فوائد زيت القرنفل وكيفية استعماله

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 11 يناير, 2022 1:05
فوائد زيت القرنفل وكيفية استعماله


فوائد زيت القرنفل وكيفية استعماله نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعه أخرى من الفقرات المميزة مثل فوائد زيت القرنفل للتخسيس و
واهمية زيت القرنفل للمفاصل ومحاذير استخدام زيت القرنفل.

فوائد زيت القرنفل وكيفية استعماله


الفوائد
1- تعزيز الجهاز المناعى
يعد القرنفل وزيته مفيدين فى تعزيز الجهاز المناعي، بسبب خصائصه المضادة للفيروسات وقدرته على تنقية الدم، وزيادة المقاومة لعدد كبير من الأمراض، وذلك لأن المواد المضادة للأكسدة في القرنفل الضرورية الجسم تقتل الجذور الحرة الخطرة التي تسبب العديد من الأمراض مثل مشاكل في القلب وأنواع معينة من السرطان ويعد زيت القرنفل مسكنا للإجهاد ويزيل الإرهاق النفسي والتعب، عند تناوله بكميات مناسبة، فينعش العقل ويحفز وظيفة الدماغ، كما أنه مفيد للمرضى الذين يعانون من الأرق، وعلاج الاضطرابات العصبية مثل فقدان الذاكرة، والاكتئاب، والقلق.
2-لعلاج الصداع
زيت القرنفل عندما يخلط بالملح ويوضع على الجبين يعطى تأثير التبريد ويساعد فى الحصول على تخفيف الصداع، زيت القرنفل لديه العديد من مواد الفلافونويدات المضادة للالتهابات، عندما يتم وضعه على أماكن الألم يعمل على تخفيف الالتهاب أو التوتر الذي غالبًا ما يسببه الصداع ويتم استخدام زيت القرنفل أيضًا كمسكن للألم على أجزاء أخرى من الجسم، مثل المفاصل والعضلات المفرطة، لتوفير بعض التخفيف من التهاب مؤلم أو تورم.
3-لزيادة الدورة الدموية
زيت القرنفل يزيد الدورة الدموية والحد من درجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى تدفق الأكسجين إلى الدم وأجهزة الجسم الأخرى، ما يزيد من عملية التمثيل الغذائي، كما يمكن لزيادة تدفق الدم أن تساعد في منع بعض الآثار الجانبية الأكثر خطورة لمرض السكرى التي يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات كبيرة
4- لعلاج العدوى
نظرًا لخصائصه المطهرة، زيت القرنفل مفيد فى علاج الجروح والجرب، والالتهابات الفطرية، والكدمات، والحرارة، وأنواع أخرى من الإصابات، ويمكن أيضًا أن يستخدم لعلاج لدغات الحشرات واللسعات، ولكن ينبغى دائمًا أن يستخدم في شكل مخفف، ويراعى استخدامه أيضًا فى الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد.
5- العناية بالأسنان
يرجع الاستخدام الشائع لزيت القرنفل فى تسكين ألم الأسنان، لخصائصه المبيدة للجراثيم ما يجعلها فعالة جدًا فى تخفيف آلام الأسنان، والتهاب اللثة وقرح الفم، يحتوى زيت القرنفل على اليوجينول، الذى تم استخدامه فى طب الأسنان لسنوات عديدة وتساعد الغرغرة بزيت القرنفل على تخفيف آلام وتهيج الحلق، بالإضافة إلى أن رائحة زيت القرنفل المميزة تساعد فى القضاء على رائحة الفم الكريهة، ويمكن إضافة زيت القرنفل إلى قطعة من القطن الصغيرة ووضعها في نهاية الأسنان التي بها تجويف، وسوف يتلاشى التجويف في غضون أيام قليلة ونتيجة لذلك، تتم إضافة زيت القرنفل إلى العديد من منتجات الأسنان والأدوية، بما في ذلك غسول الفم ومعجون الأسنان وأوضحت نتائج الدراسات الحديثة أن من فوائد زيت القرنفل أنه يستخدم كبلسم مهدئ على الرضع أثناء التسنين.
طريقة الاستخدام
يمكن شراء زيت القرنفل من الصيدلية أو محلات العطارة، ونذكر فيما يلي كيفية استعمال الزيت:
1-للحشرات:
يمكن استخدام زيت القرنفل للحشرات والتقليل من تواجدها في المنزل؛ لأن الرائحة العطرية له تعمل على طرد الحشرات مثل البعوض، والنمل، والعث، والذباب. كما يمكن أيضاً استخدام مبيد الزيت للحشرات حيث يرش على الأعشاب أو على نبات الزينة.
2-لعلاج ألم الأسنان:
يستخدم لتخفيف آلام الأسنان بخلط كمية من زيت القرنفل، مع كمية قليلة من أي نوع زيت آخر مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت اللوز، ثم نضع خليط الزيت على عود بنهايته قطن، ثم ندهن المنطقة التي نتألم منها، ونستخدم هذا الخليط كل ساعتين أو ثلاثة لتخفيف الألم
3-للشفايف:
يمكن الحصول على فوائد زيت القرنفل للشفايف الممتلئة عن طريق مزج نقطة واحدة من الزيت مع كمية صغيرة من مرطب الشفاه المتوافر لديك، أو مع ملعقة صغيرة من العسل، ويترك لمدة دقيقة حتى يهدأ الشعور بالوخز، بعدها تغسل الشفاه بالماء وترطب بالمرطب المتوافر لديك.

