فوائد زيت الكافور

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 10 فبراير, 2022 10:31
فوائد زيت الكافور


فوائد زيت الكافور نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل فوائد زيت الكافور للعظام وزيت الكافور للبشرة والختام لمحة عامة حول زيت الكافور تابعوا السطور القادمة.

فوائد زيت الكافور


1- تخفيف الألم
إن وضع زيت الكافور على بشرتك من شأنه أن يساعدك في التقليل من الألم المرافق للمشاكل الجلدية المزعجة، مثل: الالتهابات وعند وضع الزيت على البشرة من الممكن أن تشعر بتنميل وحرارة سواء باردة أو ساخنة.
2- تعزيز صحة البشرة
يدخل زيت الكافور في صناعة بعض منتجات البشرة من كريمات تستخدم في علاج مشكلة التهيج التي تعاني منها والحكة المرافقة لها، وبالتالي تعزيز صحة البشرة ككل وزيت الكافور له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والتي تعمل بدورها على المساعدة في علاج الالتهابات الجلدية إلى جانب ذلك، يعمل زيت الكافور على زيادة مرونة الجلد والحث على إنتاج الكولاجين في البشرة، مما يقلل من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.
3- المساعدة في علاج الحروق
إن كنت مصابًا ببعض أنواع الحروق، فلزيت الكافور قدرة على المساعدة في علاجها وقبل استخدام زيت الكافور لهذا الغرض، عليك استشارة الطبيب الخاص بك.
4- المساهمة في علاج التهاب المفاصل
يعمل زيت الكافور على التخلص من السموم وتنشيط الدورة الدموية، كما أنه يعد أيضًا مضادًا للالتهاب لأنه يقلل من تورم بعض أجزاء الجسم وبالتالي من الممكن أن يساهم استخدام زيت الكافور في التقليل من الألم والتورم الناتجين عن الإصابة بالتهاب المفاصل، وأمراض الروماتيزم والنقرس.
5- محاربة فطريات الأظافر
لزيت الكافور خصائص مضادة للفطريات أيضًا، بالتالي يدخل في صناعة الأدوية التي تهدف لعلاج فطريات الأظافر وعند شرائك لأي من هذه الأدوية التي تباع دون وصفة طبية، حاول اختيار تلك التي تحتوي على زيت الكافور.

فوائد زيت الكافور للعظام

– يعمل زيت الكافور على تسكين آلام المفاصل.
– يعمل زيت الكافور على تسحين آلام التهابات الركبة، والتي قد تصل إلى الخشونة.
– من فوائد زيت الكافور للمفاصل، أنه يعمل على علاج التهابات المفاصل والعظام حتى إن كانت مزمنة.
-يستعمل زيت الكافور كمخدر موضعي حيث يسبب الإحساس بتنميل الأعصاب الحسية في المكان المراد من الجسم.
-زيت الكافور فعال في علاج العديد من أنواع الالتهابات خاصة الالتهابات الطرفية.
-علاج الروماتيزم وآلام المفاصل.
-تنشيط الدورة الدموية في الأماكن المصابة من الجسم خاصة المفاصل وبالتالي تقليل الشعور بالألم المستمر..
– يساعد على تقوية عظام الأطفال، فينصح باستخدامه بشكل موضعي، ولكن بعد استشارة الطبيب المختص.
– يعمل زيت الكافور على تقليل آلام العضلات، لذا ينصح بعمل مساج باستخدام زيت الكافور موضوعيًا، ومع الاستمرار سيختفي ألم العضلات.
– يعمل زيت الكافور كمخدر موضعي لآلام المفاصل، مثل ألم الركبة، وللكدمات التي تحدث في العظام.
– يساعد زيت الكافور في علاج آلام العظام تدريجيًا، لذا ينصح بالاستمرار في عمل مساج للمنطقة التي بها الألم، يوميًا لفترة طويلة، لملاحظة النتيجة الفعالة.
-المساعدة على تقوية تلك المناطق وتغذيتها بالفيتامينات والمعادن الهامة.
-تقليل مشاكل هشاشة العظام التي تسبب تلك الالتهابات.
-حماية العظام من الهشاشة التي تصيب المرأة بعد سن الثلاثين.
-تقوية العظام وحمايتها من الروماتويد.
– أثبتت الدراسات العلمية، أن زيت الكافور يساعد في تقويم العظام وخاصة عظام الأصابع.

