فوائد زيت النعناع للصدر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 26 مايو, 2021 7:40
فوائد زيت النعناع للصدر


فوائد زيت النعناع للصدر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم طرق استعمال زيت النعناع المختلفة للصدر ونشير لمجموعة مختلفة من الزيوت لعلاج أمراض الصدر.

فوائد زيت النعناع للصدر

-يحتوي النعناع على مادة المنثول ، وهو مركب عضوي له خصائص مخدرة موضعية يوفر إحساسًا رائعًا بالبرودة في الجسم بينما يخفف بشكل طبيعي من الشعور بعدم الراحة. كما أن له خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والالتهابات ومبيدات الحشرات ومضادة للتشنج، وطارد للغازات، ومعالج لاضطرابات المعدة والجهاز الهضمي.
-يحتوي زيت النعناع على العديد من المركبات ذات الخصائص الهامة مثل المنثول الذي يساعد في تنقية الصدر من البلغم وإذابة المخاط في الشعب الهوائية لسهولة التنفس.
-يساعد زيت النعناع برائحته المنعشة في علاج الربو، والتخفيف من السعال مع سهولة دخول الهواء للقصبة الهوائية.
-يدخل زيت النعناع بخصائصه المميزة في صناعة الدواء الخاص بالسعال لقدرته الهائلة على تنظيف الصدر
-يخفف زيت النعناع من احتقان الأنف و نزلات البرد بتوسيع الشعب الهوائية .
-يعتبر زيت النعناع مضاد قوي للتشنجات، يعمل على تعديل الحالة المزاجية، وهو مهدئ قوي للأعصاب المضطربة ويقضي على حالة الضيق والاكتئاب.
-يعمل زيت النعناع على تهدئة الجسم والشعور بالارتياح الكامل، والانتعاش الذي يدوم طويلا لساعات وساعات.

طرق استعمال زيت النعناع للصدر

خلطة زيت النعناع وزيت اللوز
مكونات الخلطة :
-10 قطرات من زيت النعناع.
-ملعقة من زيت اللوز أو زيت الزيتون.
طريقة التحضير والاستخدام :
-نقوم بخلط الزيوت مع بعضها جيدًا.
-قومي بتدليك منطقة الصدر أو الثدي بالخليط بحركات دائرية لطيفة.
-يمكن استخدام هذه الطريقة يوميًا قبل الذهاب إلى النوم.
خلطة زيت النعناع وزيت الحلبة
مكونات الخلطة :
-20 قطرة من زيت النعناع.
-ثلث كوب من زيت الحلبة.
-ثلثي كوب من غسول الجسم.
طريقة التحضير والاستخدام :
-نخلط الزيوت مع بعضها جيدًا ثم نُضيفها إلى غسول الجسم.
-نقوم بتدليك الثدي أو منطقة الصدر بالكامل بالخليط بحركات دائرية لطيفة.
-نشطف الثدي بعد 10 دقائق من التدليك.
خلطة زيت النعناع وزيت جوز الهند
مكونات الخلطة :
-15 قطرة من زيت النعناع.
-ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند
طريقة التحضير والاستخدام :
-نخلط زيت النعناع مع زيت جوز الهند جيدًا حتى تتجانس.
-قومي بتدليك منطقة الثدي جيدًا بحركات دائرية لطيفة لمدة 10 دقائق، ثم اشطفي منطقة الثدي جيدًا بالماء الفاتر.
-يمكن تكرار الطريقة مرتين يوميًا، مرة قبل الذهاب إلى النوم ومرة في الصباح الباكر.

