فوائد زيت النعناع للشفايف

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2021 9:07 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:22
فوائد زيت النعناع للشفايف


فوائد زيت النعناع للشفايف نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة طبيعية من أهم الزيوت الطبيعية للعناية بالشفايف.

فوائد زيت النعناع للشفايف

ترطيب الشفاه وتنعيمها:
فهو يحتوي على مادة “المنثول” المهدئة التي ترطب الشفاه وتنعمها.
علاج تشقق الشفاه:
يحتوي زيت النعناع على مواد شديدة الترطيب، مثل: “المنثول” و”المنثون”، والأوميجا 3، لذلك فهو يعالج تشقق الشفاه، ويدخل في صناعة مرطبات شفاه شهيرة.
تفتيح لون الشفاه:
يجعل زيت النعناع شفاهك أفتح، ويعطيها لونًا ورديًّا وذلك لما يحتويه من مضادات الأكسدة، وفيتاميني “أ” و”ج”.
علاج الشفاه المحترقة من الشمس:
لزيت النعناع تأثير ملطف ومهدئ للبشرة، لاحتوائه على مادة “المنثول”، كما ذكرنا سابقًا.
تكبير الشفاه:
تقول بعض خبيرات العناية بالبشرة إن تدليك الشفاه بزيت النعناع والعسل، يجعل الشفاه أكثر امتلاءً، وذلك بسبب تحفيز الدورة الدموية.
تعطير الشفاه:
يعشق البعض رائحة النعناع المنعشة واللطيفة، ووضعه على شفتيكِ يجعل رائحتهما مميزة.

أهم الزيوت الطبيعية للشفايف

زيت الأفوكادو
زيت الأفوكادو غني بالأحماض الدهنية الأساسية المفيدة للبشرة والشفاه تحديداً، حيث أنه يحفّز إذاً إنتاج الكولاجين ويعمل على محاربة الجفاف. هذا الزيت ينظّف الشفاه ويرطّبها أيضاً، كما يجدّد خلايا البشرة.
طريقة التحضير
-اخلطي ملعقة من زيت الأفوكادو مع ملعقة صغيرة من زيت القرنفل.
-مدّي المزيج على شفتيك واتركيه لمدة 10 دقائق.
-كرّري تطبيق هذه الخلطة 3 مرات في الأسبوع للحصول على شفايف ممتلئة ووردية.
زيت جوز الهند
يعمل هذا الزيت على تغذية الشفايف، يحافظ على ترطيبهما، كما يعمل على إزالة التشققات عنهما وجعلهما أكثر نعومة. كما يضيف إليهما لماعية تماماً كما يفعل المرهم الخاص بالشفاه.
طريقة التحضير
-أحضري ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، ملعقة كبيرة من العسل العضوي، 2 ملعقة كبيرة من السكر البني و1/2 ملعقة كبيرة من الماء الدافىء.
-اخلطي كل من زيت جوز الهند والعسل بشكل جيد.
-أضيفي إليهما كل من الماء الدافىء والسكر البني إلى الخلطة السابق مع الخلط بشكل جيد.
-افركي الشفايف بالخلطة السابق لمدة 2-3 دقائق، ثم اغسلي الشفايف بالماء الدافىء.
زيت الورد
يحتوي زيت الورد على أحماض دهنيّة التي تتغلغل بسرعة في وتساعد على نمو خلايا الشفاه. يقوم هذا الزيت أيضاً بترطيب الجلد لاحتوائه على الأوميجا 9 وبعض الفيتامينات الضرورية لتغذية الشفاه مثل فيتامين E.
طريقة التحضير
-ضعي في وعاء ملعقة كبيرة من العسل، وأضيفي إليها ملعقة كبيرة من زيت الورد.
-اخلطي المكونات بشكل جيد.
-ضعي الخليط على منطقة الشفايف، وما حولها.
-طبّقي هذه الوصفة من 3 إلى 4 مرات يومياً للحصول على نتائج مذهلة.
زيت اللوز الحلو
هذا المكوّن الطبيعي غنيّ بالفيتامينات E وK والأحماض الدهنية الأساسية التي تجدّد الخلايا وتقوم بترطيب الشفاه فتجعلها أكثر نعومة وخالية من التشققات، ويساعد زيت اللوز على تبييض الشفاه الداكنة وتفتيح لونها.
طريقة التحضير
-دلّكي الشفايف بزيت اللوز الحلو قبل النوم.
-اتركيه حتى اليوم التالي، قبل غسل الشفايف.
زيت اللافندر
يساهم هذا الزيت في التخلّص من التشققات الناتجة عن الجفاف وتجديد الخلايا لصالح شفاه فائقة النعومة. يحتوي أيضاً على الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة تجعل الشفاه صحية وخالية من الشوائب.
طريقة التحضير
-امزجي ملعقة كبيرة من السكر البني مع ملعقة كبيرة من العسل، ثم أضيفي 5 إلى 6 -قطرات من زيت اللافندر على المزيج.
-ضعي المزيج على الشفاه، وافركيه بحركاتٍ دائريةٍ مدّة 2-3 دقائق.
-اغسلي الشفاه بالماء الدافئ، ثم ضعي مرهم الشفاه.
زيت القرفة
زيت القرفة له دور فعّال في عملية نفخ الشفايف بشكل طبيعي فهو يعمل على زيادة تدفق الدم إليها لتبدو منتفخة وأكبر حجماً.
طريقة التحضير
-امزجي ملعقة صغيرة من زبدة الشيا مع 2-3 قطرات من زيت القرفة.
-طبّقيهما على شفتيكِ بمثابة مرطب للشفاه طبيعي مع التدليك لمدة 3 إلى 5 دقائق.
-اغسلي المرطب بالماء بعد انتهاء المدة المحددة.