زيت الكافور للبشرة

1-علاج حب الشباب:
للكافور خواص مضادة للبكتيريا، لمحتواه من مركبات 1.8 سينول وألفا بينين والكامفين، التي تعمل على علاج حب الشباب، وتخفف الألم والاحمرار المصاحب له.
2-علاج الإكزيما:
يُستخدم زيت الكافور لعلاج الإكزيما أيضًا، والسيطرة على الحكة المصاحبة لها، ويقلل التورم والاحمرار والالتهاب، وغيرها من أعراض الإكزيما الشائعة.
3- تحسين مظهر التجاعيد:
بفضل قدرته على تحفيز إنتاج الكولاجين وتنشيط الدورة الدموية عند استخدامه موضعيًّا، فإن زيت الكافور من المكونات الطبيعية الفعالة في تخفيف مظهر الخطوط الرفيعة والتجاعيد وعلامات التقدم في العمر.
4-تهدئة التهابات الجلد:
يحتوي الكافور على خواص مضادة للالتهاب، ما يجعله فعالًا كعلاج موضعي لالتهابات وتهيج الجلد، كذلك فإنه يخفف التورم المصاحب للالتهاب.
5-التخلص من الندبات:
يساعد استخدام زيت الكافور موضعيًّا على إنتاج الكولاجين والإيلاستين في الخلايا الليفية الجلدية، ما يعزز مظهر الندوب وملمسها.

الكميات المسموح بتناولها من الكافور

نوضّح فيما يأتي الكميّات المسموح باستخدامها من الكافور بشكلٍ موضعيٍّ على الجلد في بعض الحالات؛ وذلك بناءً على أبحاثٍ ودراساتٍ علميّةٍ:
1-لحالات حكة الجلد:
يُستخدَم مرهم الكافور بتركيزٍ يتراوح بين 3% إلى 11%، ثلاث إلى أربع مرّاتٍ يوميّاً.
2-لحالات الألم:
يُستخدَم مرهم الكافور بتركيزٍ يتراوح بين 3% إلى 11%، ثلاث إلى أربع مرّاتٍ يوميّاً.
3-لحالات السعال:
توضَع طبقة سميكة من مرهم الكافور على الحلق، والصدر، بتركيز يتراوح بين 4.7% إلى 5.3%، ويمكن تغطية هذه الأجزاء بقطعة قماشٍ جافّةٍ ودافئةٍ، أو يمكن تركها مكشوفة.
4-لحالات التهاب المفصل التنكسيّ:
يُوضع مرهم يحتوي على مجموعةٍ من المُكوّنات ومنها الكافور، على المفاصل المُصابة مدّةً تصل إلى 8 أسابيع.

لمحة عامة حول زيت الكافور

يُستخرجُ زيت الكافور من شجرة الكافور (الاسم العلمي: Cinnamomum camphora)، ويعود موطنها الأصلي إلى فيتنام، والمنطقة التي تمتد من جنوب الصين إلى جنوب اليابان ويُستخرج زيت الكافور عن طريق التقطير بالبخار و لزيت الكافور أربعة ألوان، والنوع الوحيد الآمن للاستخدام هو زيت الكافور الأبيض، وعلى الرغم من اسمه، إلَّا أنَّ لونه شفاف أو فاتح مائل قليلاً للون الحليبي، أمّا زيت الكافور البنّي والأصفر، فكلاهما يُعدّان سامَّين، إذّ إنَّهما يحتويان على مركب السافرول ، والنوعُ الأخير هو زيت الكافور الأزرق، والذي يُعدُّ ساماً أيضاً.



293 Views