فوائد زيت الحلبة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 27 يناير, 2022 8:30
فوائد زيت الحلبة


فوائد زيت الحلبة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل فوائد زيت الحلبة للبشرة و فوائد زيت الحلبة للتسمين والختام لمحة عامة حول زيت الحلبة تابعوا السطور القادمة.

فوائد زيت الحلبة


تكمن فوائد زيت الحلبة واخر الاستخدامات الطبية والعلاجية الأخرى التي أثبتها العلم له في ما يأتي:
1-يستخدم زيت الحلبة في حل مشكلات اضطرابات الجهاز الهضمي والإمساك، كما بينت دراسة قدرة زيت الحلبة في تثبيط الشهية.
2-يساعد زيت الحلبة في تقليل نسبة الكولسترول الضار والدهون الثلاثية، والمساهمة في رفع مستويات الكولسترول الجيد.
3-يساعد زيت الحلبة في تحسين الوظيفة الجنسية والأداء الجنسي.
4-ينظم زيت الحلبة مستويات السكر في الدم، حيث يساعد على خفضه عن طريق تحفيز إفراز الأنسولين مما يقلل من نسبة السكر في الدم، كما بينت دراسة أنه يساعد على تنظيم السكر وضبطه ضمن المعدلات الطبيعية، وزيادة تحمل الغلوكوز لدى مرضى السكري بنوعيه.
6-يمتلك زيت الحلبة خصائص مضادة للأكسدة، ومن هنا تأتي فوائد زيت الحلبة في المساعدة على مواجهة الالتهابات المزمنة وتخفيفها، مثل: التهابات المفاصل، وتخفيف التورم.
7-يساعد تناول الحلبة وزيتها على زيادة إدرار حليب الثدي، حيث وجد بأن شرب الحلبة المغلية يساعد الأمهات المرضعات على زيادة كمية الحليب.
8-يقلل زيت الحلبة المستخلص من حبوب الحلبة من أعراض سن اليأس، مثل: التوتر، والهبات الساخنة، حيث وجد بأن له دور في دعم هرمون الأستروجين، كما أنه يساعد على تخفيف أعراض الحيض من تشنجات وألم.
9-يمتلك زيت الحلبة نسب عالية من الفيتامينات والبروتينات التي تعمل على تحفيز نمو الشعر، وتقليل تساقط الشعر ومحاربة الصلع وقشرة الرأس.
10-يفيد صحة البشرة ويدخل زيت الحلبة ومستخلصاتها في معالجة الحروق، والأكزيما، والدمامل، والتهابات الجلد.
11-يقي من التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكره بفضل مضادات الأكسدة التي يحويها زيت الحلبة.

