فوائد زيت النارجيل

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 24 يناير, 2022 7:50
فوائد زيت النارجيل


فوائد زيت النارجيل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل فوائد زيت النارجيل للوجه و فوائد زيت النارجيل للشعر والختام نبذة عن زيت النارجيل.

فوائد زيت النارجيل


1-يحمي البشرة وشعرك وأسنانك
ومن فوائد زيت النارجيل أيضاً كما أشارت الدراسات أن زيت النارجيل يمكن أن يحسن محتوى الرطوبة للبشرة الجافة ويقلل من أعراض الأكزيما. ويمكن أن يحمي من تلف الشعر.
2-يعزز وظائف الدماغ لمرض ألزهايمر
مرض ألزهايمر هو السبب الأكثر شيوعاً للخرف. عادة ما يصيب كبار السن. تقلل هذه الحالة من قدرة عقلك على استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة. اقترح الباحثون أن الكيتونات يمكن أن توفر مصدراً بديلاً للطاقة لخلايا الدماغ المعطلة لتقليل أعراض مرض ألزهايمر، ومن هنا تساعد فوائد زيت النارجيل على الأمر.
3-يساعد في تقليل دهون البطن الضارة
نظراً لأن بعض الأحماض الدهنية في زيت النارجيل يمكن أن تقلل الشهية وتزيد من حرق الدهون، فقد تساعدك أيضاً على إنقاص الوزن.
-قد يكون لها تأثيرات مضادة للميكروبات
يشكل حمض اللوريك حوالي 50٪ من الأحماض الدهنية في زيت النارجيل، وعندما يهضم جسمك حمض اللوريك، فإنه يشكل مادة تسمى مونولورين. وهنا تأتي فوائد زيت النارجيل إذ يمكن أن يقتل كل من حمض اللوريك والمونولورين مسببات الأمراض الضارة، مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات.
4-قد يقلل من النوبات الصرعية
يدرس الباحثون حاليًا النظام الغذائي الكيتوني، الذي يحتوي على نسبة منخفضة جداً من الكربوهيدراتونسبة عالية من الدهون، لعلاج الاضطرابات المختلفة. أشهر استخدام علاجي لهذا النظام الغذائي هو علاج الصرع المقاوم للأدوية عند الأطفال. ويؤدي تقليل تناول الكربوهيدرات وزيادة تناول الدهون الموجودة في زيت النارجيل إلى زيادة تركيزات الكيتونات في الدم بشكل كبير.
5-يحتوي على أحماض دهنية صحية
يحتوي زيت النارجيل على نسبة عالية من الدهون المشبعة. هذه الدهون لها تأثيرات مختلفة في الجسم مقارنة بمعظم الدهون الغذائية الأخرى. يمكن للأحماض الدهنية الموجودة في زيت النارجيل أن تشجع جسمك على حرق الدهون، كما أنها توفر طاقة سريعة لجسمك وعقلك كما أنها ترفع الكوليسترول الجيد في الدم، مما قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
6-قد يعزز صحة القلب
من فوائد زيت النارجيل أنه يعزز صحى القلب، حيث أبلغ العديد من الباحثين ليس فقط عن صحة عامة جيدة ولكن أيضاً معدلات منخفضة جداً من أمراض القلب. والأشخاص الذين يتناولون زيت النارجيل يواجهون القليل من السكتات الدماغية أو أمراض القلب.
7-قد يشجع على حرق الدهون
من فوائد زيت النارجيل أيضاً أنه يحرق الدهون، فالسمنة هي واحدة من أكبر الحالات الصحية التي تؤثر على العالم اليوم فيمكن أن تزيد المكونات الموجودة في زيت النارجيل من عدد السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك مقارنة بالأحماض الدهنية.

