فوائد زيت الزيتون للمعدة والقولون

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 21 يناير, 2022 4:39 - آخر تحديث : 21 يناير, 2022 4:42
فوائد زيت الزيتون للمعدة والقولون


فوائد زيت الزيتون للمعدة والقولون كما سنذكر كذلك فوائد زيت الزيتون لارتجاع المرئ وما هي فوائد شرب زيت الزيتون للبطن أيضا سنتحدث عن أضرار شرب زيت الزيتون قبل النوم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد زيت الزيتون للمعدة والقولون

فوائد زيت الزيتون للمعدة
1-زيت الزيتون يعتبر من أهم الزيوت الطبيعية التي تحتوي على الكثير من المكونات أو المركبات، وتعمل تلك المكونات على وقاية المعدة من القرح أو الالتهابات التي تصيب المعدة أو جدار المعدة، بالإضافة إلى أن زيت الزيتون يعتبر واحد من أهم الزيوت التي تقي المعدة من الأورام السرطانية، أي أننا نستطيع أن نقول أن زيت الزيتون يعتبر مضاد حيوي قوي للمعدة لتخليصها من المشاكل التي تصيبها.
2-زيت الزيتون يعمل على تحسين صحته بالكامل، فكافة الأعضاء الحيوية داخل الجهاز الهضمي يمكن أن يسيطر على مشكلاتها زيت الزيتون وذلك لأنه يعمل على تحفيز إنزيمات الليباز وبالتالي يتم التخلص من مشكلة الجهاز الهضمي، أما عن المعدة في ذلك الوقت فإنه يعمل على تخليصك من التشنجات المعوية أو الاضطرابات التي تصيب المعدة أو الحرقة التي تنتج عن تناول أطعمة تضر المعدة أو تصيبها بأي مشكلة.
3-كما أن عسر الهضم يمكن أن نُسيطر عليه أيضًا من خلال استخدام زيت الزيتون، حيث أن زيت الزيتون يعتبر هو المسؤول عن إنتاج الإنزيمات الهاضمة وبالتالي يتم حل جميع مشاكل المعدة والعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي أيضًا، بالإضافة إلى أن زيت الزيتون يعمل على تسهيل امتصاص عدد كبير من العناصر الغذائية وهنا يستفاد الجسم الاستفادة الصحيحة من الوجبات.
4-ويمكن الاستفادة بأشكال عديدة من زيت الزيتون للتخلص من مشاكل المعدة، فتستطيع أن تحصل على ملعقة واحدة فقط على الريق من زيت الزيتون من أجل التخلص من العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، أما إن كنت تعاني من مشكلة الحموضة أو الغازات فتستطيع أن تتناول ملعقة واحدة من زيت الزيتون قبل الوجبات التي تتناولها بحد أقصى ثلاث ملاعق منه في اليوم الواحد، وفي غضون أيام قليلة من المفترض أن تختفي أعراض مشاكل المعدة بالكامل.
فوائد زيت الزيتون للقولون
1-يعمل أيضًا على حماية الجسم من الإمساك والتي يتسبب فيها الكثير من الأطعمة التي تضر القولون وتسبب غازات أو الكثير من الأمراض الأخرى.
2-يعمل على حماية القولون من الأورام السرطانية وذلك لأنه يقلل من إفراز العديد من المواد الضارة التي ستكون سبب كبير في التهابات القولون وظهور الأورام.
3-يعمل زيت الزيتون على حماية القولون من الالتهابات التقرحية والسبب في ذلك أنه يحتوي على حمض الأوليك ومن ثم يتم السيطرة على التهابات القولون أو التهابات الأمعاء بشكل عام.

فوائد زيت الزيتون لارتجاع المرئ

1-يعرف زيت الزيتون بنكهته المميزة وتركيزه العالي من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة.
2- والتي يمكن ان تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار، والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. وقد يدعي البعض بأن زيت الزيتون مفيد في علاج ارتجاع المريء، الا انه لا يوجد دليل على ذلك.
3- فقد يؤدي فرط استخدام زيت الزيتون إلى تفاقم اعراض الارتجاع لدى بعض الأشخاص، نظرا لأنه من الأطعمة الحمضية والتي قد تزيد من الشعور بحرقان المعدة.
4- وقد يختلف تأثير زيت الزيتون وفقا لنوعه، حيث يعتبر زيت الزيتون المكرر عالي الحموضة، بينما يتميز زيت الزيتون البكر الممتاز بدرجة حموضة أقل. لذا فأنه من الأفضل استشارة الطبيب قبل اضافته إلى النظام الغذائي الخاص بمرضى ارتجاع المريء.

فوائد شرب زيت الزيتون للبطن

1-كبد نظيف
الكبد هو العضو الأول المسؤول عن تنقية الجسم من السموم، لهذا من المهم جداً الحفاظ على قوته وكفاءته ويعد شرب كوب من المياه مضاف إليه ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون والقليل من عصير الليمون الطازج دون سكر من أفضل الوسائل لتنظيف الكبد وتعزيز قوته.
2-قولون صحي
الانتظام في تناول ملعقة من زيت الزيتون على المعدة الفارغة يساهم في الوقاية من الإصابة بسرطان البروستاتا والقولون بالنسبة للرجال ويبعد شبح الإصابة بسرطان الثدي بالنسبة للنساء.
وبالنسبة لحماية القولون فإن زيت الزيتون يعمل على منع الخلايا من التليف أو التحول إلى خلايا سرطانية خبيثة على المدى القريب والمتوسط.
3-تحسين وظائف المخ
بجانب فوائد زيت الزيتون العضوية في تعزيز الذاكرة وتقوية كفاءة وظائف المخ لهذا الزيت خصائص مؤثرة أيضاً على الصحة النفسية فهو يقلل من احتمالية الإصابة بالاكتئاب والإحباط والشعور بالأرق والضغط النفسي.
4-عظام صلبة
يعمل زيت الزيتون على زيادة كثافة العظام مما يجعلها أكثر قوة وأقل قابلية للكسور أو الإصابة بهشاشة العظام بالنسبة للرجال والنساء وخاصة لدى كبار السن.
5-القدرات الجسمانية
من خلال رفع كفاءة امتصاص الجسم للعناصر الغذائية الهامة والفيتامينات من الطعام الذي يتم تناوله مما يرفع القدرات الجسمانية والصحة العامة للإنسان.
6- مناعة فولاذية
مع تبدل الفصول وتقلبات الطقس خاصةً مع دخول فصل الشتاء يصاب الكثير من البشر بأنواع مختلفة من نزلات البرد والإنفلونزا، ولكن ملعقة صغيرة من زيت الزيتون في الصباح تقوي الجهاز المناعي وتجعل جسد الإنسان أكثر مقاومة لأمراض الشتاء.
7-تنظيم السكر
تنظيم معدلات السكر والمحافظة عليها من أهم فوائد تناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون على معدة فارغة في الصباح.

أضرار شرب زيت الزيتون قبل النوم

1- زيادة الوزن
يعد من أبرز أضرار شرب زيت الزيتون قبل النوم أنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والتي قد تسبب زيادة الوزن عند تناوله بكمية زائدة.
2-اضطرابات في الجهاز الهضمي
بسبب السعرات الحرارية العالية لزيت الزيتون قد يؤدي الإفراط في شربه إلى حدوث بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي.
3- الحساسية
يعاني بعض الأشخاص من ردود فعل تحسسية عند شرب زيت الزيتون أو استخدام أحد منتجاته والذي قد يؤدي إلى الغثيان والتهاب الجلد، لذلك يجب بالتأكد من عدم وجود حساسية قبل تناوله.



288 Views