فوائد زيت الزيتون للشعر

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 2 يناير, 2022 9:52
فوائد زيت الزيتون للشعر


فوائد زيت الزيتون للشعر وفوائد زيت الزيتون للشعر المجعد وماهو زيت الزيتون ومدة وضع الزيت على الشعر، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فوائد زيت الزيتون للشعر

-ترطيب فروة الرأس:
يساعد زيت الزيتون على ترطيب الشعر الجاف، وتغليف البصيلات وحمايتها من التقصف والتكسر، بالإضافة إلى التخلص من الهيشان، لما يحتويه من أنواع مختلفة من الدهون.
– الوقاية من العدوى:
يعاني الأطفال من بعض الأمراض التي قد تصيب الشعر، كالقمل والفطريات، ويساعد زيت الزيتون على الوقاية منها قدر الإمكان بسبب خصائصه المضادة للأكسدة.
– الحفاظ على صحة البصيلات:
يساعد زيت الزيتون على تقليل التلف والتقصف الذي قد يحدث للشعر، وتقليل تدمر الطبقة الخارجية للبُصيلات، لاحتوائه على الأحماض الدهنية التي تترك الشعر ناعمًا، وتعزز صحة فروة الرأس.
-تعزيز صحة الشعر:
يحتوي زيت الزيتون على مجموعة من مضادات الأكسدة بجانب فيتاميني “أ” و”ه”، وكل هذه المواد تحمي فروة الرأس من البكتيريا والفطريات والالتهابات والحبوب، بالإضافة إلى حفظ الرطوبة الداخلية للبصيلات، ما يعطي صحة وحيوية للشعر.
-زيادة نمو الشعر:
تدليك فروة الرأس بزيت الزيتون يساعد على علاج بطء نمو الشعر عند الأطفال، إذ يحتوي الزيت على فيتامين “ه” الذي يقلل من تساقط الشعر ويزيد كثافته.
– علاج أمراض فروة الرأس:
قد تسبب فروة الرأس الجافة ظهور بعض الأمراض، كصدفية أو إكزيما الشعر، لذلك يساعد زيت الزيتون على الوقاية منها، لخصائصه المرطبة والمضادة للأكسدة، ومع ذلك يجب استشارة الطبيب.
– علاج القشرة:
قد تتكون بعض القشرة البسيطة في فروة الرأس لدى الأطفال، بسبب جفاف فروة الرأس، لذا استخدام زيت الزيتون مع الليمون سيساعدكِ على تقليلها. إذ يعمل الليمون على إزالة القشرة، ويعطي زيت الزيتون الترطيب اللازم للشعر وفروة الرأس، ويمكنكِ خلطهما معًا، وعمل مساج بسيط بهذا الخليط.
– تصفيف الشعر:
يصعب على الكثير من الأمهات تصفيف شعر أطفالهم بسبب كثرة التشابك، فزيت الزيتون سيساعدك على حل هذه المشكلة.
-التحكم في إفراز زيوت الشعر:
رغم طبيعة زيت الزيتون الدهنية، فإنه يساعد على تنظيف فروة الرأس، ومنع تكون المواد الشحمية أو الدهنية التي تعيق نمو الشعر.

فوائد زيت الزيتون للشعر المجعد

-يعمل زيت الزيتون على خلق وإنتاج كرياتين طبيعي للشعر يساعد على ترطيبه ولمعانه لذا يعتبر حلا مثالا للشعر المجعد والخشن
-كما يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الثقيلة جدا والتي تمنع خروج وتبخر الماء من بصيلة الشعر وبالتالي يحافظ على ترطيبه لأطول وقت ممكن.

مدة وضع الزيت على الشعر

-الفترة المناسبة لوضع الزيت على الشعر التالف:
حيث يتم فيها وضع الزيت على الشعر لفترة زمنية تصل إلى اثنتي عشر ساعة، وهي الفترة الأنسب للتخلص من الشعر التالف وتحسين مظهره وهيئته الخارجية والداخلية، حيث ينصح العديد من خبراء العناية بالشعر وضع الزيت لمدة ليلة كاملة وغسله بعد الاستيقاظ من النوم، وذلك لأن هذه الفترة تعد كافية دخول الزيت بشكل عميق في بصيلات الشعر.
-الفترة المناسبة لوضع الزيت على الشعر للتخلص من القشرة:
حيث يتم وضع الزيت بقصد التخلص من القشرة، ويتم ترك الزيت مدة لا تقل عن ستين دقيقة كاملة، وتعتبر هذه الفترة مناسبة لترطيب فروة الرأس وتسهل من إزالة القشرة.
-الفترة المناسبة لوضع الزيت على الشعر للحد من التهيجات:
تعتبر الفترة المناسبة في هذه الحالة وضع الزيت مدة تصل إلى ستين دقيقة كاملة قبل الاستحمام.
-الفترة المناسبة لوضع الزيت على الشعر لزيادة حيويته:
حيث يتم وضع الزيت لمدة تصل من خمسة عشر دقيقة إلى ثلاث ساعات، وتعتبر هذه الفترة مناسبة لإعادة تأهيل الشعر وإكسابه حيويته.

ما هو زيت الزيتون

زيت الزيتون؛ هو الزيت المستخلص من ثمار الزيتون؛ باستخدام عدّة طرق سواء أكانت ميكانيكية أو فيزيائية، لونه أصفر مائل للاخضرار، وتتميّز ثمار الزيتون بلونها الأسود أو الأخضر، ويكثر تواجدها في دول البحر الأبيض المتوسط، وجنوب أوروبا، وإسبانيا، وتتميّز بقيمتها الغذائية العالية. يتكوّن زيت الزيتون من الدهون، والدهون المشبعة، والأوميجا3، وفيتامين(E،K)، وأحماض الأوليك، والبالمتيك، ومضادّات الأكسدة مثل، الفلافونويد، والكاروتينات. جاء ذكر شجرة الزيتون في القرآن الكريم؛ حيث قال تعالى: (اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ).



246 Views