فوائد زيت السمسم للشعر المتساقط

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 3 يناير, 2022 11:51
فوائد زيت السمسم للشعر المتساقط


فوائد زيت السمسم للشعر المتساقط نتحدث عنهاىمن خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد زيت السمسم للشعر وأضرار زيت السمسم للشعر ونصائح للعناية بالشعر المتساقط تابعوا السطور القادمة.

فوائد زيت السمسم للشعر المتساقط


يساعد استخدام زيت السمسم على علاج تساقط الشعر، وهذا لأنه يساعد على تدفق الدورة الدموية بشكل جيد في فروة الرأس، بالإضافة إلى أنه يساعد على تغذية الأعصاب وتحفيزها، مما يقلل من فرصة تساقط الشعر،ويمكن استخدام زيت السمسم للوقاية من تشاقط الشعر فقط كل ما عليكي أن ندفّئ زيت السمسم قليلاً على النّار ثم ندلّك به فروة الرأس والشعر ثم نغمس فوطة أو قطعة قماش في ماء ساخن، ثمّ نعصرها ونغطّي بها الرأس ونترك الفوطة ليلة كاملة، ثمّ نغسل الشعر صباحاً.

أضرار زيت السمسم للشعر

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي يحتوي عليها زيت السمسم إلا أن هناك أضرار يحتوي عليها زيت السمسم للشعر لأن زيت السمسم يحتوي على كمية كبيرة من الزيت التي تؤدي إلى إتلاف الشعر ويوجد السمسم في المناطق الاستوائية من أفريقيا وآسيا ومن هذه الأضرار:
1- يؤدي إلى كثرة الحكة في فروة الرأس وملأ الشعر بالقشرة ولا يجعل الشعر الرطب من بصيلاته بالإضافة إلى ذلك أنه يساهم في نمو الفطريات التي توجد على سطح الرأس.
2-من الممكن أيضاً أن يسبب ظهور قمل في الشعر وجفاف الشعر مما يؤدي إلى إتلافه كما يجعل الإنسان مضغوط نفسياً بسبب هذه الأضرار.
3- يعمل زيت السمسم على تلف الشعر بسبب الأشعة فوق البنفسجية التي يصاب بها، ويعمل زيت السمسم على التقليل من الزيوت الطبيعية التي توجد في الشعر عند الاستحمام.
4-لم تقتصر أضرار زيت السمسم على ذلك بل من الممكن أيضا أن يقوم زيت السمسم بمنع وصول الدورة الدموية إلى الرأس تكسر بصيلات الشعر وتقصيفه.
5-من الممكن أيضاً أن يسبب زيت السمسم الشيخوخة في وقت مبكر لبصيلات الشعر كما أنه يمنع من الاحتفاظ بالألوان الطبيعية الخاصة بالشعر مما يسبب أضرار للشعر ويجعل لونه داكناً وبالإضافة إلى ذلك يعمل زيت السمسم على تهيج فروهة الرأس وإصابة الشعر بالجفاف.

فوائد زيت السمسم للشعر

يعد زيت السمسم من الزيوت المستخدمة منذ القدم نظرًا لاحتواءه على مجموعة من الخصائص التي تساعد في دعمه، وفيما يأتي أهم فوائد زيت السمسم للشعر:
1-يعالج زيت السمسم الشيب المبكر، يحتوي زيت السمسم على خصائص تساعد في تغميق لون الشعر عند استخدامه بشكل منتظم.
2-يحمي زيت السمسم من أشعة الشمس فوق البنفسجية، الجلوس المباشر تحت أشعة الشمس قد يسبب تلف في فروة الرأس والشعر، ومن الجدير بالذكر أن استخدام زيت السمسم على فروة الرأس قد يساعد في حجب أشعة الشمس بما يصل بدرجة 30%.
3-يزيد زيت السمسم من لمعان الشعر، نظرًا لخصائص زيت السمسم المطرية فإن استخدامه بانتظام قد يضيف القليل من اللمعان على الشعر.
4-يساعد زيت السمسم في ترطيب فروة الرأس ونتيجة لذلك التقليل من الحكة المصاحبة لقشرة الرأس.
5-يزيد من نعومة الشعر ويحارب جفاف فروة الرأس، يحتوي زيت السمسم على خصائص مطرية تساعد في مكافحة جفاف الجلد، وتساهم في تنعيم الشعر.
6- يعزز زيت السمسم نمو الشعر، يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية كأحماض الأوميغا 3 والأوميغا 6 التي تدعم نمو الشعر.
7-يتغلغل زيت السمسم في فروة الرأس بسهولة نظرًا لاحتواءه على زيت الأوليك ويقوم بتحفيز كل من بصيلات الشعر والدورة الدموية ونتيجة لذلك تعزيز نمو الشعر.
8-يساعد زيت السمسم في علاج قشرة الرأس، يحتوي زيت السمسم على خصائص مضادة للميكروبات تساعد في علاج قشرة الرأس.
9- يمتلك زيت السمسم خصائص مسكنة ومهدئة، إذ أنّ الحرارة القاسية التي من الممكن أن تتعرض لها خصل الشعر قد تكون ضارةً، لذلك يمكن استخدام زيت السمسم كمبردٍ، كما يعمل على تغذية فروة الرأس من الداخل والخارج، ويحافظ على رطوبة الشعر من الداخل؛ فيحمي الشعر من أي ضررٍ محتمل.
10- إن تدليك فروة الرأس كل ليلة قبل الذهاب للنوم بزيت السمسم يساعد على علاج القشرة، وتهدئة فروة الرأس، والوقاية من أية تفاقم محتمل للمشكلة.

طريقة استخدام زيت السمسم للشعر الخفيف


يمكن استخدام زيت السمسنم للشعر الخفيف من خلال تلك الوصفة:
المكونات
-القليل من أوراق الكاري.
-3 ملعقة كبيرة من زيت السمسم.
طريقة التحضير والاستخدام:
1-سخني زيت السمسم في قدر وأضيفي أوراق الكاري إليه.
2-انتظر حتى ترى بقايا سوداء تتشكل حول الأوراق ومن ثم ضع الزيت جانبًا ليبرد.
3-دلكي الزيت المبرد في فروة رأسك وضعيه في شعرك.
4-تأكد من تغطية طول شعرك بالكامل.
5-لفي شعرك بمنشفة ساخنة.
6-اتركيه لمدة 30-40 دقيقة ثم اشطفيه بشامبو خفيف.

نصائح للعناية بالشعر المتساقط

يمكن اتّباع النّصائح الآتية للعناية بالشّعر المتساقط، وهي:
1- الإقلاع عن التّدخين، لأنّه يُقلّل من تدفق الدّم إلى فروة الرّأس.
2- الحفاظ على رطوبة الجسم، إذ أنّه أمر ضروريّ للحصول على شعر صحي.
3- قص أطراف الشّعر كلّ 6-8 أسابيع، للتّخلص من أطراف الشّعر التّالفة.
4-ممارسة الرّياضة بانتظام، فالتّعرق يساعد على تنظيف مسامات الشّعر المسدودة
5- حماية الشّعر من الشّمس.
6-التّخفيف من التّوتر، لما يُسبّبه من مشاكل صحيّة من ضمنها تساقط الشّعر، وذلك من خلال ممارسة اليوغا، والتّأمل.



278 Views