فوائد زيت الحلبة للبشرة

1-ينصح به كمرطب للبشرة بالرغ من رائحته التي تفضلها الكثير من النساء، فبجانب فائدة ترطيب البشرة أيضاً يخفف من آثار النمش والكلف.
2-عند استخدام هذا الزيت يعمل على تسمين الوجه، ويفضل خلطه بملعقة من زيت الخروع وملعقة من زيت الحلبة ويوضع ليلاً لتسمين خدود الوجه.
3-يضمن زيت الحلبة صفاء البشرة ونقائها بفعل مضادات الأكسدة.
4- يحتوي زيت الحلبة على ضادات الأكسدة التي من دورها تعمل على مكافحة التّجاعيد وتقاوم علامات الشّيخوخة المبكرة، ونتيجة لهذه الفائدة تعمل الكثير من النساء على استخدام هذا الزّيت يومياً للمحافظة على شباب البشرة.
5-من فوائد زيت الحلبة للبشرة يعمل على معالجة التهابات الجلد مثل البثور التي تظهر على الوجه والجسم، وكذلك الدمامل، والأكزيما التي تظهر على يدين والرجلين، وإذا كان هناك حروق أو آثار حروق تعمل على تخفيفها أي زيت الحلبة يعمل على ترميم البشرة من جديد، وتعمل على معالجة الشقوق التي تظهر في القدمين.
6-يستعمل زيت الحلبة كعامل فعال ومساعد، وقوي، يعمل على إمتلاء وتسمين الخدود في الوجه.
7-يستخدم زيت الحلبة لتصفية البشرة، وتنقيتها، وذلك من خلال احتواء هذا الزيت على الخصائص المضادة للأكسدة.
7-يعد زيت الحلبة مرطب طبيعي مثالي للبشرة، يحتوي على مقدار مرتفع من مادة ( الليستين )، التي تعتبر مرطباً مثالياً للبشرة، وتساعد أيضاً على زيادة معدل تدفق الدم في الأنسجة مما يعزز من تجدد خلايا البشرة.
8-يعتبر زيت الحلبة مساعداً جيداً لإزالة السموم من البشرة، وذلك لأن هذا الزيت يعتبر من الزيوت المضادة للالتهابات.
9-يساعد محتوى زيت الحلبة على الخصائص المضادة للأكسدة على الحد من ظهور التجاعيد، وعلامات الشيخوخة المبكرة.
10-يعمل زيت الحلبة على معالجة التهابات بشرة الجلدومعالجة الاكزيما الجلدية التي قد تظهر على بشرة اليدين، والرجلين، ومعالجة حروق الجلد والتخلص من أثاره والتخفيف منه، واعادة انتاج خلايا جلدية جديدة نضرة وصحية، ومعالجة الشقوق التي تظهر في القدمين.
11-زيت الحلبة من المصادر الضرورية الأساسية للمعادن التي يحتاجها الجسم مثال ( المعادن، و الحديد، و الصوديوم، الثيامين).

زيت الحلبة للتسمين

فوائد يعتبر من أفضل العلاجات للأشخاص الذين يعانون من النحافة، حيث يمكن من خلال الحلبة أن يصل الشخص إلى الوزن المثالي والمعدل الطبيعي للوزن، لأنها تعتبر من المواد الفاتحة للشهية بشكل جيد، وتحتوي الحلبة على سعرات حرارية مرتفعة جداً بالإضافة إلى الأحماض الدهنية والتي تعمل على زيادة الوزن بشكل ملحوظ ويمكن تناول الحلبة على شكل مشروب ثلاث مرات يومياً، كما ويمكن تناول زيت الحلبة أيضاً، ويمكن استعمال زيت الحلبة في دهن المناطق المراد تسمينها في الجسم مثل الوجه والصدر عن طريق تدليكها لمدة خمس أو عشر دقائق بحركات دائرية وتركها طوال الليل وغسلها في الصباح، ومع تكرار الوصفة يومياً سيتم الحصول على النتائج المطلوبة، واقتضى التنويه هنا إلى أن زيت الحلبة يجب عدم تناوله من قبل المرأة الحامل حتى لا يتسبب في الولادة المبكرة، كما يُمنع استعماله من قبل مرضى السكري.

لمحة عامة حول زيت الحلبة

يتميّز نبات الحلبة (بأوراقه الخضراء، وأزهاره البيضاء الصغيرة، وقرونه التي تحتوي على بذور صغيرة ذات لون بنيّ يميل إلى الذهبيّ، واسمه العلمي Trigonella foenum-graecum L.، ويتراوح طول هذه النبتة بين 60 إلى 90 سنتيمتراً، ويُمكن استخراج الزيت من بذور الحلبة،وهو يحتوي على مضادات الأكسدة، والعديد من المكونات الأخرى، مثل: الأحماض الدهنية غير مشبعة، من ضمنها حمض اللينولييك وحمض اللينولينيك وحمض الأولييك ويمكن تناول زيت الحلبة عن طريق إضافته إلى العديد من الأطعمة، والشراب لإضفاء نكهةٍ مميزة لها.



256 Views