فوائد زيت القرنفل للبشرة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 11 يناير, 2022 1:15
فوائد زيت القرنفل للبشرة


فوائد زيت القرنفل للبشرة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة اخرى من الفقرات مثل كيفية استعمال القرنفل للوجه ثم وصفات زيت القرنفل للعناية بالبشرة وفوائد زيت القرنفل للشعر وطريقة استخدام زيت القرنفل للشعر.

فوائد زيت القرنفل للبشرة


يحتوي زيت القرنفل على العديد من العناصر الكيميائية الحيوية، أهمها: اليوجينول (Eugenol)، والذي يمتلك العديد من الخصائص العلاجية المفيدة للجسم والبشرة، بما فيها: فعالية مضادة للجراثيم، ومضادة للأكسدة وغيرها من الخصائص وتتلخص فوائد زيت القرنفل للبشرة بالاتي:
1-يخفف من أعراض الحكة المزمنة للجلد.
2-يعزز عملية التئام الجروح أو التشققات، وخاصةً التشققات في منطقة الشرج الناتجة من التهاب البواسير.
3-يعد زيت القرنفل من الزيوت الحرارية المرطبة، والتي تساعد على تحسين نمو الجلد، بالإضافة إلى خواصه المقشرة والمضادة للجراثيم، فقد يساعد على تطهير وإزالة الزوائد الجلدية والبثور أو الثاليل المتكونة في القدمين.
4-يستعمل زيت القرنفل لمعالجة حب الشباب، لاحتوائه على اليوجينول المعروف بخصائصه المضادة للبكتيريا، وخاصةً البكتيريا المسببة لحب الشباب، بالإضافة إلى خواصه المضادة للالتهاب، والتي من شأنها تعمل على تقليل التورمات المصاحبة لحب الشباب.
5-يقي من علامات تقدم سن البشرة والشيخوخة، إذ إنه يقلل من ترهلات وتجاعيد البشرة، بالإضافة إلى أنه يخفف من انتفاخات حول العينين.
6-يساعد في ترطيب وتجديد حيوية ونشاط البشرة، حيث أنه يمتلك خاصية تقشير الجلد الميت، ويعزز من نشاط الدورة الدموية للبشرة.
7-يمكن استخدام زيت القرنفل كمطهر موضعي للجروح أو لمعالجة لدغة الحشرات، كونه يمتلك فعالية مضادة للعديد من أنواع الجراثيم.
8-يعزز نشاط الدورة الدموية في المنطقة المحيطة بالعين، وبهذا قد يساعد في إزالة الهالات السوداء حول العينين، ولكن يجب الحذر من دخول زيت القرنفل داخل العين لأنه قد يؤذيها، ولهذا يجب أن يخفف زيت القرنفل بأحد الزيوت الأخرى كزيت جوز الهند قبل استخدمه.
9-يقلل من دهون البشرة الدهنية، كونه يحتوي على مواد مقلصة لمسامات البشرة، وهذه من فوائد زيت القرنفل للبشرة المهمة جدًا.

كيفية استعمال القرنفل للوجه

1-يستخدم ماسك زيت القرنفل في تفتيح البشرة وتوحيد لون البشرة والمسك عبارة عن 2 ملعقة من زيت القرنفل وتوت برى مهروس وشمع العسل وزبدة سائلة.
2-يستخدم ماسك زيت القرنفل في القضاء على حب الشباب ويزيل الشوائب من البشرة ومكوناته قرنفل مطحون وزيت جوز الهند وزيت الجوجبا وزيت القرنفل.
3- لإزالة البقع الداكنة وأثار الحبوب يوضع زيت القرنفل أو القرنفل مع المرطب على البشرة بعد تنظيفها جيدا ليلا يجعل نتائجه أفضل في معالجة مشاكل البشرة.
4 -يستخدم زيت القرنفل في علاج حب الشباب حيث يوضع قطرات منه مباشرة على الحبوب ولكن يجب الابتعاد عن استعمال زيت القرنفل للبشرة الحساسة.
5-يستخدم طحن حبات القرنفل أو زيت القرنفل عند خلطه بكريم أو مرطب أو سيرم للبشرة.
6-يستخدم بخاخ أو عبوة لرش زيت القرنفل في معالجة حب الشباب وعلامات الشيخوخة وتساعد في نقاد البشرة وترخي العضلات الخاصة بالوجه ويجب الابتعاد عن وضع زيت القرنفل قريب من العين والفم.

