فوائد زيت النارجيل الاخضر

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 2 فبراير, 2022 7:01
فوائد زيت النارجيل الاخضر


فوائد زيت النارجيل الاخضر وكذلك سنتحدث عن فوائد زيت النارجيل للشعر، كما سنقوم بطرح اضرار زيت النارجيل، وكذلك سنذكر تجارب زيت النارجيل لتطويل الشعر، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

فوائد زيت النارجيل الاخضر

1- يساعد في تقليل دهون البطن الضارة
نظراً لأن بعض الأحماض الدهنية في زيت النارجيل يمكن أن تقلل الشهية وتزيد من حرق الدهون، فقد تساعدك أيضاً على إنقاص الوزن.
2- يعزز وظائف الدماغ لمرض ألزهايمر
مرض ألزهايمر هو السبب الأكثر شيوعاً للخرف عادة ما يصيب كبار السن. تقلل هذه الحالة من قدرة عقلك على استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة اقترح الباحثون أن الكيتونات يمكن أن توفر مصدراً بديلاً للطاقة لخلايا الدماغ المعطلة لتقليل أعراض مرض ألزهايمر، ومن هنا تساعد فوائد زيت النارجيل على الأمر.
3- يحمي البشرة وشعرك وأسنانك
ومن فوائد زيت النارجيل أيضاً كما أشارت الدراسات أن زيت النارجيل يمكن أن يحسن محتوى الرطوبة للبشرة الجافة ويقلل من أعراض الأكزيما ويمكن أن يحمي من تلف الشعر.
4- قد يقلل من النوبات الصرعية
يدرس الباحثون حاليًا النظام الغذائي الكيتوني، الذي يحتوي على نسبة منخفضة جداً من الكربوهيدراتونسبة عالية من الدهون، لعلاج الاضطرابات المختلفة أشهر استخدام علاجي لهذا النظام الغذائي هو علاج الصرع المقاوم للأدوية عند الأطفال ويؤدي تقليل تناول الكربوهيدرات وزيادة تناول الدهون الموجودة في زيت النارجيل إلى زيادة تركيزات الكيتونات في الدم بشكل كبير.
5- قد يكون لها تأثيرات مضادة للميكروبات
يشكل حمض اللوريك حوالي 50٪ من الأحماض الدهنية في زيت النارجيل، وعندما يهضم جسمك حمض اللوريك، فإنه يشكل مادة تسمى مونولورين. وهنا تأتي فوائد زيت النارجيل إذ يمكن أن يقتل كل من حمض اللوريك والمونولورين مسببات الأمراض الضارة، مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات.
6- قد يشجع على حرق الدهون
من فوائد زيت النارجيل أيضاً أنه يحرق الدهون، فالسمنة هي واحدة من أكبر الحالات الصحية التي تؤثر على العالم اليوم. فيمكن أن تزيد المكونات الموجودة في زيت النارجيل من عدد السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك مقارنة بالأحماض الدهنية.
7- قد يعزز صحة القلب
من فوائد زيت النارجيل أنه يعزز صحى القلب، حيث أبلغ العديد من الباحثين ليس فقط عن صحة عامة جيدة ولكن أيضاً معدلات منخفضة جداً من أمراض القلب. والأشخاص الذين يتناولون زيت النارجيل يواجهون القليل من السكتات الدماغية أو أمراض القلب.
8- يحتوي على أحماض دهنية صحية
يحتوي زيت النارجيل على نسبة عالية من الدهون المشبعة هذه الدهون لها تأثيرات مختلفة في الجسم مقارنة بمعظم الدهون الغذائية الأخرى، يمكن للأحماض الدهنية الموجودة في زيت النارجيل أن تشجع جسمك على حرق الدهون، كما أنها توفر طاقة سريعة لجسمك وعقلك، كما أنها ترفع الكوليسترول الجيد في الدم، مما قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

