فوائد زيت اللوز المر

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 24 يناير, 2022 7:50
فوائد زيت اللوز المر


فوائد زيت اللوز المر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل فوائد زيت اللوز المر للشعر و فوائد زيت اللوز المر للبشرة الحساسة والختام ما هو زيت اللوز المر تابعوا السطور القادمة.

فوائد زيت اللوز المر


1- جيد للتدليك
من الممكن استعمال زيت اللوز المر في التدليك، وهو أحد الزيوت المعروفة والمستخدمة بكثرة في مراكز التدليك ومن فوائد زيت اللوز المر أنه لا يتم امتصاصه بسرعة بل ببطء، الأمر الذي يجعل كمية صغيرة من الزيت فقط كافية لجلسة التدليك.
2- تنظيم ضغط الدم
من فوائد زيت اللوز المر أن له خصائص تجعله عاملًا مساعدًا على استرخاء الجسم، والأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم وعند الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة، فإن صحتك بشكل عام تصبح أفضل، وتقل فرصك للإصابة بالجلطات وأمراض القلب.
3-ملين فعال للأمعاء
لأن زيت اللوز المر يحتوي على مواد سامة تجعل هضمه صعبًا، فإن تناوله بكميات صغيرة قد يتسبب في تحفيز التقيؤ وزيادة عدد مرات إخراج الفضلات ويجب الحرص على استهلاك كميات قليلة جدًا منه فقط للحصول على التأثير المطلوب.
4- تخليص الجسم من السموم
يميل الجسم غالبًا للتخلص من السموم من خلال العرق، والبول، والفضلات، فنظرًا لما يحتويه زيت اللوز المر من مواد كيميائية سامة، فإن دخوله بكميات قليلة جديدة للجسم سوف يحفز الجسم على محاولة تخليص نفسه من المواد السامة عبر التبول المتكرر وهذه من فوائد زيت اللوز المر ويساعد التبول المتكرر الحاصل الجسم على الاسترخاء وخسارة الوزن الزائد أيضًا.
5- القضاء على ديدان الأمعاء
من فوائد زيت اللوز المر أن له القدرة على الوقاية من ديدان الأمعاء والقضاء عليها، وذلك بسبب ما يحتوي عليه من مواد كيميائية سامة بالإضافة لطعمه المر ولكن عند استعمال زيت اللوز المر لهذا الغرض، يجب الحذر من استعماله بكميات كبيرة، والالتزام باستعمال كميات قليلة جدًا منه فقط لذلك يمكنك استشارة الطبيب المختص.
6-الوقاية من السرطان
تبين أن المواد السامة المتواجدة في زيت اللوز المر قد تساعد على قتل الخلايا السرطانية لسرطانات معينة، ومنع تكاثرها ونموها داخل الجسم.
7- خافض للحرارة
من الممكن استخدام زيت اللوز المر لخفض حرارة الجسم أثناء الإصابة بالحمى، ولكن يجب الحذر واستخدامه بكميات قليلة فقط فمن فوائد زيت اللوز المر أنه يساعد على التخلص من الالتهابات، والفيروسات، والبكتيريا المسببة للأمراض بشكل عام.
8-تسكين الألم غير الشديد
من المعروف عن اللوز المر أن له خصائص مخدرة، لذا من الممكن استعماله لتسكين الالام الخفيفة. فعند دهنه على الجلد يساعد على تسكين الألم وتخدير الأعصاب موضعيًا ويجب الحذر عند تطبيق زيت اللوز المر موضعيًا ووضعه فقط على مكان الألم وعدم ابتلاعه بغرض تسكين الألم لأنه لن يكون له أثر مجدي بل قد يسبب مضاعفات خطرة.

