فوائد زيت السمسم للاعصاب

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 29 ديسمبر, 2021 10:28
فوائد زيت السمسم للاعصاب


فوائد زيت السمسم للاعصاب نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد زيت السمسم للمفاصل وأهم فوائد زيت السمسم على الريق ونظرة حول زيت السمسم.

فوائد زيت السمسم للاعصاب


تعرف الأعصاب بمدى أهميتها في الجسم وإصابتها بأي ضرر ينعكس تأثيره سلبياً على حياة الشخص، فالأعصاب عبارة عن مجموعة من الخلايا العصبية التي تعمل على نقل الرسائل المختلفة لكافة أجزاء الجسم، وعند إصابة الأعصاب بأي ضرر تظهر بعض الأعراض منها: التعرق الزائد أو قلة التعرق، عدم الشعور بألم في الصدر وهي حالة تشبه النوبة القلبية، الشعور بدوار ودوخة، تتضرر المثانة، يصاب المريض باضطرابات جنسية، كما يصاب بالإمساك وجفاف في العيون والفم، والشعور بضعف عام في الجسم وضمور العضلات والشعور بالتنميل والوخز في أطراف الأصابع ويمكن التخلص من هذه الأعراض بمتابعة الطبيب المختص بالإضافة لاستخدام زيت السمسم وذلك بإضافته إلى الأطباق مثل السلطة والسمك فزيت السمسم يمتاز بخصائصه المضادة للاكتئاب التي تكافح القلق والتوتر وتساعد في تهدئة الأعصاب نظراً لاحتوائه على فيتامين B1.

فوائد زيت السمسم للمفاصل

تكمن فوائد زيت السمسم للمفاصل بمقدرته على المساعدة في علاج بعض الأمراض، نذكرها بالتفصيل أكثر بما يأتي:
1- التهاب المفاصل الروماتويدي
يعد التهاب المفاصل الروماتويدي مرض مناعي يصيب المفاصل، حيث يؤدي هجوم جهاز المناعة على المفاصل إلى حدوث التهاب دائم في المنطقة، وتتم معالجة هذه الحالة عادةً باستخدام الميثوتريكسات (Methotrexate)، إذ يعد فعال لهذه الحالة وفي المقابل يؤدي استخدام هذا الدواء على المدى الطويل إلى حدوث عدة أضرار تؤثر على الكبد، الأمر الذي دعا إلى البحث عن علاج اخر لا يسبب مثل هذه الاثار الجانبية الخطيرة لذلك تم عمل دراسة لاستخدام زيت السمسم عن طريق الفم لمدة 21 يوم وكانت النتائج إيجابية، إذ وجد ما أن استخدام زيت السمسم أدى إلى تخفيف الأعراض المتعلقة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، مثل: تسكين الألم، والتقليل من تجمع الخلايا المناعية في المنطقة بشكل فعال وعدم ملاحظة حدوث أية تأثيرات جانبية على الكبد، إذ كان لزيت السمسم دور في حماية الكبد من الضرر الذي قد ينتج من التهاب المفاصل.
2- مرض النقرس
يحدث النقرس بسبب تجمع حمض اليوريك (Uric acid) في المفاصل، مما يؤدي إلى الام شديدة، إضافة إلى حدوث التهابات في المنطقة وتشير العديد من الدراسات إلى تأثير زيت السمسم الكبير في التخفيف من الالتهابات المختلفة في الجسم، حيث أنه إضافةً لذلك تم عمل دراسات على الفئران لمعرفة تأثير الزيت على الالتهاب النقرسي تحديدًا وأثبتت النتائج أن زيت السمسم فعال لعلاج مرض النقرس وأنه قد يدخل في علاجاته مستقبلًا.
3- التخفيف من ألم المفاصل الناتج من التهاب المفاصل
قد يظهر التهاب المفاصل في العديد من الأمراض، مثل: الفصال العظمي (Osteoarthritis) الذي يعد من الأمراض الشائعة، حيث يصيب ما يقارب 15% من الأشخاص وتكمن فوائد زيت السمسم للمفاصل في تخفيف الام المفاصل والالتهابات التي قد تحدث بسبب الفصال العظمي إذ يعمل زيت السمسم على تقليل إفراز بعض المواد التي تزيد من الإجهاد التأكسدي بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، الأمر الذي يقلل من الالتهاب والألم الموجود وتم إجراء العديد من التجارب السريرية حول فائدة زيت السمسم للمفاصل، ففي إحدى الدراسات تم أخذ عينة من المرضى المصابين بالام المفاصل، ثم استخدام هلام ديكلوفيناك (Diclofenac) لجزء منهم، وزيت السمسم للجزء الاخر ثلاث مرات يوميًا وبعد 4 أسابيع كانت نتائج استخدام زيت السمسم مطابقة لاستخدام دواء الديكلوفيناك من خلال إجراء اختبارات المشي وانثناء الركبة، ومقدار تخفيف الألم ويعد استخدام زيت السمسم سواء كان بشكل موضعي أو فموي فعال لتسكين الألم في هذه الحالة.

