فوائد زيت القرنفل للشعر المتساقط

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 11 يناير, 2022 1:40
فوائد زيت القرنفل للشعر المتساقط


فوائد زيت القرنفل للشعر المتساقط نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل وصفات زيت القرنفل للشعر وفوائد زيت القرنفل العامة للشعر وأضرار القرنفل للشعر ولمحة عامة حول القرنفل.

فوائد زيت القرنفل للشعر المتساقط


-في حال أخترتِ استخدام منتجات طبيعية فإنها تضمن عدم انسداد بصيلات شعركِ، كما تحافظ على بقاء الشعرة قوية وصحية أكثر، ومن بين أبرز المكونات الطبيعية الفعالة في علاج تساقط الشعر هو زيت القرنفل، للأسباب الأتية:
-فقد استُخدم زيت القرنفل منذ القدم في علاج مشاكل فروة الرأس والحد من تساقط الشعر، إذ يحتوي على مركبات تساهم في تعزيز نمو الشعر.
-كما أنها يكافح أي عدوى يمكن أن تسبب التهاب فروة الرأس لذي يؤدي بدوره إلى تساقط الشعر، إلى جانب ذلك يحفز زيت القرنفل الدورة الدموية في فروة الرأس.
-وهذا يعني تلقي بصيلات الشعر لإمدادات جيدة من الدم المحمل بالغذاء والذي سيعمل على تقويتها وتحسين صحتها، إذ أن صحة بصيلات الشعر هي الأساس في مشكلة تساقط الشعر والذي ينتج عن إلتهابها.
-والجدير بالذكر أن زيت القرنفل سهل الاستخدام على الشعر، إذ يمكنكِ مزج بضع قطرات منه مع أي من نوع من منتجات العناية بالشعر الخاصة بكِ، أو من خلال مزجه مع زيوت طبيعية مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون وتدليك فروة الرأس به بانتظام لفترة كافية.
-يعمل زيت القرنفل بسبب احتواءه على مضادات الأكسدة على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس؛ مما يساهم في نمو الشعر وزيادة طوله، كما أنه يساعد في تحفيز نمو الشعر الجديد، لذا فإنه يساعد في تغطية المناطق التي تعاني من الصلع والشعر الخفيف.

وصفات زيت القرنفل للشعر

للاستفادة من زيت القرنفل لتحسين صحة الشعر واستعادة جماله، انتقينا لك هذه الوصفات:
1- ماسك زيت القرنفل لترطيب الشعر
تخلط نقاط معدودة فقط من زيت القرنفل للشعر مع 5 ملاعق من زيت الزيتون. توزع خلطة زيت القرنفل وزيت الزيتون على الفروة والشعر، وتترك لساعات قبل غسلها عن الشعر بالماء البارد والشامبو.
2-ماسك زيت القرنفل لمقاومة القمل
توضع 4 قطرات من زيت القرنفل في عبوة الشامبو، ثم وبعد خلط الزيوت جيدًا مع محتوى العبوة، يوزع القليل من المزيج على الشعر الرطب مع التدليك المستمر.
3- ماسك زيت القرنفل لتعزيز نمو الشعر
يتم مزج قطرات قليلة فقط من زيت القرنفل العطري مع ملعقتين من زيت اللوز، ثم تتم تدفئة الزيوت قليلًا. تدلك الفروة جيدًا بمزيج زيوت اللوز والقرنفل لعدة دقائق، ثم يتم لف الشعر والفروة بفوطة رطبة ودافئة. يغسل الشعر بعد مرور 30-120 دقيقة.
4- ماسك زيت القرنفل لتخفيف تساقط الشعر
تخلط قطرات من زيت القرنفل مع 3 ملاعق من زيت جوز هند طبيعي، ثم يستعمل هذا المزيج لتدليك الفروة مع التركيز على مناطق التساقط بشكل خاص. يشطف زيت القرنفل وزيت جوز الهند عن الفروة بعد مرور ساعتين من الزمن.

فوائد زيت القرنفل العامة للشعر

زيت القرنفل أحد الزيوت الطبيعية التي لها فوائد عديدة ومتنوعة لشعرك، إليكِ بعضها في السطور القادمة:
1-التخلص من القشرة:
القشرة إحدى مشكلات الشعر المزعجة التي تؤثر في ثقتك بنفسك، لحسن الحظ يمكنكِ التخلص من القشرة والحكة المصاحبة لها عن طريق زيت القرنفل، دلكي رأسك به، أو أضيفيه إلى الشامبو الخاص بكِ.
2-ترطيب الشعر:
للقرنفل تأثير مرطب في شعرك، يمكنكِ الحصول على أعلى ترطيب بخلطه بأحد الزيوت المرطبة كزيت جوز الهند أو زيت الزيتون.
3-تطويل الشعر وتكثيفه:
إذا كان شعرك خفيفًا أو قصيرًا ولا يستجيب للطرق التقليدية كي ينمو، فيمكنكِ استخدام زيت القرنفل وتدليك رأسك به، فهو يحفز وصول الدم إلى فروة رأسك، ويغذي بصيلات شعرك بما يحتوي عليه من فيتامينات ومعادن.
4-حماية الشعر من الشيب المبكر:
الشعر الأبيض إحدى المراحل التي سنمر بها في مراحل متقدمة من العمر، لكن بالنسبة لبعض النساء فإنه يظهر مبكرًا في عمر العشرين أو الثلاثين لأسباب وراثية، أو هرمونية، أو بسبب التدخين، يحتوي زيت القرنفل على مواد قد تحافظ على صبغة شعرك، وتحميه من الشيب المبكر.

أضرار القرنفل للشعر

1-قد يسبب الحساسية
من النادر جداً أن يكون لديك رد فعل تحسسي بسبب زيت القرنفل. قد يسبب الأوجينول الموجود في الزيت تهيجاً في الفم وإحساساً بالحرارة على اللسان.
2-قد يسبب تهيج الجلد
يمكن أن يتسبب الاستخدام المفرط لزيت القرنفل في تهيج الجلد لدى بعض الأشخاص والأوجينول مادة فعالة يتم دمجها في العديد من منتجات طب الأسنان. والتهاب الجلد التماسي الناجم عن هذه المادة الكيميائية ليس بالأمر غير المعتاد. ومع ذلك، فإن ردود الفعل التحسسية الخطيرة نادرة للغاية.

لمحة عامة حول القرنفل

تُعدُّ شجرة القرنفل من الأشجار دائمة الخضرة، والتي يعود أصلها إلى إندونيسيا والهند، ويبلغ ارتفاعها حوالي 8-12 متراً، وينتُج القرنفل عن مجموعة براعم زهور هذه الشجرة التي تكون ذات لون فاتح في البداية، ثمَّ تتحول إلى اللون الأخضر، وتكون جاهزة للحصاد عندما يصبح لونها أحمر زاهي، ويصبح القرنفل بني اللون وصلباً بعد تجفيفه، ويشبه شكله شكل الأظافر،ويتميز القرنفل بمذاقه ورائحته القوية، ويتوفر كاملاً أو مطحوناً، ويُستخدم في الطهي كنوع من التوابل، وفي بعض أنواع العطور، أو يُستخدم زيته كزيتٍ أساسيّ.



306 Views