضاف زيت النعناع إلى الشاي للحصول على فوائد جانبية.

طرق المحافظة على المهبل

تنظيف المهبل
المستحضرات والغسول جميعها تحتوي على مواد كيميائية، تتداخل مع الرقم الهيدروجيني المهبلي، والذي يتراوح ما بين 3.8 و4.5، مما يؤدي إلى تراجع درجة حموضته، ومن ثم الإصابة بالعدوى البكتيرية ومن الطبيعي أن تكون درجة الحموضة العادية للمهبل أقل من 4.5، وهو ما يشبه درجة الحموضة في النبيذ أو البندورة والبكتيريا الجيدة التي تهيمن على المهبل، تساعد في الحفاظ على مستويات الحموضة الطبيعية في أجزائه، ومنع نمو البكتيريا المسببة العدوي الضارة لذلك عليك إيقاف استخدام هذه المستحضرات لذا تجنبي استخدام الصابون الجاف أو المنتجات المعطرة أو الغسول اليومي للمهبل أو المنتجات المرطبة أثناء تنظيف المهبل، حيث تسبب هذه المنتجات خللًا في التوازن الطبيعي للبكتيريا المهبلية، الأمر الذي يتسبب في حدوث العدوى والتهيج.
التغذية السليمة
أشارت الكثير من الدراسات التي أجريت أن التغذية الصحية السليمة، من أهم القواعد الأساسية لحماية وصحة المهبل، حيث عليكِ إتباع نظام غذائي صحي، والتعرف على الأطعمة التي تقلل من فرص العدوى، فالزبادي تقلل من فرص التعرض لعدوى الخميرة يساعد في علاجها حال الإصابة بها، لاحتوائه على البروبيوتيك، وهي بكتيريا جيدة لصحة الأعضاء التناسلية الأنثوية لذلك تجنبي تناول الأطعمة قوية الرائحة كالبصل والثوم، أو الأطعمة الحارة كالفلفل الحار أو الجبن أو الأسماك، فهي تسبب تلك الروائح المزعجة للمهبل.
المتابعة الطبية
عليكِ المتابعة الدائمة مع الطبيب المختص، وذلك ابتداءً من عمر الـ21 عامًا وحتى بلوغ سن الستين، لإجراء بعض الفحوصات الهامة، حيث هناك بعض الفحوصات التي لابد من إجرائها بشكل دوري مثل فحص عنق الرحم، حيث يساعد الكشف المبكر للتعرف عن التغييرات التي تحدث في الخلايا المهبلية، حيث أن إهمال علاجها قد يزيد من فرص الإصابة بالسرطان.
شرب الماء بكثرة
تحتاج السيدات إلى شرب كميات كبيرة من الماء بصورة يومية، وعليكِ الحرص على تتراوح من لتر ونصف إلى لترين مياه يوميًا، حيث قلة السوائل بالجسم تعود بالضرر على صحة المهبل، وتعرضه للإصابة بالجفاف والالتهابات.
ارتداء الملابس الداخلية القطنية
كثير من السيدات يرتدين الملابس الداخلية المصنوعة من البوليستر، وهي غير قادرة على امتصاص الإفرازات المهبلية، حيث زيادة رطوبة المهبل، تصبح الأعضاء التناسلية بيئة مناسبة لنمو وتكاثر البكتيريا المسببة للالتهابات والرائحة الكريهة واحرصي دائمًا على ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة، من أجل الحفاظ الوقاية من الالتهابات، مع مراعاة تغييرها مرتين يوميًا.
الفوط الصحية
كثير من السيدات تستخدم الفوط الصحية بشكل يومي، لامتصاص العرق والإفرازات المهبلية، والبعض الآخر يتم الاعتماد عليه أثناء الدورة الشهرية لامتصاص دماء الحيض ولكن الفوط الصحية تدخل في تصنيعها بعض المواد الضارة لذلك عليكِ البحث عن بديل آمن للاستخدام اليومي.

اهمية زيت النعناع العامة للجسم

مساهمة في علاج الصداع
بما أن زيت النعناع له خصائص تساعد في تحسين تدفق الدورة الدموية واسترخاء العضلات، فإن ذلك يساهم بدوره في علاج الصداع وبالأخص الشقيقة ويتم وضع 2-3 قطرات من زيت النعناع على الجبهة، والرقبة، مع وجوب أن يكون المكان مظلم لبعض الوقت.
تخليص الفم من رائحة الكريهة
لطالما استخدم زيت النعناع بسبب دوره في تخليص الإنسان من رائحة الفم الكريهة، حيث يعمل على قتل البكتيريا الموجودة في الفم والمسؤولة عن ذلك، كما يحمي الأسنان، ويقلل من خطر إصابتها بالتسوس فإن وجود المنثول في زيت النعناع يقلل من الحكة المزعجة في حال الإصابة بها، وبالأخص تلك الشديدة والتي قد تصيب الأماكن الحساسة في الجسم ويتم التخلص من الحكة بوضع بضع قطرات من زيت النعناع على المنطقة المصابة، أو إضافة 5-10 قطرات من الزيت في الماء الساخن عند الاستحمام.
التقليل من الغثيان
التقليل من الغثيان أحد فوائد زيت النعناع الناتجة من دراسة قام بها باحثون واستهدفوا بها عددًا من المشتركين، ووجدوا أن استخدام زيت النعناع كان له فائدة كبيرة في تقليل مشكلة الغثيان لديهم ولتحقيق هذه الفائدة يتم استنشاق رائحة زيت النعناع، أو إضافة قطرة من الزيت إلى كوب من الماء، أو وضع بضع قطرات من الزيت خلف الأذن.
تعزيز عمل الجهاز الهضمي
إن تناول القليل من زيت النعناع قد يؤدي إلى تحسين عمل الجهاز الهضمي، فيقلل من عسر الهضم، ويقلل من الإمساك كما وجد أن زيت النعناع يساهم في علاج أعراض القولون العصبي، ويساعد في تقليل التشنجات المعوية الناتجة من التنظير الداخلي، فهذه أحد فوائد زيت النعناع الهامة لمن يعانون الاضطرابات الدائمة في الجهاز الهضمي.



1049 Views