فوائد زيت الخزامى للشعر الجاف

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 27 نوفمبر, 2021 5:33
فوائد زيت الخزامى للشعر الجاف


فوائد زيت الخزامى للشعر الجاف فوائد الخزامى للشعر أضرار عشبة الخزامى للشعر وسوف نتحدث عن أهمية اللافندر الطبية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد زيت الخزامى للشعر الجاف

1-يُساعد زيت الخزامى في تعزيز نمو الشعر ومعالجة الصلع أو الثعلبة، ويُمكن تجربة الزيت بأمان في الشعر.
2-على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسات، إلا أنَّ استخدام زيت الخزامى قد يقلل من خطر الإصابة بالقمل، قد يكون استخدام زيت شجرة الشاي معه أكثر نجاحًا.
3-يُستخدم الخزامى كعلاج منزلي لالتهاب الجلد والحروق، وقد يكون استخدامه في شكل زيت عطري مفيدًا لالتهاب فروة الرأس وجفافها.
4-يحتوي الخزامى أيضًا على خصائص مضادة للميكروبات، وهذا يعني أنَّه يُساعد على منع نمو البكتيريا والفطريات، ويمنع حكة فروة الرأس على وجه الخصوص أو قشرة الرأس وحتى الالتهابات.
5-كميزة إضافية للخزامى له رائحة رائعة، ويمكن لرائحته أن تهدئ جهازك العصبي، وتشعرين بالإسترخاء والسرور والمزاج الأفضل بعد استنشاقه.

فوائد الخزامى للشعر

1-زيت اللافندر لتطويل الشعر ونموه لفت زيت الخزامى الأنظار مؤخرا بسبب نجاحه في العديد من التجارب التي أجريت على الفئران، والتي أثبتت نجاحه وفعاليته في زيادة نمو الشعر وتطويله وتكثيفه بسرعة خصوصا إذا تم وضعه مباشرة على الجلد، وذلك بالمقارنة مع المينوكسيديل الذي استخدم في الدراسة أيضا، إلا أنه لا توجد أدلة أو مصادر علمية تؤكد تجربته على الإنسان، ولكن لا يوجد مانع من تجربته على فروة الرأس لأنه يعتبر من الزيوت الآمنة الاستخدام.
2-ترطيب الشعر أيضا يوجد العديد من النصائح لاستخدام زيت الخزامى للشعر للحصول على شعر لامع وناعم، كما يعمل على الحماية من قشرة الشعر.
3-التخلص من القمل بعض الدراسات أوضحت فوائد الخزامى للشعر في الوقاية من الإصابة بقمل الرأس بجانب استخدامه مع زيت شجرة الشاي، كما أوضحت الدراسة أيضا أن يمكن استخدام هذه الزيوت أيضا لقتل القمل والتخلص منه، إلا أن هذه الدراسة لم تكن كافية لإثبات أن زيت اللافندر بديل لأدوية علاج القمل ويجب أن يتم علاجه بالأدوية المناسبة التي يصفها الطبيب.
4-تقليل التهابات فروة الرأس في بعض الثقافات الشعبية على مدار سنوات عديدة، تم استخدام زيت الخزامي للشعر مباشرة لتخفيف التهابات الجلد وفروة الرأس وجفافها، كما يعمل على سرعة شفاء الالتهابات، ولكن لا يوجد ما يكفي من الدراسات لإثبات هذ الفعالية.

أضرار عشبة الخزامى للشعر

1-الإفراط في استخدام زيت عشبة الخزامي أو استعماله دون تخفيف على الشعر قد يؤدي إلى تهيج جلد فروة الرأس. في بعض الأحيان عند تخفيف الزيت واستعماله يمكن أيضًا أن تعاني من طفح جلدي أو التهاب في الجلد، وحينها يجب أن تعلمي أن لديك حساسية من زيت الخزامي ويجب عليكِ استخدامه بحرص على الشعر مباشرة.
2-عند استخدام الزيت على الشعر يجب الانتباه فلا تقتربي من منطقة العين، وإذا حدث ووصل الزيت للعين اغسليها على الفور بالماء البارد، وإذا تطور الأمر وظهرت أي آثار جانبية فعليك مراجعة الطبيب.

أهمية اللافندر الطبية

1-العلاج بالروائح
حيث ذكرت مجلة الطب البديل والتكميلي أن زيت اللافندر ورائحته قادران على تخفيف التوتر والاجهاد، بالإضافة إلى التحفيز على الاسترخاء خصوصًا للنساء خلال فترة الدورة الشهرية، وليس هذا وحسب، فوفقًا للمعهد الوطني للسرطان والذي أقر بأن رائحة زيت اللافندر ساهمت بشكل كبير في علاج عدد من مرضى السرطان، بالإضافة إلى أنها تساعد البالغين المصابين بالخرف.
2-محاربة الأمراض الجلدية
حيث نشرت دراسة في دورية أرشيف طب الأمراض والتي قام العلماء بها في تطبيق خليط من زيت اللافندر، إكليل الجبل، والزعتر على الأماكن التي أصيبت بالصلع بسبب داء الثعلبة، وثبت بعد سبعة شهور إعادة لنمو الشعر في المناطق المصابة، بالإضافة إلى ذلك أثبتت عدة دراسات مساهمة زيت اللافندر في مكافحة حب الشباب وفي علاج الأكزيما، بالإضافة إلى إزالة حروق الشمس الجلدية، والمساهمة في مكافحة طفح الحفاظات لدى الأطفال حديثي الولادة.
3-اضطرابات النوم
حيث ثبت علميًا فائدة حشو وسائد النوم باللافندر، وفعالية ذلك في علاج إضطرابات النوم والأرق، وفي المانيا وافقت هيئة الغذاء والدواء على اعتبار شاي اللافندر مكمل غذائي يمكن وصفه لمن يعانون من اضطرابات النوم والصداع المستمر.
4-أدوية الإكتئاب
حيث وجد العلماء أن اللافندر يحتوي على تركيب الباروكستين والذي يساهم بشكل كبير في تثبيط الإكتئاب، ولذلك قام العلماء بانتاج أدوية تحتوي على اللافندر لعلاج الإكتئاب. للمزيد ننصحكم بقراءة لعنة الإكتئاب.



299 Views