فوائد زيت النارجيل للوجه

1-يحتوي زيت النارجيل على أحماض دهنية مغذية تساعد على ترطيب البشرة وحمايتها وتشمل هذه حمض اللينوليك (فيتامين F)، الذي يساعد الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة ، وحمض اللوريك الذي له خصائص مضادة للبكتيريا. إذا كانت بشرتك جافة ومتقشرة، فإن استخدام زيت النارجيل بدلاً من المرطب المعتاد قد ينعم ويرطب بشرتك ، مما يجعلها تبدو منتعشة وناعمة عند الاستيقاظ.
2-يزيد من إنتاج الكولاجين، محتوى حمض اللوريك في زيت النارجيل له تأثير مفيد على إنتاج الكولاجين.
3-يزيد من الترطيب، يساعد زيت النارجيل على تقوية طبقة الحاجز الواقية لبشرتك، مما يحبس الرطوبة بالداخل ويحافظ على نضارة البشرة وترطيبها.
4-يقلل من الالتهابات، يحتوي زيت النارجيل على خصائص مضادة للالتهابات، مما يجعله مفيداً للبشرة المتهيجة.
5-يخفف من البقع الداكنة، يمكن لزيت النارجيل تفتيح البشرة وقد يساعد في تقليل ظهور البقع الداكنة أو تفاوت لون البشرة وقد يؤدي إضافة عصير الليمون إلى تعزيز هذا التأثير.
6-يساعد الكولاجين البشرة في الحفاظ على تماسكها ومرونتها وإن مساعدة الجلد في الحفاظ على الكولاجين وإنتاجه قد يقضي على تكوين بعض الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

فوائد زيت النارجيل للشعر

لا تقتصر فوائد زيت النارجيل على الصحة فقط، بل له فوائد جمالية أيضًا ومن أهمها الحفاظ على صحة الشعر، وذلك من خلال الاتي:
1-التقليل من مشكلة تساقط الشعر.
2-حماية الشعر من الضرر.
3-توفير البروتينات اللازمة للشعر.
4-زيادة وتعزيز نمو الشعر بشكل صحي.
5-إعطاء الشعر اللمعان.
6-ترطيب فروة الرأس، وبالتالي حماية الشعر من العديد من المشاكل الشائعة كالتقصّف، والجفاف، وضعف بصيلات الشعر.
7-إزالة قشرة الرأس.
8-معالجة مشكلة القمل؛ لاحتوائه على خصائص مطهّرة ضدّ الفطريات، والبكتيريا، والميكروبات.
9-زيادة طول الشعر، وإعادة الحيوية له.
10-إضفاء لمعةٍ طبيعية على الشعر؛ لاحتوائه على أحماض أمينيّة مختلفة.
11-زيادة نعومته، وإصلاح الشعر التالف، لا سيّما الشعر المصبوغ

نبذة عن زيت النارجيل

يُستخرج زيت النارجيل أو ما يُسمّى بزيت جوز الهند من لُبِّ الفاكهة الاستوائية المعروفة باسم جوز الهند ، ويمتاز زيت النارجيل باحتوائه على كميةٍ مرتفعةٍ من الدهون المشبعة والتي تصل نسبتها إلى حوالي 80% من مكونات الزيت، ويجدر الذكر أنّ زيت النارجيل لا يتعرض لعملية التزنُّخ بسرعةٍ مثل باقي الزيوت، وذلك لأنّ معدلات الأكسدة فيه منخفضة، وبالتالي يمكن حفظه مدّة تصل إلى 6 أشهرٍ دون أن يَفسُد، واستُخدم زيت النارجيل لعدّة قرونٍ في دول جنوب شرق آسيا، وهو يُعدّ أحد مكونات الطهي الأساسية في الهند والفلبين وإندونيسيا، ويشيع استعماله في الهند لأغراض العناية بالشعر، والبشرة ووفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية فإن مكونات زيت النارجيل من الدهون المشبعة تجعله من أفضل الزيوت، فهو لا يحتاج لوقت طويل من أجل هضمه، ويمد الجسم بالطاقة اللازمة، ولا يتم تخزينه في الجسم على شكل دهون.



291 Views