فوائد زيت النارجيل للوجه

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 21 يناير, 2022 3:46
فوائد زيت النارجيل للوجه


فوائد زيت النارجيل للوجه وكذلك سنطرح أضرار زيت جوز الهند للوجه قبل النوم، كما سنقوم بذكر ما هو زيت النارجيل، وكذلك سنتحدث عن كيفية استعمال زيت جوز الهند للوجه، وسوف نتحدث عن كل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

فوائد زيت النارجيل للوجه

يحتوي زيت النارجيل على أحماض دهنية مغذية تساعد على ترطيب البشرة وحمايتها وتشمل هذه حمض اللينوليك (فيتامين F)، الذي يساعد الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة، وحمض اللوريك الذي له خصائص مضادة للبكتيريا.
إذا كانت بشرتك جافة ومتقشرة، فإن استخدام زيت النارجيل بدلاً من المرطب المعتاد قد ينعم ويرطب بشرتك، مما يجعلها تبدو منتعشة وناعمة عند الاستيقاظ لقد وصلنا، فوائد زيت النارجيل للوجه:
1- يخفف من البقع الداكنة، يمكن لزيت النارجيل تفتيح البشرة وقد يساعد في تقليل ظهور البقع الداكنة أو تفاوت لون البشرة قد يؤدي إضافة عصير الليمون إلى تعزيز هذا التأثير.
2- يزيد من إنتاج الكولاجين، محتوى حمض اللوريك في زيت النارجيل له تأثير مفيد على إنتاج الكولاجين، يساعد الكولاجين البشرة في الحفاظ على تماسكها ومرونتها إن مساعدة الجلد في الحفاظ على الكولاجين وإنتاجه قد يقضي على تكوين بعض الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
3- يقلل من الالتهابات، يحتوي زيت النارجيل على خصائص مضادة للالتهابات، مما يجعله مفيداً للبشرة المتهيجة.
4- يزيد من الترطيب، يساعد زيت النارجيل على تقوية طبقة الحاجز الواقية لبشرتك، مما يحبس الرطوبة بالداخل ويحافظ على نضارة البشرة وترطيبها.

أضرار زيت جوز الهند للوجه قبل النوم

من الممكن أن يتسبب استخدام زيت جوز الهند للبشرة بظهور العديد من الأعراض والمضاعفات الجانبية، مثل:
1- انسداد المسامات
يعد زيت جوز الهند أحد أنواع الزيوت الطبيعية التي قد تسبب انسداد المسامات بطبيعتها (Comedogenic)، لا سيما وأن هذا الزيت يعد من الزيوت التي قد يصعب على البشرة امتصاصها والاستفادة منها.
فعند تطبيق زيت جوز الهند على البشرة قد يتسلل الزيت إلى فتحات بصيلات الشعر الموجودة في البشرة مسببًا انسدادها، كما قد يتراكم الزيت على سطح البشرة دون أن يتم امتصاصه ليشكل طبقة عازلة قد تسمح بتراكم البكتيريا والخلايا الجلدية الميتة في داخل المسامات، الأمر الذي قد يؤدي لتكون أنواع مختلفة من البثور، مثل:
– حب الشباب الفطري.
– البثور التقليدية والرؤوس السوداء أو البيضاء.
يعد ذوي البشرة الدهنية والأشخاص المعرضون لانسداد المسامات وظهور البثور عمومًا من الفئات الأكثر عرضة لهذا النوع من أضرار زيت جوز الهند للبشرة.
2- الحساسية
من أضرار زيت جوز الهند للبشرة وللجسم المحتملة أنه قد يتسبب في تحفيز نشأة أعراض تحسسية، لا سيما لدى الأشخاص المصابين بحساسية تجاه جوز الهند، مثل الأعراض والمضاعفات الآتية:
– مشكلات جلدية متنوعة، مثل: حكة جلدية مزعجة، واحمرار الجلد، وشعور بالحرقان في الجلد، وتهيج البشرة، والشرى (Hives)، والطفح الجلد.
– التهاب الجلد التماسي (Contact dermatitis)، وهذه بعض أعراضه: طفح جلدي أحمر قد تتخلله نفطات وبثور، طفح جلدي من الممكن أن تخرج منه بعض الإفرازات السائلة، وليونة في الجلد، وألم موضعي في الجلد.
ومن الممكن كذلك أن ينشأ هذا النوع من ردود الفعل التحسسية لدى الأشخاص المصابين بحساسية تجاه الجوز أو البندق، فهؤلاء قد يكونون مصابين كذلك بحساسية تجاه زيت جوز الهند.