نصائح للعناية بالشفاه

لا تلعقى شفتيكِ
لعق شفتيكِ أو لمسها له تأثير مباشر على بشرتك، فالكثير من النساء معتادة على لعق شفتيها فى الكثير من الأحيان معتقدة أن هذا يرطبها ولكن الحقيقة أنه يجعل المشكلة أسوأ فعندما تلعقى شفتيكِ قد تبدو رطبة لبعض الوقت ولكن بمجرد أن يتبخر اللعاب سيجعل شفتيكِ أكثر جفافًا وتقشرًا لأن اللعاب يحتوى على إنزيمات قاسية على شفتيكِ.
إزالة المكياج أمر لابد منه
من المهم أن تسمحى لشفتيكِ بالتنفس وليحدث هذا تأكدى من إزالة مكياج الشفاه قبل النوم. يمكنك ببساطة استخدام قطعة من القطن منقوعة فى مزيل المكياج لمسح أحمر الشفاه خاصة أن النوم بالماكياج يؤدى إلى تلف البشرة ويسبب الحساسية.
اشربى الكثير من الماء
التطبيق الموضعى لمستحضرات التجميل والعناية بالشفتين لن يوفر الرعاية الكافية لشفتيكِ ولكن لكى تكون رطبة من المهم أن تعتنى بها أيضًا من الداخل عن طريق زيادة كمية الماء التى تشربيها.
الحفاظ على ترطيبها
هناك احتمالات أن تجف الشفتين أثناء النوم لذلك تأكدى من ترطيب شفتيكِ قبل النوم باستخدام بلسم الشفاه أو الفازلين واتركيها طوال الليل ليجعلها ناعمة.
تقشير الشفتين
التقشير المنتظم لا يساعد فقط فى إزالة خلايا الجلد الميت من الشفتين ولكنه أيضًا يجعلها زهرية وناعمة بشكل طبيعى. ويمكنك تقشيرها بمنتجات طبيعية كاستخدام ملعقة صغيرة من الملح مع بضع قطرات من عصير الليمون وفرك الشفتين بحركة دائرية لمدة دقيقتين ثم غسلها بالماء العادى.

طرق التخلص من جفاف الشفاه

طرق طبية
هناك العديد من المستحضرات الطبيّة التي تعمل على ترطيب الشفاه مثل أصابع الجلّ المرطبة الصحيّة، وأحمر الشفاه الذي يحتوي على فيتامين هـ، أ.
العسل والفازلين
ندهن الشفاه بالقليل من العسل، ثمّ نغطّيهما بطبقة من الفازلين، ونتركهما على الشفاه لمدّة خمس عشرة دقيقة، حيث يساعد ذلك على تسريع امتصاصهما للعسل، وترطيبهما بشكلٍ فوري، ثمّ تنظيف الشفاه بقطعة من القماش النظيف.
أوراق الورد
ننقع بعضاً من أوراق الورد في كمية صغيرة من الحليب السائل البارد، ونتركها منقوعة لعدة ساعات، ثمّ نهرسها، ونطبقها على الشفاه، ونتركها لمدة ربع ساعة قبل غسل الشفاه بالماء البارد.
الليمون والعسل
نمزج نصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون الحامض، والقليل من العسل، وربع ملعقة كبيرة من زيت الخروع بشكلٍ جيّد، ونطبق المزيج على الشفاه قبل النوم.
هلام الصبّار
يساعد هلام الصبّار على تقويّة طبقة الدهون الموجودة في الشفاه، وبالتالي معالجة التشققات والجفاف الذي يعتريها، ولذلك نطبق القليل من الهلام بشكلٍ يومي على الشفاه قبل الذهاب للنوم.
زيت الزيتون
يعتبر زيت الزيتون من المرطبات الطبيعيّة التي تساعد في علاج جفاف الشفاف، وذلك بسبب احتوائه على الأحماض الدهنيّة، ولذلك نحرص على تطبيق زيت الزيتون على الشفاه بمعدل مرتين في اليوم.
العسل والجلسرين
نخلط ثلاث ملاعق من العسل، وثلاث ملاعق من الجليسرين جيّداً، ونحتفظ بالخليط في وعاء محكم ونظيف، ونستخدم كمية صغيرة منه كمرطب للشفاه بمعدل ثلاث مرات يوم.



440 Views