وصفات زيت القرنفل للعناية بالبشرة

1- زيت القرنفل لبشرة نقية
يساعد زيت القرنفل فى الحصول على بشرة نقية ومشرقة من خلال تدليك البشرة لعدة دقائق بزيت القرنفل، ثم الانتظار لعدة دقائق ثم شطف البشرة بالماء، مع الاستمرار على تدليك البشرة بشكل منتظم للحصول على نتيجة إيجابية مع مرور الوقت.
2-زيت القرنفل لمكافحة الشيخوخة
يساعد زيت القرنفل فى القضاء على ظهور علامات التجاعيد المبكرة، وذلك من خلال مزجه مع أى زيت طبيعى أخر مثل زيت جوز الهند، ثم تدليك الوجه به، بانتظام للحصول على نتيجة إيجابية بعد ذلك .
3-زيت القرنفل لإرخاء عضلات الوجه
يقال أن زيت القرنفل يقلل من التوتر عند نهاية اليوم ، ينصح بتدليك الوجه بزيت القرنفل لعدة دقائق، لإرخاء عضلات الوجه، للحصول على بشرة تبدو أصغر سناً، لذلك ينصح باستخدامه فى نهاية اليوم، بعد تنظيف الوجه من أثار مستحضرات التجميل .

فوائد زيت القرنفل للشعر

تشمل فوائد زيت القرنفل للشعر على ما يلي:
1- يعيد بناء خصل الشعر بشكل جيد ويساهم بدور كبير جداً في تنعيمها وإعطائها ملمساً ناعماً، وذلك بسبب احتوائه على مركبات تشبه مركب الكيراتين الهام للشعر.
2-يخلص الشعر من القشرة ويمنع تراكمها في فروة الرأس.
3-يستخدم القرنفل لتنعيم الشعر وتقويته.
4-يحتوي زيت القرنفل على مجموعة من العناصر الغذائية الضرورية والتي يحتاجها الشعر للنمو بشكل طبيعي من معادن وفيتامينات مميزة، ويساهم في تطويل الشعر وتكثيفه كما أنه يعمل على تغذية الشعر وإعادة إشراقه ولمعانه إليه.
5-يمنح بصيلات الشعر قوة حادة تسهم في منع تساقطه.
6-يعمل على منع الصلع في حال وضع كمية منه على فروة الرأس وتدليكها جيداً؛ وذلك لتعزيز نموه سواء تم وضعه على الشعر مباشرة؛ أو على مقدمة الشعر أو مؤخرة العنق.
7-يهتم بصحة الشعر من الجذور إلى الأطراف.
طريقة استخدام زيت القرنفل للشعر
للاستفادة من خصائص زيت القرنفل يمكن تطبيق هذه الوصفة: تمزج نقطتان أو 4 نقاط من هذا الزيت مع 4 ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند حتى الحصول على مزيج متجانس وبعد ذلك تفرك فروة الرأس بالمزيج ويترك عليها لمدة ساعة ثم تغسل بالشامبو المناسب. ويفضل تطبيق هذه الوصفة مرتين أسبوعياً.
كيفية صنع زيت القرنفل
لتحضير زيت القرنفل في المنزل يجب القيام بهذه الخطوات: تمزج ملعقتان صغيرتان من مسحوق القرنفل الجافّ مع 5 إلى 10 حبات من القرنفل المجفف والقليل من زيت الزيتون. يوضع الخليط في عبوة زجاجية ثم يتم إغلاقها بإحكام. تترك في مكان مظلم وبارد لمدة 10 إلى 14 يوماً. وبعد مرور هذه المدة يصفى الزيت ثم يوضع في العبوة مجدداً ويستخدم عند الحاجة. وعندما تلاحظين النتيجة لن تصدقي فوائد القرنفل للشعر وتأثيرها.



337 Views