ما هو زيت النارجيل

يُستخرج زيت النارجيل أو ما يُسمّى بزيت جوز الهند من لُبِّ الفاكهة الاستوائية المعروفة باسم جوز الهند (بالإنجليزية: Coconut)، ويمتاز زيت النارجيل باحتوائه على كميةٍ مرتفعةٍ من الدهون المشبعة والتي تصل نسبتها إلى حوالي 80% من مكونات الزيت، ويجدر الذكر أنّ زيت النارجيل لا يتعرض لعملية التزنُّخ بسرعةٍ مثل باقي الزيوت، وذلك لأنّ معدلات الأكسدة فيه منخفضة، وبالتالي يمكن حفظه مدّة تصل إلى 6 أشهرٍ دون أن يَفسُد، واستُخدم زيت النارجيل لعدّة قرونٍ في دول جنوب شرق آسيا، وهو يُعدّ أحد مكونات الطهي الأساسية في الهند والفلبين وإندونيسيا، ويشيع استعماله في الهند لأغراض العناية بالشعر، والبشرة.

كيفية استعمال زيت جوز الهند للوجه

يوجد استعمالات كثيرة لزيت جوز الهند للوجه كثيرة ومن هذه الطرق:
1- وصفة زيت جوز الهند بعد الحلاقة
تساعد هذه الوصفة في تخفيف تهيّج البشرة بعد الحلاقة، ويمكن للرجال الاستفادة من هذه الوصفة لتجنّب ظهور الحبوب الحمراء وتسلّخات الجلد التي تظهر بعد الانتهاء من الحلاقة، كما يمكن للفتيات والسيدات اللواتي يعتمدن على الحلاقة بالشفرة للتخلّص من الشعر الزائد استخدامها لترطيب البشرة وتجنب تهيّجها، والوصفة كالتالي:
المكونات:
– ثلاث ملاعق زيت جوز الهند.
– ملعقتان زيت اللوز الحلو.
– عشر نقاط من عطر الخزامي الأصلي.
– أربع ملاعق زبدة شيا.
طريقة الاستخدام:
– توضع مقدار زبدة الشيا في عبوة زجاجية، وتترك العبوة في حمام بخاري حتى تذوب تماماً.
– يضاف مقدار زيت جوز الهند إلى زبدة الشيا الذائبة وتمزجان معاً في الحمام المائي حتى تتجانسا.
– ترفع العبوة الزجاجية من الحمام المائي، ثم يضاف إليها كل من مقدار زيت اللوز الحلو وعطر الخزامي، ويحركان مع الخليط إلى أن يمتزجا به.
تترك العبوة الزجاجية جانباً حتى تبرد، ثمّ توضع في الثلاجة حتى يتحوّل الخليط من سائل إلى صلب.
– يخرج الخليط الصلب من العبوة الزجاجية، ويوضع في الخلاط الكهربائي، ثمّ يضرب على سرعة عالية حتى يتحوّل إلى كريمة ليّنة. – يفرد الخليط على الجلد قبل الحلاقة بعشر دقائق.
2- وصفة زيت جوز الهند مع الحامض
يمكن استخدام هذه الوصفة على كافة مناطق الجسم للتمتع ببشرة ذات ملمس حريري وناعم، حيث يعمل زيت جوز الهند على ترطيب وتنعيم البشرة بينما يعمل الحامض على إيجاد توازن في معدل الحموضة للجلد مما يمنع تشقّقها وظهور المسامات البارزة على سطحها، والوصفة كالتالي:
المكونات:
– أربع ملاعق زيت جوز الهند الصلب.
– بضع قطرات مع عصير الحامض.
طريقة الاستخدام:
– يوضع كل من مقدار زيت جوز الهند وعصير الحامض في الخلاط الكهربائي، ويخلطان على سرعة عالية حتى يتكسّر الزيت الصلب ويختلط مع قطرات الحامض ليشكل عجينة لينة وخفيفة.
– تفرد العجينة على البشرة وتترك لبضع دقائق عليها حتى تجف.
– تنظف البشرة بالماء. يمكن استخدام هذه الوصفة لعدّة أشهر دون أن تترك أيّ آثار جانبية على البشرة.



326 Views