كيفية استخدام زيت النعناع لعلاج الجهاز التنفسي

-يتم استخدام زيت النعناع لعلاج الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي بعدة طرق منها:
-يتم استخدام الزيت عن طريق الاستنشاق المباشر بوضع بضع قطرات منه على قطنة او منديل لمدة 10 دقائق ، حيث يعمل على توسيع الشعب الهوائية والتقليل من احتقان الأنف والحلق وتحسين وظائف التنفس.
-استخدامه عن طريق التدليك بوضع من 2 الى ثلاث قطرات على الصدر لإزالة احتقان الرئة والجيوب الانفيه.
-كما يستخدم بنشره في الغرفه لزيادة تحسين وظائف التنفس والتركيز والطاقة، ويستخدم ايضا بوضع قطر منه تحت الأنف تحسن من التنفس وتعطي احساس منعش وتزيد من النشاط والحيوية
-في حالة السعال الشديد يفضل استخدام بخار زيت النعناع عن طريق صب الماء المغلي في وعاء وإضافة من 10 الى 12 قطره من الزيت واستنشاق البخار المتصاعد ولابد من تغطية الرأس بمنشفة للحصول على الفائدة كاملة.
-يجب عند استخدام الزيت تخفيفه باستخدام زيوت أخرى مثل زيت جوز الهند او اللافندر، وذلك لان الزيت مركز جدا وعلى من يعاني من حساسية الجلد عدم دهنه على الجلد مباشرة.

أفضل زيوت عطرية لعلاج الأزمات الصدرية

زيت القرنفل
زيت القرنفل مسكن ومضاد للالتهابات ويقلل من التهابات الشعب الهوائية ويساعد مرضى الربو على التنفس بشكل طبيعي، إضافة إلى دوره في طرد المخاط الزائد والبلغم.
الاستخدام:
يضاف 5 قطرات من زيت القرنفل إلى ملعقة صغيرة من زيت اللوز وتدليك صدر مريض الربو لمدة 5 دقائق؛ ما يساهم في تخفيف أعراض الأزمة وإحساس المريض بالراحة والقدرة على التنفس ويمكن استنشاق زيت القرنفل لتحقيق نفس النتيجة العلاجية من خلال إضافة 10 قطرات من زيت القرنفل إلى ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز أو جوز الهند.
زيت الكافور
تساهم رائحة زيت الكافور القوية في فتح المجاري التنفسية والتخلص من العوائق التي تمنع تدفق الهواء إلى الرئتين مثل المخاط والبلغم؛ ما يؤدي إلى سهولة التنفس ويتمتع زيت الكافور أيضًا بخواص مضادة للهيستامين، ومسببات الحساسية والربو، ويحفز الجهاز المناعي على مقاومة هذه المسببات ومن بينها الغبار وفراء الحيوانات الأليفة والعفن.
الاستخدام:
ويمكن استخدام زيت الكافور في التخفيف من حدة أزمات الربو، من خلال الاستنشاق عن طريق إضافة 8 نقاط إلى وعاء كبير من الماء الساخن وتغطية الرأس بفوطة واستنشاق بخار الزيت؛ ما يؤدي إلى توسيع الشعب الهوائية، والتخلص من تشنجات الرئة، ويتم تكرار هذه العملية بمعدل 3 مرات يوميًا، ولكن يحظر استخدام زيت الكافور مع مرضى ضغط الدم المرتفع.
زيت اللافندر
زيت اللافندر أو الخزامى له خواص مضادة للالتهابات، ومنشط للجهاز المناعي وللدورة الدموية؛ ما يساعد في علاج حساسية الشعب الهوائية، والتهابات الجهاز التنفسي واحتقان الجيوب الأنفية والتهاب الحنجرة واللوزتين، ويخفف من الآلام والأعراض المزعجة لأزمات الربو.
الاستخدام:
يمكن استخدام زيت اللافندر عن طريق الاستنشاق، من خلال إضافة 8 نقاط من الزيت إلى وعاء من الماء الساخن وتغطية الرأس واستنشاق بخار الزيت؛ ما يؤدي إلى توسيع الشعب الهوائية، ويكرر هذا الأمر بمعدل 3 مرات حتى تخف أعراض الأزمة.
زيت البرجموت
لهذا الزيت خصائص مضادة للالتهابات، وطاردة للمخاط والبلغم، ويمكن استخدامه في تخفيف أعراض نوبات الربو، وفتح المجاري التنفسية والقصبة الهوائية، ما يساعد على سهولة التنفس.
الاستخدام:
يستخدم زيت البرجموت عن طريق الاستنشاق من خلال إضافة 8 قطرات إلى وعاء من الماء الساخن وتغطية الرأس بفوطة واستنشاق بخار الزيت المتصاعد؛ ما يؤدي إلى التخلص من أعراض الربو.



631 Views