فوائد زيت النعناع للربو

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 17 مايو, 2021 7:49 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 4:25
فوائد زيت النعناع للربو


فوائد زيت النعناع للربو نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم أيضا أهم الزيوت الطبيعية لعلاج الربو ونشير إلى أهم الاسباب التي تؤدي للإصابة بمرض الربو.

فوائد زيت النعناع للربو

الربو هو التهاب مزمن في مجرى الهواء ، يحدث عادة بسبب محفزات معينة في البيئة ، أو من خلال النشاط البدني،ويمكن أن تسبب نوبة الربو في إفراز المخاط في الشعب الهوائية وتورم المسالك التنفسية ، مما يجعل التنفس صعبًا وعندما يقترن مع التهاب الأنسجة ، يمكن أن يسبب تشنجات في الجهاز التنفسي ، مما يسبب الصفير والسعال ويتميز زيت النعناع بخصائصه المعززة للمناعة ، بالإضافة إلى قدراته المضادة للبكتيريا وهو علاجًا ممتازًا لمرضى الربو ، حتى أثناء نوبة الربو ، وهو مُسلَّح بخواص الاحتقان ، ومضاد للتشنج ، ومهدئ ومضاد للإلتهاب . ويمكنه فتح ممرات التنفس ومنع نوبة الربو من أن تصبح أكثر حدة وطريقة الاستخدام يمكنك استخدام زيت النعناع على صدرك لتعزيز صحة الجهاز التنفسي ، أو إضافة عشر قطرات من هذا الزيت إلى حمام دافئ في وعاء تبخير للعلاج بالاستنشاق .

طرق استخدام زيت النعناع لعلاج أمراض التنفس

-يتم استخدام الزيت عن طريق الاستنشاق المباشر بوضع بضع قطرات منه على قطنة او منديل لمدة 10 دقائق ، حيث يعمل على توسيع الشعب الهوائية والتقليل من احتقان الأنف والحلق وتحسين وظائف التنفس.
-استخدامه عن طريق التدليك بوضع من 2 الى ثلاث قطرات على الصدر لإزالة احتقان الرئة والجيوب الانفيه.
-كما يستخدم بنشره في الغرفه لزيادة تحسين وظائف التنفس والتركيز والطاقة، ويستخدم ايضا بوضع قطر منه تحت الأنف تحسن من التنفس وتعطي احساس منعش وتزيد من النشاط والحيوية
-في حالة السعال الشديد يفضل استخدام بخار زيت النعناع عن طريق صب الماء المغلي في وعاء وإضافة من 10 الى 12 قطره من الزيت واستنشاق البخار المتصاعد ولابد من تغطية الرأس بمنشفة للحصول على الفائدة كاملة.
-يجب عند استخدام الزيت تخفيفه باستخدام زيوت أخرى مثل زيت جوز الهند او اللافندر، وذلك لان الزيت مركز جدا وعلى من يعاني من حساسية الجلد عدم دهنه على الجلد مباشرة.

