فوائد زيت الأرغان للشعر الدهني

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 9 يناير, 2022 8:36
فوائد زيت الأرغان للشعر الدهني


فوائد زيت الأرغان للشعر الدهني وفوائد زيت الأرغان للشعر الخشن وفوائد زيت الأرغان للجسم وماهو زيت الأرغان، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فوائد زيت الأرغان للشعر الدهني

-يرطب الشعر
يستخدم زيت الأرغان في الغالب كمرطب للبشرة والشعر لأنه مليء بالأحماض الدهنية، بشكل رئيسي حمض الأوليك وحمض اللينوليك، ثبت أن هذه الزيوت تعمل على تليين عمود الشعر وتساعد شعرك على الحفاظ على الرطوبة.
زيت الأرغان غني أيضًا بفيتامين E، الذي يوفر طبقة دهنية لشعرك وفروة رأسك قد تساعد في منع الجفاف ويمكن أن تساعد في تقليل الدوخة وتعزيز اللمعان.
-يمنع تلف التصفيف والتلوين
الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة في زيت الأرغان لها تأثير وقائي يمكن أن يساعد في منع تلف الغسيل والتصفيف.
يظهر البحث الموثوق أن الزيوت الأخرى الغنية بحمض اللينوليك وحمض الأوليك وحمض البالمتيك تضيف طبقة واقية إلى الشعر تعمل على تحسين قوة التمشيط وتحمي الشعر من الكسر أثناء تصفيف الحرارة، كما تبين أن معالجة الزيت تقلل من تكوين الأطراف المقسمة، والتي يمكن أن تؤدي إلى شعر أكثر كثافة وصحة ونتساءل هل يوجد زيت الاركان في الصيدليات فالإجابه نعم حيث انة متاح فى العديد من المتاجروالصيدليات والعطارات كما يستخدم للحماية من الشمس حيث تستخدم النساء المغربيات زيت الأرغان منذ قرون لحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.
-يحسن صحة فروة الرأس
يحتوي زيت الأرغان على مصدر مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة وخصائص مصدر موثوق به جيدة للبشرة.
يمكن أن يساعد هذا في منع أو تحسين الأمراض الجلدية، بما في ذلك الحالات التي يمكن أن تؤثر على فروة الرأس التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر، مثل:
1-صدفية والتهاب الجلد الدهني
2-تم إجراء القليل من الأبحاث العلمية على خصائص زيت الأرغان المضادة للفطريات، على الرغم من أنه قد يساعد في علاج القشرة، في بعض الأحيان يحدث قشرة الرأس بسبب فطر يشبه الخميرة على فروة رأسك.

فوائد زيت الأرغان للشعر الخشن

-يحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين E مما يساعد على تعزيز الخلايا، وتحفيزها على إنتاج شعر صحي وإعادة نمو الشعر من جديد.
يقوي الشعر الرقيق الهش.
-يتم استخدامه للتغلب على مشكلة تقصف نهايات الشعر الجافة.
يعيد النضارة، والحيوية للشعر التالف.
-يسهل من عملية تصفيف الشعر، ويعطيه المزيد من البريق واللمعان.
-له دور فعال في مكافحة قشرة الرأس، وترطيب الفروة الجافة.
-يعالج الأضرار التي تعرض لها الشعر، نتيجة استخدام أياً من العلاجات الكيميائية والأصباغ.

فوائد زيت الأرغان للجسم

1-زيت الأرغان يرطب البشرة
يعتبر زيت الأرغان من المرطبات الصحية التي تخلص بشرتك من الجفاف والتشقق، لا سيما في الشتاء عندما تحتاجين لترطيب بشرتك بشكل متكرر نظراً لشدة الجفاف في هذا الفصل، حيث تساعد الفيتامينات التي يحتويها -كفيتامين (A) و(E)- على التقليل من التجاعيد والحفاظ على بشرتك الحساسة رطبة ونضرة طوال النهار، لأنه من الزيوت سريعة الامتصاص من قبل البشرة.
ووفقاً لدراسة أجرتها الجامعة الاتحادية بالتعاون مع مختبر الدواء وأبحاث الصيدلة في جامعة بورتو في البرتغال عام 2014، فإن زيت الأرغان يحتوي خصائص تساهم في تحسين ترطيب الجلد وحمايته، كما يمكن استخدامه في جميع المركبّات الجلدية ومستحضرات التجميل للعناية بالبشرة.
2-زيت الأرغان ينظف ويلطف البشرة
إن تنظيف البشرة وتلطيفها من أهم الخطوات الروتينية الهامة لحماية بشرتك يومياً، للوصول إلى تلك الغاية عليك بزيت الأرغان الطبيعي الذي يساهم بمكوناته الفعالة في تنظيف سطح بشرتك الخارجي من الغبار أو الأوساخ التي العالقة عليه خلال النهار، بذلك ستحصلين على بشرة نظيفة خالية من الشوائب.
3-يعالج زيت الأرغان حب الشباب
من الأخبار السارة لك؛ أنك ستحصلين على حل طبيعي وفعال يخلصك من معاناتك المتكررة مع حب الشباب، ويوفر عليك استخدام الكريمات الكيميائية المكلفة التي قد تضر أكثر مما تنفع على المدى الطويل، حيث يمثل زيت الأرغان الحل الذي يحد من مستويات الزهم الذي تفرزه الغدد الزهمية في طبقات البشرة الدهنية.
4-زيت الأرغان كحمام للجسم
يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت الأرغان على بشرتك مباشرةً أثناء الحمام لتشعري بمزيد من الترطيب، دلكي الزيت على جسمك ثم اشطفيه بالماء الدافئ وستحصلين على الترطيب والنعومة المرغوبين.
5-زيت الأرغان كعلاج لتشققات الكعب
لتتمكني من التخلص من التشققات التي تحدث لكعبي قدميك، عليك باستخدام زيت الأرغان للوصول إلى تلك الغاية، ذلك من خلال تدليكهما ببضع قطرات من الزيت قبل النوم وارتداء جوارب خفيفة وتركه طوال الليل حتى الصباح مما يخفف من جفاف وتشقق كعبي القدمين.

ماهو زيت الأرغان

يستخرج زيت الأرغان (زيت الأركان أو زيت الأرجان) من شجرة الأرغان، أو لوز البربر، وهي شجرة نادرة للغاية، تشبه شجرة الزيتون لكنها أكبر حجماً ومستديرة.
ينمو شجر الأرغان في المغرب فقط، وعمرت هذه الشجرة ملايين السنين، ولها قدرة هائلة على مقاومة الجفاف ومحاربة التصحر، وثمارها خضراء، تحتوي على البذور التي يستخرج منها زيت الأرغان، ويعد الزيت من أغلى الزيوت في العالم، ويستخرج هذا الزيت بالضغط البارد لأول مرة وهو ما يعني جودة غذائية عالية.
ويستعمل زيت الأركان في أغراض التغذية في المطبخ الأمازيغي، ولأغراض تجميلية، ويستخدم في بعض العلاجات الطبية.



361 Views