أهم فوائد زيت السمسم على الريق

تجدر الإشارة إلى أن فوائد شرب زيت السمسم على الريق تنبع من فوائد زيت السمسم نفسه، والتي تتمثل فيما يأتي:
1-تعزيز صحة القلب
يمتاز زيت السمسم باحتوائه على الدهون الصحية والتي تعمل بدورها على تعزيز صحة القلب، حيث أن 82% من الزيت يحتوي على الدهون الحمضية غير المشبعة، وخاصة الأوميغا 3 و6، وتناول هذه الأحماض من شأنه أن يساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب وبالتالي الحفاظ على صحته ووجدت دراسة علمية استهدفت 48 مشتركًا أن أولئك الذين تناولوا أربع ملاعق كبيرة من زيت السمسم يوميًا انخفض لديهم مستوى الكوليسترول السيء والدهون الثلاثية مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا زيت الزيتون.
2-التقليل من أعراض الالتهاب الروماتويدي
يعاني المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي من أعراض مزعجة ومختلفة وأهمها الألم والتورم، إذ يساعد شرب زيت السمسم على الريق في علاج هذه الأعراض، ويعود السبب وراء ذلك إلى القيم الغذائية التي يحتويها وأهمها احتوائه على النحاس.
3- تنظيم مستوى السكر في الدم
يمتاز شرب زيت السمسم على الريق وفي أي وقت أيضًا بقدرته في تنظيم مستويات السكر في الدم الأمر الذي يعد مهمًا وضروريًا خاصة لمرضى السكري، ومن الجدير بالذكر أن زيت السمسم لديه أثر طويل المدى على تنظيم السكر في الدم.
4-غني بمضادات الأكسدة
واحدة من أهم الأمور التي تميز زيت السمسم أنه غني بمضادات الأكسدة خاصة تلك التي تدعى السمسمول (Sesamol) والسيسامينول (Sesaminol)، ولكن ما هي فائدة مضادات الأكسدة؟وتعمل هذه المضادات على تحييد الجذور الحرة الضارة في الجسم، والتي من شأنها أن تزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والالتهابات.
5- المساعدة في تحسين حركة الأمعاء
واحد من أهم فوائد شرب زيت السمسم على الريق دوره في تحسين حركة الأمعاء وبالتالي التغوط، حيث أن تناول زيت السمسم قد يساعد في ترطيب الأمعاء من أجل التقليل من مشكلة الإمساك والمساعدة في التغوط، ولتحقيق هذه الفائدة من الممكن تناول ملعقة من زيت السمسم صباحًا.

نظرة حول زيت السمسم

-الشيرج أو زيت السمسم هو زيت نباتي صالح للأكل مشتق من بذور السمسم. وبالإضافة إلى استخدامه باعتباره زيت الطهي في جنوب الهند وأيضاً جنوب السعودية وبالأخص في منطقة بارق حيث يعتبر زيت طهي وعلاج، ولهم عناية خاصة به منذ القدم. غالبا ما يستخدم على أنه محسن نكهة في الصين واليابان وكوريا، وإلى حد أقل في المطبخ الجنوب شرق آسيوي.
-وزيت السمسم له شعبية في الطب البديل – من التدليك والعلاجات التقليدية إلى البدع في العصر الحديث. يستخدم زيت السمسم في الممارسة الطبية التقليدية للأيورفيدا الهندي لتهدئة أعراض الإجهاد ذات الصلة. البحوث الجارية تشير أيضا إلى أن وجود المواد المضادة للاكسدة والدهون غير المشبعة في زيت السمسم قد يساعد في السيطرة على ضغط الدم.
-ولزيت السمسم شعبية في آسيا، وهو أيضا واحد من أقدم زيوت المحاصيل المعروفة، ولكن الإنتاج الحديث في جميع أنحاء العالم لا يزال محدودا حتى اليوم نظرا لعدم كفاءة عملية الحصاد اليدوي اللازمة لاستخراج الزيت.



511 Views