أفضل الزيوت الأساسية لعلاج الربو

زيت الزعتر
من المعروف عن زيت الزعتر خواصه المعززة للمناعة ، بالإضافة إلى قدراته لطرد البلغم والمضادة للبكتيريا ، يعتبر زيت الزعتر مثالياً لمرضى الربو ، حيث يمكنه إزالة المخاط الزائد في المسالك التنفسية والقضاء على العدوى التي يمكن أن تفاقم أعراض الربو .
طريقة الاستخدام :
يمكن إضافة هذا الزيت العطري إلى علاج استنشاق البخار ، أو يُخلط مع مركبات عطرية أخرى أو زيوت حاملة ويوضع على الصدر ، حيث يمكن استنشاقه طوال الليل للتنفس الأفضل في الصباح .
زيت اللافندر
يحتوي زيت اللافندر على بعض الخصائص المهدئة والمضادة للإلتهابات التي تجعله مثالي لعلاج الربو . فيمكنه أن يقلل من التورم في المسالك التنفسية وتهدئة تقلصات العضلات ، مما يمنع التشنج القصبي الذي يمكن أن يسبب الصفير أثناء التنفس .
طريقة الاستخدام :
يمكنك إضافة زيت اللافندر إلى حمام دافئ واستنشاق الأبخرة العطرية الناتجة بعمق ، أو مزج زيت اللافندر مع زيت الجوجوبا وتطبيقه على الصدر باعتباره زيت متطاير . بعد من عشرون إلى ثلاثون دقيقة ، يمكنك مسح صدرك كلياً ، حيث أن الرائحة يمكن أن تكون قوية جدًا .
زيت الكافور
أحد المكونات النشطة في زيت الكافورهو eucalyptol ، هو معروف أنه مذيب وطارد للبلغم يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تفتيت المخاط الزائد في المسالك التنفسية ، مما يجعل التنفس أسهل ، بالإضافة إلى أنه مهدئ لإلتهابات الحنجرة و ممرات التنفس .
طريقة الاستخدام :
أضف من أربع إلى خمس قطرات من زيت الكافور إلى وعاء من ماء البخار ، وقم بتغطية رأسك بمنشفة ، وتنفس بعمق حتى تتمكن الجزيئات الدقيقة من الزيت من القيام بعملها الأساسي في المسالك التنفسية .
زيت الأوريجانو
غالبًا ما تتفاقم أعراض الربو بسبب إلتهابات الجهاز التنفسي وضعف جهاز المناعة . يمتلئ زيت الأوريجانو بمركبات مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات ، لذا يمكن أن يُعزز صحتك التنفسية ويجعل نظام المناعة الخاص بك أقل عرضة للإصابة من خلال الحد من هجمات الربو .
طريقة الاستخدام :
لا يستخدم هذا الزيت في جهاز الاستنشاق أو جهاز نشر الغرفة ، لأنه قد يسبب صعوبات في التنفس . ومع ذلك ، عندما يوضع على الصدر والرقبة أو الحلق ، يمكن أن يُمتص في الجلد وتقديم الإغاثة المطلوبة .

أسباب تؤدى للإصابة بالربو

الأتربة
توجد الأتربة فى كل منزل تقريبًا، وهى السبب الأكثر شيوعًا لنوبة الربو، لمنع حدوث نوبة ربو، استخدم أغطية، ووسادات وأغطية للمراتب، وقم بالتخلص من الحيوانات المحنطة من غرفة نومك، وأغسل ملاءاتك وأغطية الوسائد أسبوعيًا.
الحيوانات الأليفة
تسببت الحيوانات الأليفة فى نوبات الربو، لذلك يجب عليك الابتعاد عن الحيوانات الأليفة ذات ألفراء، يحدث هذا عادة عندما تكون لديك حساسية من البروتينات الموجودة فى جسم الحيوان من الجلد، أو البول، أو الريش، أو اللعاب، إذا كنت حساسًا لهذه البروتينات، فإن لمسها أو استنشاقها يؤدى إلى إفراز جهاز المناعة لديك مادة كيميائية تسمى الهستامين، مما يؤدى إلى تفاعل الحساسية.
الرطوبة والعفن
إذا كانت غرفتك تنبعث منها رائحة العفن والرطوبة، يمكن أن تؤدى إلى نوبة ربو، تشمل الأعراض الصفير، والسعال، وضيق التنفس، الرطوبة تزيد من نمو العفن، تخلص من العفن باستخدام مكيف، أو مزيل الرطوبة للحفاظ على مستويات الرطوبة منخفضة.
دخان التبغ “السجائر”
دخان التبغ، وخاصة التدخين غير المباشر، يسبب أيضا نوبة ربو، التدخين غير المباشر ” السلبى “،هو الدخان الذى ينتجه المدخن ويتنفسه شخص آخر، إذا كنت تعانى من الربو، فتجنب التدخين.
الصراصير
الصراصير وفضلاتها أيضا يمكن أن تؤدى إلى نوبة الربو، يتم العثور على هذه الحشرات فى الغالب فى المطبخ،لذلك يجب تنظيف الاماكن التى يوجد فيها الصراصير كل 2-3 أيام.
الدخان الناتج عن حرق العشب أو الخشب
يمكن أن يتسبب استنشاق الدخان الناتج عن حرق العشب، أو الخشب فى حدوث نوبة ربو، لأن الدخان يتكون من غازات ضارة وجزيئات صغيرة قد تهيج رئتيك، تجنب المناطق التى يوجد فيها الكثير من الدخان.



913 Views