فوائد زيت اللوز المر للشعر

فيما يأتي أبرز فوائد زيت اللوز المر للشعر:
1- علاج لفروة الرأس
بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات، فإن زيت اللوز المر يعالج فروة الرأس من المشاكل الجلدية المختلفة، مثل: القشرة، ويساعد في ترطيب الفروة وتطهير بصيلات الشعر.
2- علاج تلف الشعر
يمكن أن يساعد زيت اللوز المر على تنعيم الشعر وعلاج التلف والتقصف والتجعد، وذلك بوضع كمية قليلة منه على أطراف الشعر المبلل.
3- تعزيز نمو الشعر
يساعد زيت اللوز المر على زيادة نمو الشعر، خاصة عند استعماله بانتظام مرة في الشهر على الأقل. وذلك نظرًا لما يحتويه هذا الزيت من مواد مغذية لبصيلات الشعر ولفروة الرأس كما يساعد زيت اللوز المر في حماية فروة الرأس من أشعة الشمس الضارة، وأي ملوثات قد تتسب في غلق مسامات الرأس.
4-حماية الشعر من أضرار أشعة الشمس
يحتوي زيت اللوز المر على عامل حماية من الشمس طبيعية بدرجة تكافئ 5، وهذا يعني أنه قد يقي الشعر من أشعة الشمس الضارة.
5-تغذية وتنعيم وتقوية الشعر
يحتوي زيت اللوز المر على فيتامين ب7 أو البيوتين (Biotin)، وهذا يعني أنه يساعد في تنعيم وتقوية وتغذية الشعر والحفاظ على صحته.

فوائد زيت اللوز المر للبشرة الحساسة

1-يقلل من الانتفاخ ويحسن لون البشرة
من فوائد زيت اللوز المر للبشرة الحساسة قدرته على تحسين لون البشرة وتقليل الانتفاخ نظراً لأن زيت اللوز هو مصدر مضاد للالتهابات ، فقد يساعد في تخفيف التورم في الجلد والهالات السوداء تحت العين و يحسن من لون البشرة بفضل خواصه المطرية، فإن زيت اللوز لديه القدرة على تحسين لون البشرة ولونها ويستخدم زيت اللوز لعدة قرون لعلاج الأمراض الجلدية الجافة ، بما في ذلك الأكزيما والصدفية ويحسن زيت اللوز من مشاكل حب الشباب خاصة إذا كانت بشرتك حساسة.
2-علاج حب الشباب
يحسن زيت اللوز من مشاكل حب الشباب خاصة إذا كانت بشرتك حساسة، فقد يساعد محتوى الأحماض الدهنية لزيت اللوز على تعديل مستوى الزيت الزائد على الجلد ، في حين أن الرتينوئيدات الموجودة في الزيت قد تقلل من ظهور حب الشباب وتحسن دوران الخلايا. أظهرت الدراسات أن مصدر فيتامين E ، أحد المغذيات الموجودة في زيت اللوز ، قد يساعد في تقليل الأضرار التي تلحق بالجلد بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجي وأيضاً، يقلل من ظهور الندوب، ففي الطب الصيني القديم، تم استخدام زيت اللوز للحد من التندب وقد يساهم محتوى فيتامين E في المساعدة في تنعيم البشرة، ويقلل من ظهور علامات التمدد على الجسم.
3-غني بالفيتامينات
تتعدد فوائد زيت اللوز المر للبشرة الحساسة حيث انه يحتوي على عناصر غذائية عدة منها فيتامين (أ) لديه القدرة على تحفيز إنتاج خلايا الجلد الجديدة والخطوط الدقيقة أما الفيتامين (هـ) يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة التي قد تساعد في منع تلف الخلايا وتساعد على تقليل أضرار الأشعة فوق البنفسجية للجلد الذي تسببه الشمس والأحماض الدهنية أوميغا 3، فقد تساعد هذه العناصر الغذائية على منع الشيخوخة المبكرة والحماية من أضرار أشعة الشمس بالإضافة إلى الزنك والذي يعد أحد العناصر الغذائية الأساسية لعلاج حب الشباب أو ندبات الوجه الأخرى.

ما هو زيت اللوز المر

يتمّ استخراج هذا الزيت من ثمار شجرة اللوز المر، والموطن الأصلي لهذه الشجرة هو المناطق الغربيّة من آسيا والمناطق الشمالية من إفريقيا، كما تنتشر زراعتها أيضاً بشكل كبير في مناطق تركيا، ومصر، وتونس، والمغرب، وإسبانيا. يحتوي زيت اللوز المر على بعض المواد السامة التي تتطلب الحذر الشديد عند استخدامه. من الصعب التفريق بين ثمار اللوز الحلو وثمار اللوز المر إلا أن ثمار اللوز المر تكون أعرض وأقصر بالشكل من الحلو، وكذلك الحال بخصوص زيوتها.



321 Views