فوائد زيت الخردل

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 8 فبراير, 2022 1:38
فوائد زيت الخردل


فوائد زيت الخردل وما هي أهم فوائد زيت الخردل للمفاصل وما هي فوائد زيت الخردل للبشرة كذلك سنتحدث عن مخاطر استخدام زيت الخردل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد زيت الخردل

1- تخفيف الألم
يحتوي زيت الخردل على مركب كيميائي يسمى (الأيزو ثيوسيانات الأليل)، يؤثر في مستقبلات الألم بالجسم كما أنه غني أيضًا بحمض ألفا لينولينيك (ALA)، وهو نوع من (أحماض أوميجا 3 الدهنية) التي قد تساعد على تقليل الالتهابات وتخفيف الألم الناجم عن الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.
2-منع تكون البكتيريا الضارة
أثبت بعض الدراسات أن زيت الخردل يمتلك خصائص قوية مضادة للميكروبات، تساعد على منع نمو سلالات معينة من البكتيريا الضارة والفطريات
3- إبطاء نمو الخلايا السرطانية
أكد عدد من الأبحاث الحديثة أن زيت الخردل قد يساعد على إبطاء نمو أنواع معينة من الخلايا السرطانية لا سيما سرطان القولون وسرطان المثانة، لاحتوائه على مركب الأيزو ثيوسيانات الذي يساعد على الحد من انتشار الخلايا السرطانية.
4-دعم صحة القلب
يحتوي زيت الخردل على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، المعروفة بقدرتها على خفض مستويات الدهون الثلاثية بالجسم وضبط ضغط الدم ومستويات السكر في الدم، لذا فهو يعتبر من الأطعمة الصديقة لصحة القلب والتي تقلل من عوامل الإصابة المسببة لأمراض القلب.

فوائد زيت الخردل للمفاصل

1-يحمي زيت الخردل من التهابات المفاصل بمختلف أنواعها. يعمل زيت الخردل على زيادة تدفق الدم إلى المفاصل.
2-يحمي زيت الخردل من الإصابة بهشاشة العظام لاحتوائه على المغنسيوم والأوميجا 3.
3- يخفف زيت الخردل بصورة كبيرة من التشنجات التي تصيب المفاصل والعظام.
4-زيت الخردل فعال بشكل كبير لعلاج وتخفيف أعراض مرض الروماتيزم وعلاج أي أوجاع ومشكلات تواجه العظام والمفاصل.
5- يساعد زيت الخردل على نمو العضلات والمفاصل والعظام أيضًا في الجسم بصورة كبيرة ومفيدة لأنه يحتوي على نسب عالية من الكالسيوم.

فوائد زيت الخردل للبشرة

1- تعمل كحامي من أي عدوى
يمكنك عمل كريم لتدليك الجسم من زيت الخردل، فذلك الخليط يمل على تحسين بشرة الجسم في غضون أيام قليلة، يتكون الكريم من مسحوق الكركم، والزعفران، وخشب الصندل، وبذور الخردل، فتلك الموجوعة رائعة لمكافحة الشيخوخة وإزالة اثار البقع الجلدية، ويتكون ذلك الخليط من واحد ملعقة صغيرة من الكركم، وثلاث فروع من الزعفران، وملعقة صغيرة من خشب الصندل، وملعقة صغيرة من بذور الخردل، و2 ملعقة كبيرة من زيت الخردل، ويتم خلط المكونات جيدا واستخدامها مرتين في الاسبوع، تلك المكونات تعمل على فرك البشرة للتخلص من الجلد الميت والحفاظ على البشرة من أي عدوى جلدية.
2- يعمل كواقي من الشمس
يمكنك استعمال زيت الخردل واقي من الشمس، كل ما عليك وضعه هو ملعقة صغيرة من زيت الخردل، ووضعها على البشرة قبل الخروج، فقم بتدليكه على البشرة لمدة عشر دقائق، ثم قم بمسح الزيت من على البشرة باستخدام قطعة قطن مبللة، فهذه الطريقة تمنع احتراق الوجه من اشعة الشمس، كما انهتقلل من تصبغات البشرة.
3- التخلص من حب الشباب
تعتبر الاحماض الدهنية كالأوميجا 3 الموجودة في زيت الخردل من المكونات الفعالة في علاج حب الشباب، فالزيت به الكثير من مضادات الالتهابات وخصائص مضادة للبكتيريا والتي تساعد في مقاومة البثور، فيمكنك تدليك البشرة كل ليلة لعدة أسابيع وستلاحظ مع مرور الوقت التغيرات التي تحدث للبشرة.
4- إزالة البقع الداكنة
كل ما تحتاجه في ذلك الخليط هو ملعقتين من زيت الخردل، وملعقة صغيرة من عصير الليمون، وملعقة كبيرة من الطحين، ومزجها جيدا حتى تصبح معجون سميك، ثم وضعها على المنطقة المصابة، قم بوضعها على البشر مدة خمس عشر دقيقة، ثم قم بغسلها بالماء البارد، وبعد مدة قصيرة ستلاحظ اختفاء البقع الداكنة تدريجيا، يمكنك استخدام ذلك الخليط مرتين او ثلاث مرات في الأسبوع.

مخاطر استخدام زيت الخردل

1-الحزاز المسطح:
قد يؤدي تناول زيت الخردل أو وضعه على الجلد لدى بعض الأشخاص إلى ظهور طفح جلدي يسمى الحزاز المسطح، هذا النوع من الطفح الجلدي يسبب آفات أرجوانية أو بثور بيضاء.
2-تهيج البشرة:
يحتوي زيت الخردل على مركبات طبيعية مثل الكابسسين وحمض الأيروسيك وكبريت يسمى أليل ثيوسيانات، والتي يمكن أن تكون مهيجة للجلد بشكل طفيف أو حتى ضارة لبعض الأشخاص.
3-تهيج الجلد والعينين:
قد تسبب المواد الكيميائية الطبيعية الموجودة في زيت الخردل تهيج الجلد أو العينين، لذلك تجنبي استخدام الكثير منه على شعرك أو فروة رأسك.
4-لا ينصح باستخدامه للأطفال:
لا يستخدم زيت الخردل مع الأطفال والرضع فالمواد الكيميائية الموجودة في هذا الزيت والتي تمنحه طعمًا حارًا ورائحة قوية يمكن أن تهيج البشرة الحساسة كبشرة الاطفال
5-انسداد المسام:
مثله كمثل الزيوت الأخرى يمكن أن يسبب تطبيق هذا زيت انسداد المسام إذا ترك على الجلد لفترة طويلة، اغسلي شعرك جيدا بعد استخدامه وتأكدي من إزالة الزيت تماما لتجنب مظهر الشعر الدهني، انسداد مسام فروة الرأس وكذلك للتخلص من رائحته النفاذة.



301 Views