فوائد زيت القرنفل للتخسيس

1- يعالج القرنفل انتفاخات البطن، لذا فهو يساعد في تقليل حجم البطن “الكرش”.
2-يساعد القرنفل في السيطرة على مستويات السكر في الدم، كما أنه ينقي الدم من البكتريا والأجسام الغريبة.
3- يساهم في تعزيز عملية الأيض، والتي تساعد في عملية إنقاص الوزن.
4-يستخدم زيت القرنفل على نطاق واسع لقدرته على إذابة الشحوم والدهون المتراكمة في منطقة الكرش أو البطن وترجع قدرة زيت القرنفل في حرق الدهون إلى احتوائه على الأحماض الفينولية،إضافة إلى أنه أحد أقوى المضادات الطبيعية للأكسدة والتي بدورها تُساعد على امتصاص الدهون المتراكمة في الجسم.
5- يساعد زيت القرنفل على شد ترهلات تلك المنطقة التي تنتج عن النقصان المفاجئ في الوزن.
6-يعالج القرنفل مشاكل الجهاز الهضمي مثل: عسر الهضم، واضطرابات المعدة، كما أنه يحسن عملية الهضم أثناء اتباع نظام غذائي لتقليل الوزن.
7-يمد زيت القرنفل الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها خلال اتباع الرجيم لخسارة الوزن.

أهمية زيت القرنفل للمفاصل

لقد تم عمل العديد من الأبحاث العلمية حول فوائد زيت القرنفل للمفاصل، وقد أثبت هذه الأبحاث العلمية أن زيت القرنفل يحتوي على مادة الأوجينول، والتي تعبر من أفضل المركبات التي تسكن الألآم. وهي تعمل على تسكين الآلام بشكل عام ولكنها تعمل على علاج العظام والمفاصل بشكل خاص، وذلك لأن مركب الأوجينول يعمل بشكل كبير وفعال على تسكين المفاصل. ويكون ذلك عن طريق وضع زيت القرنفل بشكل موضعي على المنطقة التي تشعر فيها بالألم، ونقوم بتدليكها بشكل جيد حتى نتأكد أن الجسم قد تشربها بشكل كبير لنحصل على نتيجة جيدة. كما أنه يجب أن قوم الأشخاص أصحاب البشرة الحساسة، بتخفيف كمية زيت القرنفل قبل أن يستخدموها بشكل كبير، وذلك حتى لا يسبب لهم أي التهابات في بشرتهم عن طريق وضعه بشكل مباشر عليها.

محاذير استخدام زيت القرنفل

يوصى الأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الصحية بالحذر عند استخدام زيت القرنفل، ونذكر من هذه الحالات ما يأتي:
1-الذين يعانون من اضطرابات النزيف:
قد تُبطئ مادة الأوجينول الموجودة في القرنفل من عملية تخثُّر الدم، ممّا قد يُسبّب النزيف لدى الأشخاص الذين يُعانون من اضطرابات النزيف.
2-مرضى السكري:
يحتوي زيت القرنفل على مواد كيميائية قد تؤثر في مستويات سكر الدم لدى مرضى السكري، لذا يجب عليهم مراقبة علامات نقص السكر في الدم، ومستوياته بعناية عند تناول القرنفل.
3-الذين سيجرون عملياتٍ جراحيّة:
قد يبطئ الأوجينول الموجود في القرنفل من تخثر الدم، مما قد يُسبب النزيف أثناء العملية الجراحيّة أو بعدها، لذا يجب التوقف عن تناول زيت القرنفل قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المقررة.



297 Views