فوائد زيت النارجيل للشعر

1- تعزيز نمو الشعر
يساهم زيت جوز الهند بمنع تاكل الشعر وتلفه وتقصفه، كما يساهم في ترطيب الشعر وتعزيز البروتين ويقلل تأثر الشعر بالظروف البيئية وهذا بدوره يعزز نمو الشعر.
2- القضاء على قشرة وجفاف فروة الرأس
يمتلك زيت جوز الهند خصائص مضادة للالتهابات ومضادة لنمو الميكروبات، وهذا بدوره يحفز إنتاج الكولاجين الذي يلعب دورًا مفيدًا في إصلاح حاجز الجلد، ويشير هذا إلى أن زيت جوز الهند يمكن أن يعالج بشكل فعال الجلد الجاف والقشرة.
3- تقليل تلف الشعر
يتعرض الشعر إلى نوبات تلف متكررة بسبب الظروف الجوية المختلفة، ويكون الشعر أكثر عرضة للتلف عندما يكون مبللاً يعمل زيت جوز الهند على التقليل من امتصاص الشعر للماء مما يقلل من تلف الشعر.
4- الحفاظ على لمعان ومتانة الشعر
تساهم الأحماض الدهنية العديدة الموجودة في زيت جوز الهند وأبرزها حمض اللوريك في الحفاظ على بروتين الشعر والوقاية من فقدانه في الشعر التالف أو المعالج كيميائيًا، إذ تتغلل هذه الأحماض في بصيلات الشعر وتمنح اللمعان والمتانة للشعر.

اضرار زيت النارجيل

1- تأثيره على الجهاز الهضمي
أثبتت دراسات في الطب البديل والتكميلي المستند إلى الأدلة والتي تم تطبيقها على أشخاص يستهلكون زيت النارجيل بشكل يومي في كميات الطعام وبكميات كبيرة نسبيًا تصل إلى ملعقتين من زيت جوز الهند أنه يؤثر على عمل الجهاز الهضمي وصحته ويؤدي إلى حدوث اضطرابات هضمية لدى بعض الناس، حيث قد يسبب آلام في المعدة والقيء بالإضافة إلى تسببه بالإسهال، وأكثر العلامات شيوعًا هو البراز السائل والذي تتم معالجته والتخلص منه بعد فترة من انقطاع تناول زيت جوز الهند، حيث تتمثل أضرار زيت النارجيل عند تناول كميات كبيره منه بتجاوز الجرعة التي يحتاجها الجسم مسببه هذه الاضطرابات والأمراض.
2- ارتفاع مستويات الكوليسترول
من أكبر أضرار زيت النارجيل تَسببه بارتفاع مستوى الكوليسترول بالدم بسبب محتواه الكبير من الدهون المشبعة، حيث يعد تناول زيت النارجيل الفموي الموجود بكميات الطعام آمن في حال تناوله بكمات معتدلة، ويعد تناول 10 ملي لتر منه مرتين أو ثلات مرات باليوم لمدة ثلاثة أشهر آمن نسبيًا، كما يزيد خطر الإصابة بارتفاع مستوى الكوليسترول الناتج عن تناول زيت النارجيل لدى الأشخاص الذين لديهم بالفعل مستويات عالية من الكوليسترول بالدم، ومن الأفضل تجنب تناول زيت النارجيل، كما قد يستخدم البعض زيت النارجيل كدواء فيجب أن يتم مراعاة تناوله بكمية منتظمة دون تجاوز الجرعة لتجنب الإصابة بارتفاع مستوى الكوليسترول الذي يؤثر على أجهزة وأعضاء أخرى.

تجارب زيت النارجيل لتطويل الشعر

1- زيت النارجيل وعصير الليمون لتطويل الشعر
يعمل عصير الليمون على حماية الشعر من التلف الناتج عن أشعة الشمس، ويعمل أيضا على تحفيز فروة الرأس لإنبات بصيلات شعر قوية وطويلة.
– الطريقة:
1- في وعاء نظيف، اخلطي ملعقتين من زيت النارجيل مع ملعقة من عصير الليمون.
2- ضعي الخلطة على شعرك و دلكيها على فروة رأسكِ بحركات دائرية لطيفة.
3- ضعي بونيه على شعرك واتركيه طوال الليل ثم اغسلي شعرك في الصباح.
4- كرري هذه الخلطة مرة واحدة فقط كل أسبوع.
2- خلطة زيت النارجيل وزيت الخروع لتطويل الشعر
يحتوي زيت الخروع على البروتين اللازم لتغذية فروة الرأس، كما يعتبر واحد من افضل زيوت تطويل الشعر فعالية مثل زيت النارجيل تماما لذلك، تعتبر هذه الخلطة افضل خلطة زيوت لتطويل الشعر.
– الطريقة:
1- اخلطي ملعقتين من زيت النارجيل مع ملعقتين من زيت الخروع في وعاء نظيف.
2- ضعي الخليط على شعرك ودلكيه جيدا بحركات دائرية من الجذور إلى الأطراف.
3- استمري في تدليك فروة الرأس لمدة 5 دقائق تقريبا، ثم ضعي بونيه على شعرك أو منشفة دافئة.
4- اتركي الخلطة على شعرك طوال الليل ثم اغسليه في الصباح وكرري الطريقة مرتين كل أسبوع.



297 Views